عبد الرحيم ملوح

نائب الأمين العام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، وعضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، قاوم الاحتلال الإسرائيلي وتعرض للاعتقال والسجن.

المولد والنشأة
ولد عبد الرحيم ملوح "أبو شريف" في 23 أغسطس/آب 1945 في مدينة قلقيلية، شمال الضفة الغربية.

الدراسة والتكوين
حصل على البكالوريوس في التاريخ من جامعة "بيروت العربية".

التوجه السياسي
يعتبر أحد كبار المثقفين والأيديولوجيين المنظرين للجبهة الشعبية، وله مجموعات دراسات تتعلق بالعمل الوحدوي الفلسطيني، وكتب في العديد من الصحف العربية ومنها صحيفة الهدف الناطقة باسم الجبهة الشعبية.

الوظائف والمسؤوليات
شغل أبو شريف عدة مناصب تنظيمية منها: عضو لجنة مركزية في الجبهة الشعبية، ومسؤول قيادة الأرض المحتلة في الخارج. كما شغل عضوية المكتب سياسي لسنوات طويلة.

التجربة السياسية
التحق بحركة القوميين العرب مطلع الستينيات، وكان من الرفاق المؤسسين للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين في 11 ديسمبر/كانون الأول 1967.

اعتقل في الأردن عام 1976، وخضع للتعذيب والاستجواب بشأن إعادة التنظيم للأردن.

عاد إلى الضفة الغربية مع مجموعة من رفاقه بعد اتفاقية أوسلو بسنوات، وانتخب في المؤتمر السادس للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين نائبا للأمين العام.

اعتقل عام 2002 بعد اجتياح القوات الإسرائيلية للضفة الغربية، ووجهت له تهمة العضوية في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، والعضوية في منظمة التحرير الفلسطينية.

حكمت عليه محكمة عوفر العسكرية الإسرائيلية بالسجن سبع سنوات.

ساهم بشكل أساسي في صياغة وثيقة الوفاق الوطني أثناء اعتقاله.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

سياسي فلسطيني، مؤسس الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين. يعرف بأنه أحد أعمدة المقاومة الفلسطينية في ستينيات وسبعينيات القرن العشرين، توفي في الأردن ودفن فيه عام 2008.

تعد الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين من أبرز التنظيمات اليسارية في الساحة السياسية الفلسطينية، ركزت عملياتها منذ 1967 في الداخل الفلسطيني، وعارضت لاحقا اتفاقية أوسلو مع إسرائيل.

تقع في جنوب غرب قارة آسيا في الجزء الجنوبي للساحل الشرقي للبحر الأبيض المتوسط. قدر جهاز الإحصاء الفلسطيني عدد الفلسطينيين في نهاية 2013 بحوالي 11.8 مليون نسمة.

مدينة فلسطينية، ومركز محافظة رام الله والبيرة. تعتبر العاصمة الإدارية المؤقتة للسلطة الوطنية الفلسطينية وفيها مقر المقاطعة، ومبنى المجلس التشريعي، والمقر العام لجهاز الأمن، بالإضافة إلى معظم وزارات السلطة ومكاتبها.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة