كريستين لاغارد

فرنسية تترأس صندوق النقد الدولي، تولت عدة مناصب وزارية في فرنسا، من بينها وزارة المالية في عهد الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي، ووزارة الزراعة والصيد ووزارة التجارة. كما تولت منصب وزيرة الشؤون الاقتصادية في مجموعة الثمانية.

المولد والنشأة
ولدت كريستين مادلين أوديت لاغارد بباريس يوم 1 يناير/كانون الثاني عام 1956.

الدراسة والتكوين
درست القانون واشتغلت محامية وتلقت دورة في مكتب بيكر وماكنزي الأميركي للمحاماة عام 1981، وبين عامي 1995 و2002 كانت عضوا في مركز الدراسات الإستراتيجية والدولية حيث ترأست مع زبيغينو بريجنسكي لجنة العمل الأوروبية الأميركية البولندية، وتابعت تحول بولندا لاقتصاد السوق.

الوظائف والمسؤوليات
في عام 2005 عادت إلى فرنسا حيث تولت منصب وزيرة منتدبة للتجارة الخارجية عامي 2005
و2007 في حكومة دومينيك دوفيلبان، ووزيرة الزراعة والصيد البحري عام 2007، في حكومة فرانسوا فيون الأولى ثم وزيرة الاقتصاد والصناعة والعمل في حكومة فيون الثانية 2007-2010، وهي أول امرأة تتولى هذا المنصب في مجموعة الثماني، وفي حكومة فيون الثالثة تولت منصب وزيرة الاقتصاد والمالية والصناعة.

في عام 2002 صنفتها صحيفة وول ستريت جورنال في المرتبة الخامسة لنساء الأعمال الأوروبيات.

وفي عام 2009 صنفتها مجلة فوربس في الرتبة الـ17 ضمن أقوى النساء في العالم، وكرمتها صحيفة فايننشال تايمز باعتبارها أفضل وزيرة مالية في منطقة اليورو لعام 2009.

وفي عام 2011 أصبحت مديرة صندوق النقد الدولي.

المؤلفات
ألفت عددا من الكتب من بينها "حوليات الاقتصاد السياسي" و"سَنة المهن المالية".

الأوسمة والجوائز
حصلت على "وسام جوقة الشرف الوطني" بمرتبة "ضابط" من الحكومة الفرنسية في أبريل/نيسان 2012.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

مؤسسة مالية دولية كبرى تهدف إلى تشجيع استثمار رؤوس الأموال لإعمار وتنمية الدول الأعضاء ومساعدتها على إنشاء المشاريع الضخمة. يتم اختيار رئيس البنك لفترة خمس سنوات قابلة للتجديد.

مؤسسة تقدم القروض إلى الدول الأعضاء لمعالجة العجز المؤقت في موازين مدفوعاتها، وبذلك يعمل على استقرار أسعار الصرف. يفرض على الدول المقترضة أن تستشيره بشأن قراراتها لتحسين وضع ميزان مدفوعاتها.

منظمة حكومية أنشئت أساسا لمواجهة شركات النفط العملاقة وتنظيم عمليات الإنتاج. تضم عددا من الدول المنتجة والمصدرة للبترول، وتصنف على أنها منظمة حكومية وفقا للنظام الدولي.

مؤسسة مالية تهدف إلى دعم التنمية الاقتصادية والتقدم الاجتماعي لشعوب الدول الأعضاء والمجتمعات الإسلامية بالدول غير الأعضاء. بلغت مصروفات البنك منذ إنشائه وحتى نوفمبر/تشرين الثاني 2014 نحو 61.52 مليار دولار.

المزيد من أزمات
الأكثر قراءة