جورج واشنطن

أول رئيس للولايات المتحدة الأميركية. كان خصما للانفصاليين، وقاد ثورة التحرير التي انتهت باستقلال الولايات المتحدة عن بريطانيا يوم 4 يوليو/تموز 1786.

المولد والنشأة
ولد جورج واشنطن يوم 22 فبراير/شباط  1732 في ولاية فرجينيا لأسرة تمتهن الزراعة، كغالبية الشعب الأميركي في تلك الحقبة.

الحياة السياسية
بعد انتهائه من التعليم التحق عام 1754 بجيش القارة الذي قاد ثورة التحرير، ثم اختير عام 1775 قائدا لهذا الجيش ليخوض به حروبا عنيفة انتهت بعد ست سنوات. كما شارك فيما يعرف بالحرب الفرنسية الهندية.

اعتمد واشنطن سياسة التحرش ببريطانيا وعدم خوض مواجهات مباشرة معها، كما استعان بفرنسا لطرد الإنجليز من كورنوليز في مدينة يورك، واستمر في جهوده الرامية إلى إقرار النظام الفدرالي بين الولايات الأميركية، حتى تكللت بالنجاح بعقد مؤتمر دستوري في فيلادلفيا عام 1787.

وبعد إقرار الدستور في مؤتمر فيلادلفيا اختارت الهيئة الانتخابية بالإجماع جورج واشنطن رئيسا للولايات المتحدة، ليبدأ حكم دولة قُدِّر لها أن تكون أكبر قوة في العالم.

أدى واشنطن أول قسم دستوري في تاريخ الولايات المتحدة في شرفة مبنى مجلس الشيوخ يوم 30 أبريل/نيسان 1789، ليحكم أميركا لفترتين متتاليتين من 1789-1797.

تميز باحترامه العميق لقرارات الكونغرس، ولم يسع لتجاوز صلاحياته الدستورية، وعمل على تحييد أميركا وعدم إقحامها في الصراع الدائر بين بريطانيا وفرنسا، ورفض الأخذ بآراء العديد من وزرائه في التحيز لإحدى الدولتين.

الوفاة
توفي جورج واشنطن يوم 14 سبتمبر/أيلول 1799.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

رئيس أميركي غادر البيت الأبيض منذ ما يزيد على ثلاثة عقود، لكنه تميز عن الرؤساء السابقين بكونه رفض التواري عن الأنظار، مفردا حيزا مهما من وقته باحثا عن سلام.

تقع في النصف الشمالي من القارة الأميركية، تحدها من الشمال كندا ومن الشرق المحيط الأطلسي ومن الجنوب المكسيك ومن الغرب المحيط الهادي، وتعد أقوى دولة في العالم عسكرياً واقتصادياً.

أحد أكبر حزبين سياسيين معاصرين رئيسيين في الولايات المتحدة الأميركية، يتخذ من الفيل رمزا له بعدما رسمه فنان الكاريكاتير الأميركي الشهير توماس ناست في مجلة "هاربر"، واستعمله رسميا في حملته الانتخابية عام 1870. حكم البلاد ولايات رئاسية متعددة.

أكبر الحزبين السياسيين الأميركيين ومن أقدم الأحزاب السياسية المعاصرة، سبق في التأسيس غريمه الحزب الجمهوري بأكثر من نصف قرن، ويتخذ من صورة الحمار شعارا له.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة