محمد سالم الغبان

الغبان شارك في العمل ضد نظام الرئيس الراحل صدام حسين منذ عام 1981 (الجزيرة)
الغبان شارك في العمل ضد نظام الرئيس الراحل صدام حسين منذ عام 1981 (الجزيرة)

سياسي عراقي، عارض نظام صدام حسين، وغادر العراق ولم يعد إليه إلا بعد رحيل صدام، دخل البرلمان عام 2014 وعين وزيرا للداخلية في 18 أكتوبر/تشرين الأول من العام نفسه.

المولد والنشأة
ولد محمد سالم الغبان عام 1961 في بغداد.

الدراسة والتكوين
حصل على ماجستير في العلوم الإسلامية، وبكالوريوس في الأدب الإنجليزي.

الوظائف والمسؤوليات
عُين في 18 أكتوبر/تشرين الأول 2014 وزيرا للداخلية بعد موافقة البرلمان العراقي وحصوله على 197 صوتا كمرشح عن التحالف الوطني.

المسار السياسي
انضم الغبان إلى الحركة الإسلامية عام 1977، واعتقل من قبل الأمن العام عام 1979، وهرب خارج العراق عام 1981 بعد ملاحقته من قبل الأجهزة الأمنية في النظام السابق.

شارك في العمل ضد النظام السابق منذ عام 1981، وانتمى إلى فيلق بدر منذ تأسيسه في ثمانينيات القرن الماضي، وتقلد عدة مسؤوليات قيادية في تشكيلات المعارضة العراقية، شارك في انتفاضة عام 1991، وهو عضو الشورى المركزية لمنظمة بدر.

انتخب نائبا في دورة عام 2014 عن كتلة منظمة بدر في ائتلاف دولة القانون، ورشّحه التحالف الوطني عن كتلة بدر لوزارة الداخلية، يُعد الغبان من أوائل الملبّين لفتوى المرجع الشيعي العراقي علي السيستاني في "الجهاد الكفائي"، وأحد المتحمسين لتعزيز قوات الحشد الشعبي كسند قوي للجيش العراقي، وشارك في معركة آمرلي وفك الحصار عنها.

أعلن محمد الغبان بعد توليه وزارة الداخلية، عدم وجود مشكلة في حدود العراق المشتركة مع إيران (نحو 1400 كيلومتر) واعتبرها أكثر الحدود العراقية أمنا، وقدم شكره لإيران لما قدمته من مساعدات للعراق في حربه ضد تنظيم الدولة الإسلامية.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

يقع العراق جنوب غرب القارة الآسيوية، وتحده شمالا تركيا، وشرقا إيران، وجنوبا الكويت والسعودية، وغربا السعودية وسوريا والأردن.

تقع في قارة آسيا بين الخليج العربي وبحر قزوين، تحدها شمالا أرمينيا وأذربيجان وبحر قزوين وتركمانستان، وشرقا أفغانستان وباكستان، وجنوبا خليج عمان والخليج العربي وغربا الخليج العربي والعراق وتركيا.

تقع في منطقة الخليج العربي، يحدها شمالاً وغرباً العراق، وجنوبا المملكة العربية السعودية وشرقاً الخليج العربي.

دولة في غرب القارة الآسيوية، تحدها من الشمال تركيا، ومن الشرق العراق، ومن الجنوب الأردن، ومن الغرب إسرائيل ولبنان والبحر الأبيض المتوسط.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة