خالد العبيدي

Iraqi Defence Minister Khaled al-Obeidi gestures during a press briefing with members of the foreign media on March 18, 2015, in Baghdad. Iraq's offensive to retake Tikrit from the Islamic State group was stalled this week because of streets and buildings rigged with booby trap bombs and by the several hundred jihadists still holding out there as well as to avoid casualties and to protect infrastructure, Iraqi officials have said. AFP PHOTO/ ALI AL-SAADI
العبيدي ضابط في الجيش العراقي السابق وحاصل على عدة شهادات في المجال العسكري وعلوم الفضاء (الجزيرة)

سياسي عراقي وأستاذ جامعي. ضابط في الجيش العراقي السابق، تولى منصب وزير الدفاع في 18 أكتوبر/تشرين الأول 2014.

المولد والنشأة
ولد خالد متعب ياسين العبيدي في مدينة الموصل عام 1958.

الدراسة والتكوين
أكمل دراسته من الإعدادية الشرقية للعام الدراسي 1977 – 1978، سافر بعدها لدراسة هندسة الطائرات في أكادمية الهندسة الجوية في يوغسلافيا (سابقا) وحصل على شهادة البكلوريوس 1982.

نال بعد عامين ماجستير هندسة علوم الفضاء اختصاص ديناميكية الهواء من جامعة بلغراد . حصل عام 1998على ماجستير في العلوم العسكرية من كلية الأركان العراقية ، ودكتوراه في العلوم السياسية عام 2011.

يجيد خالد العبيدي اللغات العربية والإنجليزية، والروسية، والصربية.

الوظائف والمسؤوليات
بعد أن أتم دراسته العليا 1984، عاد العبيدي إلى العراق وعمل في القوة الجوية في مجال اختصاصه هندسة هياكل طائرات و المحركات التوربينية حتى نهاية خدمته عام 2003 .

أعيد تعيينه عام 2007 على ملاك وزارة التعليم العالي في هيئة التعليم التقني في المعهد التقني بالموصل. في 18 أكتوبر/تشرين الأول عام 2014 عين وزيرا للدفاع.

المسار السياسي
دخل عالم السياسية من بوابة انتخابات عام 2010 البرلمانية، رشّح نفسه كشخصية مستقلة عن القائمة العراقية التي كان يتزعمها آنذاك رئيس الوزراء العراقي الأسبق إياد علاوي، ونجح في الحصول على عضوية البرلمان العراقي.

فاز في الدورة البرلمانية المولية عام 2014 كنائب عن محافظة نينوى عن قائمة متحدون بزعامة رئيس بالرلمان السابق أسامة النجيفي.

رشحه ائتلاف القوى الوطنية لتولي منصب وزير الدفاع في حكومة حيدر العبادي، وهو ماوافق عليه البرلمان بـ173 صوت. ليتولى مهامه في 18 أكتوبر/تشرين الأول عام 2014.

حذر في بداية ديسمبر/كانون الأول 2014 من خطورة تفكك النسيج الاجتماعي المتنوع في محافظة ديالى بسبب حملات المليشيات التي أدت لتهجير عدد من الأهالي.

المصدر : الجزيرة