عقدة إلكترا.. اقتلوا الأم

مصطلح عقدة إلكترا مشتق من أسطورة إغريقية (بيكسابي)
مصطلح عقدة إلكترا مشتق من أسطورة إغريقية (بيكسابي)

عقدة إلكترا مصطلح في التحليل النفسي يستخدم لوصف حس الفتاة بالتنافس مع أمها على أبيها، وهي تناظر عقدة أوديب لدى الذكور.

ووفقا لعالم النفس سيغموند فرويد فإن الأنثى في البداية خلال نشأتها ترتبط بأمها، ثم ترتبط بأبيها وتأخذ بالاستياء من أمها.

وتشير عقدة إلكترا إلى التعلق اللاوعي للفتاة بأبيها وغيرتها من أمها وكرهها لها، حيث تتقرب الفتاة من أبيها وينتابها شعور بالغيرة من أمها لأنها تراها العقبة التي تقف أمامها في طريق الحصول على أبيها، وتحاول إبعادها ولكنها تفشل، وبعد ذلك تقوم الفتاة بالتشبه بأمها واكتساب عاداتها وسلوكياتها.

وعلى الرغم من أن مصطلح عقدة إلكترا مرتبط بفرويد، فإن العالم كارل يونغ هو الذي صاغ هذا المصطلح عام 1913. في المقابل رفض فرويد المصطلح ووصفه بأنه محاولة للتأكيد على التناظر بين الموقف بين الجنسين، واستخدم مصطلح عقد أوديب الأنثوية لوصف عقدة إلكترا.

ومصطلح عقدة إلكترا مشتق من الأسطورة الإغريقية لإلكترا وأخيها أوريستيس، التي أرادت من أخيها أن يثأر لموت أبيها أغاميمنون بقتل أمّهما كليتمنسترا، وذلك لأنّها شاركت في قتله.

المصدر : مواقع إلكترونية

حول هذه القصة

تأسست بتاريخ 7 نيسان/أبريل 1948. تتخذ قراراتها من قبل جمعية الصحة العالمية التي تعتبر أعلى جهاز في المنظمة، من أهدافها متابعة القضايا الصحية وتوفير الدعم التقني للبلدان الأعضاء.

يعرف قاموس أكسفورد السيلفي "selfie" بأنه صورة التقطها شخص ما لنفسه، وعادة ما يتم النقر عليها باستخدام هاتف ذكي أو كاميرا ويب ومشاركتها عبر وسائل التواصل. فما آثارها النفسية؟

اختبارات الصحة النفسية هي فحوص يجريها الطبيب المختص للشخص لتعرّف وضعه النفسي مثل القلق والاكتئاب، وأيضا القدرات العقلية مثل القدرة على التفكير والتذكر، فكيف تجرى؟

المزيد من الصحة العامة
الأكثر قراءة