وليام فالون

قائد سابق للمنطقة الأميركية العسكرية الوسطى التي تمتد من أفغانستان إلى مصر، شارك في حرب فيتنام والعراق والبوسنة، واستقال من منصبه عام 2008 على إثر خلافات مع إدارة الرئيس جورج بوش.

المولد والنشأة
ولد وليام فالون يوم 30 ديسمبر/كانون الأول 1944 في ولاية نيوجيرسي الأميركية.

الدراسة والتكوين
تخرج في جامعة فيلانوفا بالولايات المتحدة عام 1967.

الوظائف والمسؤوليات
التحق بعد تخرجه بالبحرية الأميركية، وهناك -وعلى مدى 24 عاما- تدرج في قيادة الأسراب والأفواج الجوية المقاتلة.

التجربة العسكرية
شارك في الحرب الفيتنامية، وفي الغزو الأميركي للعراق، كما عمل قائدا مناوبا لمدير العمليات في السعودية، بالإضافة إلى مشاركته في عملياتٍ لحلف شمال الأطلسي عام 1995 في مناطق متفرقة من العالم.

وفي الفترة من 1997 إلى 2000، شغل منصب قائد الأسطول الأميركي الثاني في المحيط الأطلسي، وبعد ذلك ترقى إلى منصب نائب رئيس أركان العمليات البحرية، وظل في هذا الموقع الوظيفي ثلاثة أعوام قبل أن يتولى عام 2003 القيادة الأميركية بالمحيط الهادي.

أما قيادته للمنطقة العسكرية الوسطى فقد بدأها في منتصف مارس/آذار 2007. وبعد عام من توليه تلك القيادة قدم استقالته لوزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس وأعلن الأخير قبولها في 11 مارس/آذار 2008.

انتقد فالون في لقاء خاص مع الجزيرة عام 2007 سياسة أميركا بـ"دق طبول الحرب" ودعا "الإدارة الأميركية إلى الانصراف إلى الأمور البناءة عوض شن حرب جديدة"، وقال في هذا الصدد، مع تزايد التهديدات الأميركية بضرب إيران، "هناك حديث كثير عن الحرب وليس هناك حديث كاف عن تقديم الأمور قدما في هذه المنطقة للاعتناء بالحاجات الملحة التي لدى الناس".

وبرر فالون استقالته في بيان خاص قال فيه إن "التقارير الصحفية التي تشير إلى عدم الترابط بين آرائي وأهداف سياسة الرئيس أصبحت تحول الانتباه في وقت حرج وتعرقل الجهود في القيادة المركزية"، وأضاف "في ظل هذه الأجواء فإن من الصعب بالنسبة لي أن أخدم مصالح أميركا في تلك المنطقة بشكل فعال".

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

تقع في النصف الشمالي من القارة الأميركية، تحدها من الشمال كندا ومن الشرق المحيط الأطلسي ومن الجنوب المكسيك ومن الغرب المحيط الهادي، وتعد أقوى دولة في العالم عسكرياً واقتصادياً.

يعتبر الأسطول السادس قوة الولايات المتحدة الضاربة في منطقة البحر الأبيض المتوسط, وتتوزع قواعده على عدة مناطق بدول الحوض المتوسطي خاصة إيطاليا وإسبانيا.

الرئيس 41 للولايات المتحدة الأميركية، قادت بلاده خلال فترة رئاسته التحالف الدولي ضد العراق عقب غزو الكويت، وتم خلال ولايته توقيع معاهدة مع الاتحاد السوفياتي لإنهاء حالة العداء.

أحد أكبر حزبين سياسيين معاصرين رئيسيين في الولايات المتحدة الأميركية، يتخذ من الفيل رمزا له بعدما رسمه فنان الكاريكاتير الأميركي الشهير توماس ناست في مجلة "هاربر"، واستعمله رسميا في حملته الانتخابية عام 1870. حكم البلاد ولايات رئاسية متعددة.

المزيد من شخصيات
الأكثر قراءة