فتحي يكن

داعية إسلامي وسياسي لبناني، يعد من الرعيل الأول من مؤسسي الحركة الإسلامية في لبنان. دعا إلى التقريب بين السنة والشيعة، واهتم بالتنظير للعمل السياسي للحركات الإسلامية، وألف لهذا الغرض عددا من الكتب.

المولد والنشأة
ولد محمد فتحي عناية (فتحي يكن) يوم 9 فبراير/شباط 1933 في طرابلس بلبنان لعائلة من أصول تركية.

الدراسة والتكوين
حصل على شهادة الدكتوراه في الدراسات الإسلامية واللغة العربية.

التجربة
انخرط في العمل الإسلامي في لبنان منذ خمسينيات القرن العشرين، وكان من الرعيل الأول من مؤسسي الحركة الإسلامية هناك، فقد أنشأ الجماعة الإسلامية في مطلع الستينيات وتولى أمانتها العامة إلى 1992، حيث قدم استقالته بعد نجاحه في الانتخابات النيابية، ليتفرغ للعمل البرلماني حتى 1996.

انشق عن الجماعة الإسلامية بسبب خلافات داخلها دفعته للامتناع عن الترشح للانتخابات مرة أخرى، وأسس في المقابل جبهة العمل الإسلامي. وكان مهتما بقضايا الدعوة والعمل الحركي والسياسي.

المؤلفات
أصدر فتحي يكن عدة مؤلفات تزيد على 35 كتابا، ترجم معظمها إلى عدد من اللغات، من أبرزها: "مشكلات الدعوة والداعية"، و"كيف ندعو إلى الإسلام؟"، و"نحو صحوة إسلامية في مستوى العصر".

وقد ألقى عددا من المحاضرات وشارك في عدة منتديات دولية، كما أنه أنشأ مؤسسة الداعية فتحي يكن الفكرية الإنسانية.

الوفاة
توفي فتحي يكن يوم السبت 13 يونيو/حزيران 2009 في بيروت إثر إصابته بجلطة دماغية.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

نص إعلان بيروت الصادر في ختام القمة العربية الرابعة عشرة الخميس 28 مارس/آذار 2002 وضمنه بنود مبادرة السلام العربية.

يعد أحد أهم المكونات السياسية اللبنانية، ويمثل المرجعية السياسية الأهم لسنة لبنان. وقف إلى صف الثوار ضد النظام السوري الذي يتهمه بالوقوف وراء اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الراحل رفيق الحريري.

تنظيم تشكل في فبراير/شباط 2006، وانطلق من مخيم نهر البارد للاجئين الفلسطينيين في شمال لبنان، وخاض معارك دامية ضد الجيش اللبناني في المخيم صيف عام 2007.

داعية إسلامي، تولى عددا من المناصب القضائية في لبنان، وأمضى سنوات في أوروبا، وشارك في إدارة عدد من المنظمات الإسلامية في الغرب.

المزيد من أحزاب وجماعات
الأكثر قراءة