بان كي مون

U.N. Secretary-General Ban Ki-moon attends the opening session of a United Nations conference on landlocked developing countries at the U.N. headquarters in Vienna November 3, 2014. REUTERS/Heinz-Peter Bader (AUSTRIA - Tags: POLITICS HEADSHOT)

دبلوماسي من كوريا الجنوبية، تدرج في الوظائف الدبلوماسية في بلاده إلى أن أصبح وزيرا للخارجية، ثم انتخب أمينا عاما للأمم المتحدة، فكان الثامن للمنظمة والثاني من قارة آسيا.

المولد والنشأة
ولد بان كي مون يوم 13 يونيو/حزيران 1944 في مقاطعة أومسيونغ بكوريا الجنوبية لعائلة تشتغل بالفلاحة، وهو مسيحي الدين.

الدراسة والتكوين
حصل على الإجازة في العلوم السياسية والعلاقات الدولية من جامعة سول الوطنية في العاصمة الكورية الجنوبية عام 1970، ونال الماجستير في الإدارة العامة من معهد كندي للدراسات الحكومية في جامعة هارفارد بالولايات المتحدة 1985. وهو يتحدث الإنجليزية والفرنسية والكورية.

المناصب والمسؤوليات
بدأ مون مسيرته الدبلوماسية عضوا في بعثة بلاده بنيودلهي، ثم تولى منصب السكرتير الأول في بعثة بلاده في نيويورك، ثم أصبح مديرا لقسم الأمم المتحدة في البعثة، وفي سنة 2004 عُين وزيرا لخارجية بلاده.

التجربة الدبلوماسية
تولى مهمات دبلوماسية في سفارة بلاده بواشنطن في فترتين منفصلتين، تخللتهما -بين 1990 و1992-فترة شغل فيها منصب المدير العام للشؤون الأميركية بوزارة خارجية بلاده.

شغل منصب نائب وزير الخارجية لشؤون التخطيط السياسي والمنظمات الدولية عام 1995، وفي العام التالي عُين مستشارا رئاسيا لشؤون الأمن الوطني، ثم عُين سفيرا في النمسا 1999.

وانتخب رئيسا للمفوضية المسؤولة عن إعداد معاهدة الحظر التام على التجارب النووية، في فيينا. وعاد إلى الحكومة بمنصب نائب وزير عام 2000، وعين مستشارا لرئيس الدولة للشؤون السياسة الدولية.

أسندت إليه مهمات رئيس جهاز معاوني رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة أثناء تولي بلاده رئاسة الدورة الـ56 للجمعية العامة 2001.

عُين وزيرا لخارجية كوريا الجنوبية في 2004 فلعب دورا محوريا في الجهود الدبلوماسية الهادفة لمعالجة الملف النووي الكوري الشمالي.

يمتلك خبرة واسعة في العلاقات بين شطريْ كوريا، وشغل عام 1992 منصب نائب رئيس المفوضية الجنوبية الشمالية المشتركة للضبط النووي.

انتخبته الجمعية العامة للأمم المتحدة في 12 أكتوبر/تشرين الأول 2006 أمينا عاما للمنظمة الدولية -خلفا لكوفي عنان- وباشر عمله مطلع 2007.

بالإضافة إلى مهام الأمين العام المقررة، يعتبر بان كي مون مسؤولا عن إدارة 9000 موظف، وميزانية قدرها خمسة مليارات دولار، وأكثر من 90 ألفا من جنود حفظ السلام يشاركون في 18 عملية في شتى أنحاء العالم تكلف خمسة مليارات أخرى.

المصدر : الجزيرة