غاناسات-1.. بداية عهد غانا في الفضاء

الموسوعة - علم غانا مع قمر صناعي في الفضاء

أطلق القمر الصناعي "غاناسات-1" يوم الجمعة 7 يوليو/تموز 2017 من محطة الفضاء الدولية إلى مداره حول الأرض.

الخصائص
يمثل القمر "غاناسات-1" ذروة مشروع استمر عامين وكلف نحو نصف مليون دولار، وسيستخدم لمراقبة ساحل البلاد، وكذلك مساعدة غانا على الاستفادة من كامل قدرات تقنية الأقمار الصناعية.

القمر الصناعي زُوّد بكاميرات تصوير رقمية منخفضة وأخرى عالية الدقة لتوفير صور وبيانات عن المناطق الساحلية والبيئة. كما زود بأداة لبث النشيد الوطني وغيره من الأغاني الوطنية من الفضاء خلال المناسبات الوطنية.

وسيتابع تحركات القمر "غاناسات-1" مركز فضاء تسوكوبا في اليابان التابع لوكالة استكشاف الفضاء اليابانية (جاكسا).

وجاء إطلاق القمر الصناعي بعد شهر من انطلاقه من مركز كينيدي للفضاء على متن صاروخ لشركة "سبيس إكس" يحمل مؤنا ومعدات إلى المحطة الدولية.

وتعد محطة الفضاء الدولية (ISS) بمثابة مختبر يشغله فريق دولي، وتشكل المشروع العلمي والتكنولوجي الأكثر تعقيدا على الإطلاق في تاريخ استكشاف الفضاء. 

والمحطة الفضائية الدولية بمثابة مرصد ومختبر وورشة تقوم الأجهزة الموجودة فيها برصد بعض المعالم المفصلة على سطح الأرض وفي الغلاف الجوي، كما ترصد الشمس والأجرام الفلكية الأخرى دون تأثر بتشويش الغلاف الجوي.

باب مفتوح
اعتبر منسق المشروع ريتشارد داموه أن هذا القمر يعد بداية جديدة للبلاد، وأضاف في تصريح لهيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) أنه فتح لهم الباب لعمل الكثير من المشاريع الخاصة بالفضاء.

وابتهج نحو أربعمئة شخص فرحا في "جامعة آول نيشنز" في كوفوريدوا غربي غانا، عندما بدأ القمر الصناعي -الذي طوره طلاب من الجامعة- العمل في مداره، ليضع بلادهم رسميا على خريطة الفضاء الدولية.

وقد هنأ الرئيس الغاني نانا أكوفو-أدو فريق العمل بهذا الإنجاز الذي جعل غانا أول دولة أفريقية من جنوب الصحراء الكبرى ترسل قمرا صناعيا إلى مدار الأرض.

المصدر : الصحافة البريطانية

حول هذه القصة

جمهورية في غرب القارة الأفريقية، تحدها شرقا توغو، وغربا ساحل العاج وبوركينا فاسو، وجنوبا خليج غينيا.

Published On 3/11/2014
غانا 1600

يوافق يوم 12 أبريل/نيسان من كل سنة، اليوم العالمي الذي أقرته الجمعية العامة للأمم المتحدة للاحتفال بأول رحلة إلى الفضاء، والتي قام بها السوفياتي يوري غاغارين عام 1961.

Published On 12/4/2017
الموسوعة - epa01797778 A NASA handout photo dated 20 July 1969 showing Apollo 11 astronaut Edwin 'Buzz' Aldrin standing by the US flag planted on the surface of the moon. On 20 July 2009 the world marks forty years since the first human set foot on the moon. In 1961, US President John F. Kennedy had a challenge for NASA -- to land a man on the moon before the end of the decade. The first Apollo missions were spent getting ready for the moon landing. Apollo 8 and Apollo 10 even flew all the way to the moon, around it, and back to Earth. Apollo 11 traveled to the moon and arrived in lunar orbit on 19 July 1969. EPA/NASA/HO EDITORIAL USE ONLY

يعتبر منظار الفضاء هابل الذي أطلق إلى مدار الأرض عام 1990، أحد أبرز إنجازات إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) ومصدر فخرها، التقط ثلاثين ألف صورة وصفت بالرائعة عن الكون.

Published On 20/10/2016
This undated photo provided by NASA shows an image taken by the Hubble Space Telescope showing a breeding ground for stars in the Constellation Carina, about 20,000 light years from Earth. Friday, April 24, 2015, marks the 25th anniversary of Hubble's launch. (NASA/ESA/Hubble Heritage Team/A. Nota, Westerlund 2 Science Team via AP)
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة