محمد نزال

عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، وأحد الوجوه الإعلامية التي تتحدث باسمها.

المولد والنشأة
ولد محمد نزال يوم 18 فبراير/شباط 1963 في العاصمة الأردنية عمّان، وهو ينحدر من مدينة قلقيلية بالضفة الغربية.

الدراسة والتكوين
أنهى دراسته العامة في الكويت (القسم العلمي)، والتحق بجامعة كراتشي في باكستان قسم الكيمياء.

التجربة السياسية
التحق بصفوف الحركة الإسلامية في سن مبكرة، وكان من الناشطين في العمل الطلابي في أوساط الطلبة الوافدين إلى باكستان، وتولى الأمانة العامة لاتحاد الطلبة المسلمين في باكستان، وهو اتحاد يجمع الطلاب الوافدين ذوي الميول الإسلامية.

تفرغ للعمل في حركة حماس منذ عام 1989، واختير ممثلا لها في الأردن عام 1992.

وبعد إغلاق مكاتب الحركة في الأردن عام 1999 انتقل إلى سوريا، وخلال هذه الفترة تولى الملف الإعلامي للحركة الذي عرف تطورا نوعيا، حيث انطلقت قناة الأقصى، وقناة القدس.

ومع اندلاع الثورة السورية غادر نزال سوريا متنقلا بين عدد من العواصم العربية.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

أبرز حركات المقاومة في فلسطين، تعتبر إسرائيل جزءا من مشروع "استعماري غربي صهيوني"، وترفض المسيرة السلمية التي سار فيها العرب بعد مؤتمر مدريد عام 1991.

أولى القبلتين وثالث الحرمين ومسرى نبي الإسلام محمد صلى الله عليه وسلم. ظل على مدى قرون طويلة مركزا لتدريس العلوم ومعارف الحضارة الإسلامية، وميدانا للاحتفالات الدينية الكبرى، والمراسيم السلطانية.

سياسي إسلامي فلسطيني، تخصص في الشريعة ونشط في السياسة، ناضل ضد الاحتلال، فسُجن واستشهدت زوجته وأربعة من أبنائه وسبعة من أفراد أسرته، حاولت إسرائيل اغتياله لكنه نجا.

تقع في جنوب غرب قارة آسيا في الجزء الجنوبي للساحل الشرقي للبحر الأبيض المتوسط. قدر جهاز الإحصاء الفلسطيني عدد الفلسطينيين في نهاية 2013 بحوالي 11.8 مليون نسمة.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة