مونديال 2026.. مصوتون للمغرب وآخرون ضده

فاز ملف الثلاثي المشترك الذي تقدمت به اتحادات أميركا وكندا والمكسيك، باستضافة كأس العالم 2026، على حساب الملف المغربي، وحصل الملف المشترك على 134 صوتا من أصوات الجمعية العامة للفيفا (نسبة 67%)، مقابل 65 صوتا لصالح الملف المغربي (33%).

وصوتت 14 دولة عربية لصالح المغرب هي الجزائر وقطر ومصر وفلسطين وتونس وسلطنة عمان واليمن والسودان وموريتانيا وسوريا وليبيا وجيبوتي والصومال، وجزر القمر.

وبالمقابل صوتت سبع دول عربية لصالح الملف المشترك بين أميركا وكندا والمكسيك، وهي السعودية والبحرين والإمارات والعراق والأردن والكويت ولبنان.

وامتنعت أربع دول عن التصويت هي إيران وكوبا وإسبانيا وسلوفانيا. بالإضافة إلى استبعاد الاتحادات الأربعة المتنافسة من عملية التصويت.

وسبق للمغرب أن تقدم لاستضافة أربع بطولات كأس العالم في أعوام 1994 و1998 و2006 و2010، إلا أنه لم يحظ بهذا الشرف، واستضافت الولايات المتحدة كأس العالم من قبل عام 1994، بينما استضافتها المكسيك في 1970 و1986. ولم تستضف كندا من قبل كأس العالم للرجال لكنها نظمت بطولة السيدات في 2015.

وانعقدت الجمعية العامة للفيفا الـ68 في موسكو قبيل انطلاق مونديال 2018 الذي تستضيفه روسيا حتى 15 يوليو/تموز القادم، وشارك في تصويت الجمعية العامة للفيفا 207 أعضاء (من أصل الدول الأعضاء الـ211) لاختيار مضيف مونديال 2026، والذي سيكون الأول بمشاركة 48 منتخبا بدلا من 32 حاليا.

وللمرة الأولى وخلافا لما كان عليه الأمر في السابق، تم تغيير طريقة التصويت لتحديد البلد الفائز بشرف استضافة كأس العالم 2026، إذ أصبح يجري التصويت عليه من طرف جميع الاتحادات الوطنية التابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، وعددها 211 اتحادا تستثنى منها الاتحادات المرشحة للاستضافة، وهي في هذه الحالة المغرب والولايات المتحدة الأميركية والمكسيك وكندا، التي قدمت ملفا مشتركا، بعدما كان اختيار البلد المضيف للمسابقة الأهم في كرة القدم العالمية يتم من قبل اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي.

وهذه أبرز الدول التي صوتت لصالح ملف المغرب:
– الجزائر
– قطر
– مصر
– فلسطين
– تونس
– عمان
– اليمن
– السودان
– موريتانيا
– سوريا
– ليبيا
– جيبوتي
– الصومال
تركيا
– ألبانيا
أنغولا
– إرتيريا
أستونيا
إثيوبيا
فرنسا
الغابون
غامبيا
البرازيل
غينيا بيساو
إيطاليا
رواندا
– بروندي
الكاميرون
تشاد
– الكونغو
كينيا
السنغال
جنوب السودان
مالي

وهذه أبرز الدول التي صوتت لصالح الملف المشترك:
– السعودية
– البحرين
– الإمارات
– العراق
– الأردن
– الكويت
– لبنان
أفغانستان
ألمانيا
أستراليا
– روسيا
الهند
إندونيسيا
إسرائيل
اليابان
أذربيجان
– الموزمبيق
ميانمار
ناميبيا
باكستان
أوكرانيا
فيتنام
أيرلندا
الفلبين
سيراليون

المصدر : الجزيرة + وكالات + مواقع إلكترونية

حول هذه القصة

أكبر وأقدم مدينة بأستراليا، تأسست نهاية القرن الثامن عشر على يد قائد الأسطول البريطاني آرثر فيليب، واستضافت أحداثا رياضية هامة كدورة الألعاب الأولمبية عام 2000ونهائي كأس العالم للرغبي عام 2003.

4/3/2015

أحد لاعبي كرة القدم الأكثر شهرة في الجزائر والعالم العربي، تألق مع نادي بورتو البرتغالي، ولعب مع منتخب بلاده نهائيات كأس العالم مرتين. أشرف على تدريب المنتخب الجزائري الأول.

15/3/2015

لاعب كرة قدم مغربي، صانع أمجاد نادي الجيش الملكي في عصره الذهبي. أحسن لاعب إفريقي عام 1985، ونجم الجيل الذي حقق للمغرب أحسن انجاز في كأس العالم بالمكسيك 1986.

23/3/2015

مدينة جنوب أفريقية عريقة، وتتمتع منطقتها بإرث ثقافي وطبيعي ثري. تعتبر ناحيتها أفقر مناطق البلاد رغم اشتهارها بمعادن الذهب، وكانت أصغر المدن المستضيفة لمباريات كأس العالم 2010.

5/4/2015
المزيد من رياضي
الأكثر قراءة