أحمد محفوظ نوح

أحمد محفوظ نوح

مخرج سينمائي مصري، عمل في صناعة السينما لأكثر من 20 سنة. انضم إلى فريق شبكة الجزيرة مديرا لقناة الجزيرة الوثائقية عام 2008.

المولد والنشأة
ولد أحمد محفوظ نوح يوم 15 يونيو/حزيران 1970 في مدينة القاهرة، لعائلة محافظة متوسطة الحال.

الدراسة والتكوين
تلقى تعليمه بثانوية الفسطاط العسكرية بالقاهرة، وبعد إنهائه الثانوية درس الحقوق في جامعة القاهرة، ثم آثر دراسة السينما بالمعهد العالي للسينما وأكاديمية الفنون بمصر و تخرج منها عام 1995.

الوظائف والمسؤوليات
عمل أحمد محفوظ مخرجا ومخرجا مساعدا مع العديد من شركات الإنتاج الدعائية والسينمائية المصرية والأجنبية ، عين عام 2003 بوزارة الثقافة المصرية، مديرا فنيا للسينما والفيديوتك بمركز الإبداع الفني بالقاهرة لمدة ثلاث سنوات، عمل بعدها مخرجا وثائقيا بشبكة الجزيرة بداية من ديسمبر/كانون الأول 2005.

عين مديرا عاما لقناة الجزيرة الوثائقية عام 2008. حاضر وشارك في ورشات عمل تدريبية في الإنتاج والإخراج السينمائي الوثائقي.

المسار المهني
عمل بجميع أنواع الإنتاج السمعي البصري من إعلانات و أفلام وثائقية ودراما تلفزيونية وسينمائية، اشتغل مساعد مخرج مع عديد من المخرجين العرب والأجانب، وقام بإخراج العديد من الإعلانات التلفزيونية التجارية.

أخرج أول مسلسل أواخر التسعينيات باسم أولاد وبنات، قام بكتابة وإخراج الفيلم الوثائقي الطويل "رحلة ذهاب فقط" عام 2002 بروما في إيطاليا. أخرج سلسلة وثائقية عن تاريخ الإسلام السياسي في 18 حلقة من إنتاج قناة الجزيرة عام 2009.

شارك رئيس لجنة تحكيم وعضوا ببعض المهرجانات السينمائية الدولية الكبيرة، له محاضرات خاصة لطلبة الماجستير المتخصصين بالوثائقي في بعض الجامعات العربية.

الجوائز
كُرّم بعدة محافل دولية معنية بالفيلم والإنتاج السينمائي الوثائقي، وحصل على جائزة الدولة المصرية للإبداع الفني والسمعي.

المصدر : الجزيرة