ريموند أوديرنو

عسكري أميركي كان من أشد مناصري زيادة القوات الأميركية في العراق، وهو أول من عرض هذا الاقتراح على البنتاغون أواخر 2006.

المولد والنشأة
ولد ريموند أوديرنو يوم 8 سبتمبر/أيلول 1954 في مدينة روكاواي بولاية نيوجرسي في الولايات المتحدة.

الدراسة والتكوين
التحق بالأكاديمية العسكرية في ويست بوينت حيث حصل عام 1976 على شهادة جامعية في العلوم، ثم التحق بجامعة نورث كارولينا وحصل على دبلوم في علوم الهندسة النووية.

الوظائف والمسؤوليات
تدرج أوديرنو في المناصب العسكرية من ضابط في كتيبة المدفعية في المملكة العربية السعودية خلال حرب الخليج الأولى عام 1991، إلى مساعد قائد قوة تدخل في ألبانيا خلال تدخل القوات الأطلسية في يوغسلافيا السابقة عام 1999، ومن قائد الفرقة الرابعة لمشاة البحرية (2001-2004) إلى قائد القوات الأميركية في العراق (2006-2008).

وواصل مساره المهني بنجاح حيث عُيِّن مستشارا لرئيس هيئة أركان الجيوش الأميركية الجنرال بيتر بيس ولوزيرة الخارجية كوندوليزا رايس، قبل أن يتولى قيادة قوات التحالف في العراق في سبتمبر/أيلول 2008.

التجربة العسكرية
يعتبر الجنرال ريموند أوديرنو مهندس عملية إلقاء القبض على الرئيس العراقي صدام حسين في ديسمبر/كانون الأول 2003.

كما يعرف بكونه من أشد مناصري زيادة القوات الأميركية في العراق، وهو أول من عرض هذا الاقتراح على البنتاغون أواخر 2006.

وقد أشرف على الحملة الأميركية التي شنت ضد المسلحين في العاصمة العراقية، وترى مصادر غربية أنه أخرج مقاتلي تنظيم القاعدة من ضواحي بغداد، وتصدى "للمتطرفين الشيعة" مما ساهم في انخفاض حدة العنف في العراق.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

الرئيس الأميركي الـ44، عصامي براغماتي شق طريقه وسط أشواك السياسة الأميركية فأصبح أول رئيس أميركي من أصول أفريقية، حاول تحسين صورة بلاده بالعالم الإسلامي لكنه تمسك بموقف أميركا المنحاز لإسرائيل.

تقع في النصف الشمالي من القارة الأميركية، تحدها من الشمال كندا ومن الشرق المحيط الأطلسي ومن الجنوب المكسيك ومن الغرب المحيط الهادي، وتعد أقوى دولة في العالم عسكرياً واقتصادياً.

أحد أكبر حزبين سياسيين معاصرين رئيسيين في الولايات المتحدة الأميركية، يتخذ من الفيل رمزا له بعدما رسمه فنان الكاريكاتير الأميركي الشهير توماس ناست في مجلة “هاربر”، واستعمله رسميا في حملته الانتخابية عام 1870. حكم البلاد ولايات رئاسية متعددة.

جنرال أميركي متقاعد، كان قائدا للقوات الأميركية في أفغانستان. لعب دورا أساسيا في الحرب على العراق، واختير في سبتمبر/أيلول 2014 منسقا للتحالف الدولي للقضاء على تنظيم الدولة الإسلامية.

المزيد من شخصيات
الأكثر قراءة