ما هي الحمية الحجمية؟

الحمية الحجمية تعتمد على ملء المعدة ولكن بالأغذية الصحية التي تحتوي على سعرات حرارية قليلة (بيكسابي)
الحمية الحجمية تعتمد على ملء المعدة ولكن بالأغذية الصحية التي تحتوي على سعرات حرارية قليلة (بيكسابي)

الحمية الحجمية هي نظام غذائي وضعته الطبيبة الأميركية الأستاذة في علوم التغذية باربرا رولز، وتهدف لفقدان الوزن الزائد بلا معاناة من الشعور بالجوع الشديد أو احتساب السعرات الحرارية، مع المحافظة على التنوع الغذائي.

وتعد الحمية الحجمية بإنقاص الوزن من دون عناء احتساب السعرات الحرارية أو الحرمان.

ويعتمد هذا النظام على فكرة بسيطة؛ وهي ملء المعدة ولكن بالأغذية الصحية التي تحتوي على سعرات حرارية قليلة، وذات كثافة عالية وغنية بالألياف الغذائية والمياه مع ذلك.

ويؤدي تناول وجبة كهذه إلى الشعور بالشبع وتهدئة الرغبة الملحة لتناول الطعام، أو الجوع الشديد لتناول الدهون أو السكريات كما يحدث في غيرها من الحميات.

وتقسم الأغذية إلى أربع مجموعات، كالتالي:

  • المجموعة 1: الفواكه والخضراوات قليلة النشا (مثل التوت، والتفاح، والطماطم والخس وغيرها). إضافة إلى منتجات الألبان قليلة الدسم (مثل اللبن الرائب والجبن) والحساء.
  • المجموعة 2: الفواكه، والخضراوات، مع محتوى مرتفع من النشا (كالبطاطا أو الجزر)، واللحوم قليلة الدهون، والبقوليات، ومنتجات الحبوب الكاملة.
  • المجموعة 3: اللحوم، والأجبان، والبيتزا، والآيس كريم، والبطاطس، والخبز الأبيض، وصوص السلطة.
  • المجموعة 4: رقائق البطاطا (الشيبس)، وشوكولا، وزبدة، وزيت، ومكسرات.

وتعتمد الحمية على المجموعة الأولى والثانية كوجبات أساسية يوميا، في حين يفضل تناول الأطعمة من المجموعة الثالثة بكميات قليلة، أما المجموعة الرابعة فيمكن تناولها بين حين وآخر ولكن بكميات قليلة جدا.

والفكرة الرئيسية من ذلك أن غراما واحدا من البروتين يحتوي على سعرات حرارية أقل من غرام واحد من الدهون، لذا من الأفضل الإكثار من الأطعمة ذات السعرات الحرارية القليلة مما ينتج الشعور بالشبع والامتلاء، وتناول كميات قليلة من الدهون.

المصدر : دويتشه فيله

حول هذه القصة

طبيب مصري، وثامن مرشد لجماعة الإخوان المسلمين، صنفته الموسوعة العلمية العربية عام 1999 واحدا من أعظم مائة عالم عربي. اعتقل بعد الانقلاب على الرئيس المصري محمد مرسي وحكم عليه بالإعدام.

ملياردير شهير من أصل فلسطيني، تخصص بعلم الكيمياء وابتكر أدوية أشهرها ضد السكري وضد ألزهايمر، حققت شركته بأميركا نجاحات عدة، ونال جوائز كثيرة نظير ابتكاراته واجتهاده لإيجاد علاجات لأمراض مستعصية.

المزيد من الصحة العامة
الأكثر قراءة