ميشيل إده

الموسوعة - ميشيل إده يا باشا Michel EDDE

سياسي لبناني وكاتب متخصص في الحركة الصهيونية، تقلد منصب وزير خمس مرات وترأس الرابطة المارونية بتوجيه من البطريرك نصر الله صفير، وحصل على عدة أوسمة من كل من فرنسا وإسبانيا.

المولد والنشأة
ولد ميشيل إده يوم 16 فبراير/شباط 1928 في بيروت، وهو متزوج وله أربعة أولاد.

الدراسة والتكوين
درس في مدرسة الآباء اليسوعيين في بيروت ثم انتسب إلى كلية الحقوق في جامعة القديس يوسف سنة 1945 وحصل منها على الإجازة في القانون سنة 1948، وكان زميل دراسة لعدد من رؤساء لبنان مثل إلياس سركيس ورينيه معوض.

الوظائف والمسؤوليات
عمل في مكتب المحامي عبد الله اليافي وفي مكتب كميل إده وابنه غبريال، ثم أصبح فيما بعد محاميا لعدد من المؤسسات والشركات الدولية.

وفي سنة 1990 أصبح رئيسا للشركة العامة للطباعة والنشر التي تصدر صحيفة "لوريان لوجور". وقد ترأس الرابطة المارونية من 2003-2007.

التوجه الفكري
نشأ ميشيل في بيئة مارونية متدينة ومع ذلك تأثر بالماركسية حتى لقب في الإعلام بالماروني الأحمر.

وقد اهتم بالحركة الصهيونية، وله كتابات فكرية وتاريخية في القضايا العربية الإسرائيلية، ويذهب في بعض آرائه إلى أن العهد القديم بكل حكاياته ليست له جذور في فلسطين التي يعرفها العالم.

التجربة السياسية
عين وزيرا خمس مرات، فكان وزيرا للأنباء والبريد والبرق مرتين في حكومة شفيق الوزان، ثم في حكومة رشيد كرامي. وشغل منصب وزير الثقافة والتعليم العالي في حكومة رفيق الحريري الأولى والثانية، وخلال الحكومة الثالثة شغل منصب وزير دولة.

وإبان الأزمة السياسية في لبنان حول اختيار رئيس جديد للبلاد خلفا لإميل لحود، طفا اسم ميشيل إده مرشحا توافقيا من مختلف الأطراف اللبنانية قبل أن يقع الاختيار فيما بعد على ميشيل سليمان.

الجوائز الأوسمة
نال عام 2012 وسام جوقة الشرف بدرجة ضابط كبير من فرنسا. كما حصل على وسام الفنون والآداب عام 1993، وعلى وسام جوقة الشرف بدرجة  قائد عام 1969 من الدولة نفسها، وحصل سنة 1967 على وسام الصليب الكبير من إسبانيا.

المصدر : الجزيرة