الغريلين.. هرمون الجوع

الإسم العلمي: Ghrelin

الغريلين يحفز الشهية (بيكسابي)

الإسم العلمي:

Ghrelin

الغريلين هو هرمون سريع المفعول، يلعب دورا في بدء تناول الطعام، ويعمل كإشارة محفزة للشهية، وهو يعاكس عمل هرمون الليبتين.

ويفرز الغريلين من المعدة إلى مجرى الدم، ويعتمد إفرازه إلى حد كبير على حالة التغذية للشخص.

كما أن للغريلين تأثيرا على الجهاز الهضمي وتنشيط الخلايا المناعية.

وقد ثبت أن الزيادة في مستويات هرمون الغريلين ترتبط بدرجات الجوع لدى البشر، كما تبين أن حقنه يؤدي إلى الجوع وتناول الطعام بين البشر، وأن مستوى إفرازه يزيد في حالتي فراغ المعدة والصيام.

كما تبين أن مستويات الغريلين تنخفض في بلازما الدم بعد جراحة استئصال المعدة (جراحة تخفيف الوزن)، وهو أمر يعتقد أنه يلعب دورا في آثار الجراحة وتقليل شهية الشخص.

ووفقا لاستشاري الأطفال الدكتور مجدي بدران -وهو عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة وزميل معهد الطفولة بجامعة عين شمس- فإن هرمون الغريلين ينشّط كل المستقبلات العصبية في جميع أجزاء المخ، ويزيد الانتباه والذاكرة، ويحسّن الأداء العقلي والذكاء، ويحقق كفاءة جميع أجهزة الجسم.

وحسب دراسة منشورة في مجلة "الطب والعلوم في الرياضة" في 2016، فإن التدريب المكثف يقلل الشعور بالجوع، وتم تفسير ذلك بأن الرياضة تخفّض هرمون الغريلين الفاتح للشهية.

وقد قال البروفيسور الألماني يورجن‬ ‫تسوللي إن قلة النوم قد تُعيق إنقاص الوزن، لأن قلة النوم تحدّ من إفراز الجسم هرمون‬ اللبتين، الذي يساعد على الشعور بالشبع، في حين تتسبب في إفراز الجسم‬ ‫هرمون الغريلين على نحو متزايد، مما يتسبب في زيادة الشعور بالجوع.

الغدد والهرمونات

المصدر : وكالة الشرق الأوسط,مواقع إلكترونية,دويتشه فيلله,الألمانية