جمال الخضري

وزير فلسطيني شغل عددا من الوظائف الرسمية، ودخل المجلس التشريعي نائبا مستقلا عن دائرة غزة، وأسندت إليه وزارة الاتصال والتكنولوجيا -في مارس/آذار 2006- في الحكومة التي شكلتها حركة المقاومة الإسلامية (حماس).

المولد والنشأة
ولد جمال ناجي الخضري يوم 30 سبتمبر/أيلول 1955 في مدينة غزة.

الدراسة والتكوين
حصل على شهادة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية من مصر.

الوظائف والمسؤوليات
ترأس مجلس أمناء الجامعة الإسلامية في غزة، ومجلس أمناء كلية مجتمع العلوم المهنية والتطبيقية منذ تأسيسها، وقد رعى مسيرة العمران والمشاريع التطويرية والمؤتمرات العلمية في الجامعة والكلية.

عين وزيرا للاتصال والتكنولوجيا عام 2006، وترأس اللجنة الشعبية لمقاومة حصار غزة سنة 2007.

التجربة السياسية
يعد الخضري أحد رواد العمل النقابي والمؤسسي في فلسطين، وقد أشرف على العديد من انتخابات النقابات والمؤسسات الوطنية.

دخل المجلس التشريعي نائبا مستقلا عن دائرة غزة، بعد فوزه في الانتخابات التشريعية الثانية التي جرت في يناير/كانون الثاني 2006. وتولى حقيبة وزارة الاتصال والتكنولوجيا في مارس/آذار 2006، ضمن الحكومة التي شكلتها حركة المقاومة الإسلامية (حماس).

يرأس جمال الخضري اللجنة الشعبية لمقاومة الحصار المفروض على قطاع غزة منذ عام 2007.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

قطاع فلسطيني على شكل شريط ضيق، يشغل المنطقة الجنوبية من الساحل الفلسطيني على البحر المتوسط، ويشكل نحو 1.33% من مساحة فلسطين التاريخية.

أقيمت إسرائيل بعد احتلال اليهود لأرض فلسطين، وهي الجزء الجنوبي الغربي من بلاد الشام, ولها حدود مع مصر وقطاع غزة والأردن والضفة الغربية ولبنان وسوريا.

حركة فتح من أكبر فصائل منظمة التحرير الفلسطينية وأبرزها في الوطن والشتات، غيرت خطها السياسي من المقاومة المسلحة إلى المفاوضات مع الاحتلال الإسرائيلي.

سياسي فلسطيني، دخل معترك السياسة للمرة الأولى بعد تكليفه من الرئيس محمود عباس بتشكيل الحكومة الجديدة إثر استقالة سلام فياض. ترأس حكومة الوفاق الوطني في 2 يونيو/حزيران 2014.

المزيد من متفرقات
الأكثر قراءة