عمر بونغو

Omar bongo - الموسوعة

سياسي غابوني، ارتقى إلى سدة الرئاسة في جمهورية الغابون ولمّا يتجاوز 32 من عمره، ليكون أحد أصغر حكام أفريقيا، ثم ليصبح أطولهم عمرا في السلطة.

المولد والنشأة
ولد الحاج عمر بونغو أونديمبا يوم 30 ديسمبر/كانون الأول 1935 لأسرة ريفية تعمل في الزراعة، من أب مسيحي ينتمي إلى أقلية "باتيكي" في بلدة ليواي (بونغوفيل فيما بعد) جنوب شرق الغابون.

وهو الابن الأصغر في عائلة مكونة من 12 طفلا، وقد توفي والده وهو في السابعة من عمره.

اعتنق بونغو الإسلام عام 1973 في بلد يشكّل المسلمون فيه أقلية تبلغ 12%، وغيّر اسمه من "ألبرت بيرنارد بونغو" إلى الحاج عمر بونغو، ثم أضاف إليه لقب أونديمبا عام 2003.

الدراسة والتكوين
أكمل بونغو دراسته الابتدائية والثانوية في برازفيل عاصمة الكونغو، ثم التحق بالقوات الجوية الفرنسية إبان الاستعمار الفرنسي حتى استقلال الغابون عام 1958، حيث عاد إلى البلاد وانضم للعمل في وزارة الخارجية.

التجربة السياسية
خطا خطواته الأولى نحو الرئاسة عندما حصل على ثقة أول رئيس للغابون بعد الاستقلال "ليون مبا" الذي عينه مديرا لمكتب الرئيس عام 1962 عندما كان عمره 27 عاما فقط.

تعرض بونغو للاعتقال على يد جنود متمردين انقلبوا على الرئيس ليون مبا وخطفوه في المحاولة الانقلابية الوحيدة في تاريخ البلاد والتي لم تدم سوى يومين، وأنقذت قوات مظلية فرنسية الرئيس المختطف ومدير مكتبه بونغو وأعادتهما إلى السلطة.

عقب هذا الحادث عيّنه الرئيس مبا في سبتمبر/أيلول 1965 ممثلا خاصا للرئيس لشؤون الدفاع والتنسيق، ثم أصبح وزيرا للإعلام والسياحة.

ومكافأة على ولائه عقب المحاولة الانقلابية عيَّنه الرئيس نائبا له في 12 نوفمبر/تشرين الثاني 1966، وبعد الانتخابات في مارس/آذار 1967 استمر في منصب نائب الرئيس الذي ساءت صحته فجأة وتوفي ليخلفه بونغو في الرئاسة ويصبح رابع أصغر رئيس أفريقي يتولى سدة الحكم.

أنهى بونغو في التسعينيات نظام الحزب الواحد الحاكم، حيث عقد بضغط من المعارضة انتخابات متعددة الأحزاب عامي 1993 و1998 وفاز فيهما.

وغيّر الدستور عام 2003 ليسمح لنفسه بالترشح لمنصب الرئاسة مرات عدة. وعقدت آخر انتخابات رئاسية في عهده في نوفمبر/تشرين الثاني 2005، حيث أدى اليمين الدستورية لولاية جديدة من سبع سنوات في 19 يناير/كانون الثاني 2006.

وفي خطوة مفاجئة، علق بونغو في مايو/أيار 2009 مهامه الرئاسية لأول مرة بحجة حزنه على زوجته إيدث لويسي ابنة رئيس الكونغو دينس ساسو نغيسو التي توفيت في مارس/آذار من العام نفسه.

الوفاة
نقل عمر بونغو فجأة للعلاج في عيادة خاصة في مدينة برشلونة الإسبانية، حيث ذكرت تقارير أنه يعاني من سرطان متقدم، قبل أن تعلَن وفاته في 8 يونيو/حزيران 2009.

المصدر : الجزيرة