باريش مانشو

baris manco - الموسوعة

موسيقي وكاتب أغان ومنتج تلفزيوني تركي، كان رائد حركة الروك الأناضولي، له أكثر من 200 أغنية ترجم بعضها إلى العديد من اللغات، كما حصل على جوائز محلية وعالمية.

المولد والنشأة
ولد طوسون يوسف باريش المشهور بباريش مانشو يوم 2 يناير/كانون الثاني 1943 في إسطنبول، وأطلق عليه والداه اسم " باريش" ويعني السلام بالتركية تفاؤلا بنهاية الحرب العالمية الثانية عند مولده.

الدراسة والتكوين
بعد إكمال تعليمه الثانوي في تركيا سافر عام 1963 إلى بلجيكا ودخل الأكاديمية الملكية للفنون الجميلة ودرس فيها الرسم والتصميم الداخلي.

التجربة الفنية
شكل وهو في الـ15 من عمره عام 1958، أول فرقة غنائية خاصة به مع مجموعة من أصدقائه بثانوية "غالاطاساراي"، وظهرت رسميا في حفلة غنائية عام 1959 في الثانوية المذكورة.

وفي بلجيكا أنشأ العديد من الفرق الغنائية مع موسيقيين من مختلف الجنسيات، ولما عاد إلى تركيا أسس فرقته "كورتلان إكسبريس" وتابع العمل معها حتى نهاية مشواره.

أصدر أول أسطوانة غنائية عام 1962، لكن أغنية "جبال جبال" التي أطلقها عام 1970 شكلت نقطة التحول في مسيرته الموسيقية، حيث لاقت نجاحا كبيرا.

يعتبر رائد "الروك الأناضولي"، وهو مزيج من موسيقى الروك والموسيقى الشعبية التركية.

ترجمت أغانيه التي تفوق المائتي أغنية إلى العديد من اللغات منها الرومانية، والإنجليزية، واليابانية، واليونانية، والعربية، والإيطالية، والفارسية، والبلغارية.

خاض تجربة سنيمائية وحيدة عام 1975 في فيلم "Baba Bizi Eversene" وفضل عدم تكرار التجربة مرة أخرى رغم نجاحها.

لم تنقطع علاقته مع الشاشة، بل تواصلت لمدة 10 سنوات من خلال برنامجه التلفزيوني الترفيهي على قناة "تي آر تي" التركية باسم "مع باريش مانشو من 7 إلى 77" الذي بدأ عام 1988 وكان أطول وأنجح برنامج تركي حيث وصل عدد حلقاته إلى 378 حلقة.

الجوائز
نال أكثر من 3000 درع وجائزة بين ذهبية وبلاتينية، وألقاب فنان العام لعدة سنوات، إضافة إلى جوائز شرفية من مختلف الدول والمؤسسات.

الوفاة
قبل إطلاق باريش مانشو ألبومه "مانشولوجي"، فاجأته سكتة قلبية يوم 31 يناير/كانون الثاني عام 1999، وقد شارك عشرات الآلاف في جنازته، وفي عام 2002 أطلق 15 فنانا تركيا ألبوما باسم "أغاني باريش في قلبي" تخليدا لذكراه.

المصدر : الجزيرة