منيب المصري

سياسي ورجل أعمال فلسطيني ثري، كان من بين شخصيات توصف بالمستقلة توسطت لإنهاء الانقسام الفلسطيني، ودفعت باتجاه توقيع اتفاق المصالحة بين حركتي فتح وحماس في القاهرة مطلع مايو/أيار 2011.

المولد والنشأة
ولد منيب المصري عام 1932 في نابلس، لأسرة تتكون من ثمانية إخوة وأختين.

الدراسة والتكوين
حصل على شهادات جامعية في الجيولوجيا والعلاقات الدولية من الولايات المتحدة، وساهم في إنشاء جامعة القدس، وتفيد بعض المعلومات بأنه يحمل الجنسيتين الأميركية والبريطانية.

الوظائف والمسؤوليات
تولى عام 1970 حقيبة وزارة الأشغال في حكومة وصفي التل في الأردن، ويقال إنه ساعد ياسر عرفات وقادة آخرين من حركة فتح على الفرار من الأردن عقب أحداث أيلول الأسود عام 1970.

التجربة السياسية
تمَّ ترشيحه لمنصب رئيس الوزراء مرتين: الأولى عام 2003 في عهد الرئيس الراحل ياسر عرفات، والثانية عام 2008 عندما كانت تبذل محاولات لإنهاء الانقسام.

انتخب عضوا في المجلس التشريعي الفلسطيني، وأسس في نوفمبر/تشرين الثاني 2007 تنظيما سياسيا أطلق عليه "منتدى فلسطين".

وصفته صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية بأنه الرجل الأثرى في السلطة الفلسطينية، فيما نعتته صحيفة إندبندنت البريطانية بملك الضفة الغربية، حيث يدير شركات ومشاريع في الأراضي الفلسطينية وفي نحو عشرين دولة وفقا لمعلومات متداولة.

كان من بين شخصيات توسطت لإنهاء الانقسام الفلسطيني ودفعت باتجاه توقيع اتفاق المصالحة بين حركتي فتح وحماس في القاهرة مطلع مايو/أيار 2011.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

حركة فتح من أكبر فصائل منظمة التحرير الفلسطينية وأبرزها في الوطن والشتات، غيرت خطها السياسي من المقاومة المسلحة إلى المفاوضات مع الاحتلال الإسرائيلي.

زعيم فلسطيني من أهم شخصيات الصراع العربي الإسرائيلي المحورية التي ارتبط اسمها بالقضية الفلسطينية، توفي في 11 نوفمبر/تشرين الثاني 2004 بمستشفى بيرسي بفرنسا بظروف أحاطتها شكوك عديدة.

إحدى أكبر المدن الفلسطينية سكانا وأهمها موقعا. تعتبر العاصمة الاقتصادية للبلاد ومقر أكبر الجامعات الفلسطينية، كما أنها عاصمة شمال الضفة الغربية ومركز لمحافظة نابلس التي تضم 56 قرية.

تقع في جنوب غرب قارة آسيا في الجزء الجنوبي للساحل الشرقي للبحر الأبيض المتوسط. قدر جهاز الإحصاء الفلسطيني عدد الفلسطينيين في نهاية 2013 بحوالي 11.8 مليون نسمة.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة