قدير طوباش

epa02456602 Istanbul's Major Kadir Topbas talks during the second day of the Cities and Local Government United Congress in Mexico City, Mexico, 19 November 2010. EPA/Mario Guzmán Scene

رئيس بلدية إسطنبول الكبرى ورئيس اتحاد المدن والحكومات المحلية التركية، وصاحب خبرة واسعة في مجال إدارة عمل البلديات في تركيا.

المولد والنشأة
ولد قدير طوباش عام 1945 في يوسفلي(آرتوين)، لعائلة عرفت بصناعة "المهلبية"، وهي نوع من الحلويات التركية الشهيرة.

الدراسة والتكوين
حصل على درجة البكالوريوس عام 1972 من كلية الإلهيات (دراسات الأديان) في جامعة مرمرة في إسطنبول كما تخرج من قسم العمارة في جامعة معمار سنان في المدينة نفسها عام 1974.

حصل على الدكتوراه في التاريخ والآثار من جامعة إسطنبول عن بحثه "قصر الخديوي ومكانته في العمارة الحضارية للبوسفور".

الوظائف والمسؤوليات
بدأ حياته المهنية مهندسا معماريا، وترأس بلدية إسطنبول الكبرى منذ فوزه في الانتخابات المحلية 28 مارس/آذار 2004 عن قائمة حزب العدالة والتنمية بأغلبية كبيرة، ثم حصل على أغلبية أكبر في انتخابات 2009.

حافظ على منصبه بعد فوزه للمرة الثالثة في الانتخابات التي أجريت في 31 مارس/آذار 2014، وعمل قبل ذلك مستشارا لرجب طيب أردوغان أثناء رئاسته لبلدية إسطنبول الكبرى بين عامي 1994 و1998.

ساهم خلال ذلك الوقت في تعمير المصايف وترميم القصور والقلاع التاريخية ومعالم إسطنبول الأثرية الشهيرة.

التجربة العملية
تولى قدير طوباش عام 1999 رئاسة بلدية بيه أوغلو في إسطنبول ووضع رؤية مشروع بيه أوغلو الجميلة، وهو المسؤول عن تطوير منطقة قاسم باشا في إسطنبول عبر إقامة صالات رياضية ومجمّعات متخصصة في مجالات التعليم الحديث والخدمات الاجتماعية والثقافية.

تقلد منصب النائب الأول لرئيس لجنة حماية التراث الثقافي والآثار التابعة لوزارة الثقافة، وترأس منظمة المدن والحكومات المتحدة (فرع شرق وغرب آسيا) بين عامي 2004-2007 وخلال الفترة نفسها كان نائب رئيس اتحاد المدن والحكومات المحلية التركية، ثم مساعدا لرئيسها بين عامي 2007-2010.

أصبح في الفترة ما بين 2004-2009 رئيسا لاتحاد بلديات إقليم مرمرة في تركيا، وفي عام 2009 اختير رئيسا لاتحاد بلديات تركيا.

ساهمت السمعة التي يحظى بها في مجال إدارة البلديات في إصرار حزب العدالة والتنمية على ترشيحه لضمان الفوز في الانتخابات المحلية في نهاية مارس/آذار 2014، رغم كبر سنه واقترابه من السبعين، وذلك لمواجهة مرشح المعارضة التوافقي للبلدية مصطفى صاري غل.

المؤلفات
نشر قدير طوباش عددا من المؤلفات من بينها "بيه أوغلو من الماضي إلى الحاضر" و"بيه أوغلو المدينة التي تجمع الثقافات معا" الذي أصدره بالتعاون مع جامعة إسطنبول بيلجي. كما ألف كتاب "بيه أوغلو في الذاكرة" الذي أصدره بالتعاون مع مؤسسة التاريخ والبيئة "تاج".

المصدر : الجزيرة