بن شالوم برنانكي

اقتصادي يهودي أميركي، ترأس مجلس الاحتياطي المركزي، وكان قبل ذلك رئيسا لمجلس المستشارين الاقتصاديين للرئيس الأميركي، وعضوا بالاحتياطي المركزي.

المولد والنشأة
ولد بن شالوم برنانكي يوم 13 ديسمبر/كانون الأول 1953 بولاية جورجيا بالولايات المتحدة، ونشأ في مدينة ديلون في جنوب كارولينا.

وهو ينتسب إلى إحدى العائلات اليهودية القليلة بتلك المنطقة، فقد هاجر جده من النمسا إلى الولايات المتحدة بعد الحرب العالمية الأولى، وفي سنة 1940 ترك جده نيويورك إلى ديلون.

الدراسة والتكوين
يحمل إجازة جامعية في الاقتصاد من جامعة هارفرد، وقد حصل على دكتوراه في الاقتصاد من معهد ماساشوستس للتكنولوجيا سنة 1979.

الوظائف والمسؤوليات
عمل أستاذا بجامعة الاقتصاد في ستانفورد بالفترة 1979-1985، وكان أستاذا زائرا بجامعة نيويورك، وأصبح بعد ذلك أستاذا دائما بقسم الاقتصاد بجامعة برنستون.

وترأس قسم الاقتصاد في برنستون بالفترة 1996-2002 حيث استقال من منصبه ليصبح عضوا في مجلس الاحتياطي بالفترة 2002-2005.

وفي فبراير/شباط 2006 عين عضوا بمجلس الاحتياطي ثم رئيسا للمجلس، وأعاد الرئيس الأميركي باراك أوباما تعيينه في نفس المنصب عام 2010، وغادر المنصب عام 2014.

الجوائز والأوسمة
اختارته مجلة التايم الأميركية رجل السنة عام 2009، لدوره في إنقاذ الولايات المتحدة من الكارثة الاقتصادية، حيث بادر إلى ضخ مئات مليارات الدولارات في الاقتصاد المحلي لتفادي تدهور الأوضاع المالية، كما ساعد على حل مشكلة الديون التي تسببت في الأزمة الاقتصادية الكبيرة التي شهدتها الولايات المتحدة، وطالت العالم كله.

اختارته مجلة فوربس ضمن أقوى ثمانية شخصيات عام 2010.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

تقع في النصف الشمالي من القارة الأميركية، تحدها من الشمال كندا ومن الشرق المحيط الأطلسي ومن الجنوب المكسيك ومن الغرب المحيط الهادي، وتعد أقوى دولة في العالم عسكرياً واقتصادياً.

دولة تمتد على مناطق شاسعة من شمال قارة آسيا وشرق قارة أوروبا، لها حدود برية بطول 20.241 كيلومترا مع 15 دولة، وهي أكبر دول العالم من حيث المساحة الجغرافية.

تقع المملكة المتحدة في الشمال الغربي للقارة الأوروبية، وهي مكونة من أرخبيل يضم الجزء الشمالي من جزيرة أيرلندا والعديد من الجزر الصغيرة.

توجد في الجزء الغربي من أوروبا، تتبع لها جزر وأراض وراء البحار. تحدها عدة دول هي المملكة المتحدة وبلجيكا وألمانيا ولوكسمبورغ وسويسرا وإيطاليا وموناكو وأندورا وإسبانيا.

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة