تعرف على قرارات قمة العشرين في هامبورغ

قمة العشرين قررت عدم الرجوع عن اتفاق باريس حول المناخ (رويترز)
قمة العشرين قررت عدم الرجوع عن اتفاق باريس حول المناخ (رويترز)

بعد قمة استمرت يومين (7 و8 يوليو/تموز 2017) في هامبورغ الألمانية، تمكن قادة مجموعة العشرين في ختام قمتهم من تحقيق بعض التقدم في مجال التجارة، لكنهم لم يقدموا جديدا بشأن المناخ وأبقوا على الوضع القائم. 

المناخ
قال البيان الختامي للقمة إن مجموعة العشرين "أحيطت علماً" بانسحاب الولايات المتحدة من اتفاق باريس لمكافحة التغير المناخي، لكن البيان شدد على أن كل الدول الأخرى تعتبر أن "لا رجعة" عن هذا الاتفاق الدولي، مما يعني رفض هذه الدول طلب واشنطن إعادة التفاوض بشأنه، أو إبرام اتفاقية معدلة. وأكد في الوقت ذاته التزام الدول الـ19 "بالتطبيق السريع" لاتفاق باريس.

وفي الأول من يونيو/حزيران 2017، انسحبت الولايات المتحدة من اتفاق باريس حول المناخ المعروف باسم "كوب 21" الذي وُقع في ديسمبر/كانون الأول 2015.

وظهرت نقاشات في قمة هامبورغ بشأن موقف واشنطن، وتحدث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن تسوية هي "الأمثل" حول المناخ، بينما أكد نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون أنه لم يفقد الأمل بعد "بإقناع" الرئيس الأميركي دونالد ترمب بتغيير موقفه حيال اتفاق باريس.

من جهته هدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بأن بلاده لن تُصدّق على اتفاق باريس، وقال في مؤتمر صحفي بعد انتهاء القمة إن فرنسا وعدت تركيا خلال توقيع اتفاق المناخ في باريس بتعويضات مالية محددة، وهو وعد لم يتحقق بعد على حد تعبيره.

التجارة
اتفق قادة مجموعة العشرين على مكافحة الحمائية وعلى حق الدول في الدفاع عن مصالحها التجارية في حال ارتكاب ممارسات غير قانونية، وهو ما يعني التوافق على حل وسط مع موقف الولايات المتحدة التي كانت متحفظة بسبب رغبتها في حماية الوظائف الأميركية.

واتفق المشاركون على الالتزام بتحرير التجارة ومناهضة الحمائية مع الاعتراف "بدور الأدوات الدفاعية الشرعية" في التجارة.

وأثار الرئيس الأميركي  قلق شركائه الرئيسيين بسبب توجهاته الحمائية وتهديده بفرض رسوم جمركية على الصين وأوروبا في قطاعي السيارات والفولاذ.

الإرهاب
أصدر قادة الدول العشرين بياناً مشتركاً يوم 6 يوليو/تموز 2017 تضمن عدة نقاط لمواجهة الإرهاب، جاء فيه أن "الإرهاب آفة عالمية يجب محاربتها، ويجب القضاء على أي ملاذ للإرهابيين حول العالم".

وجدد المجتمعون التزامهم بمعالجة "جميع مصادر وتقنيات وقنوات تمويل الإرهاب"، وأكدوا على "أهمية دعم التسامح الديني والسياسي، والتنمية الاقتصادية، والتماسك الاجتماعي، للحيلولة دون اندلاع صراعات عنيفة".

وكان الحدث الأبرز في قمة العشرين هو اللقاء الأول الذي جمع ترمب بنظيره الروسي فلاديمير بوتين، ووصف الرئيس الأميركي هذا الاجتماع بأنه "رائع"، بينما اعتبر بوتين أن ترمب "مختلف جدا" عما نراه عبر التلفزيون، مبديا ثقته في تحسن العلاقات مع واشنطن.

وتبقى قمة هامبورغ الأكثر توترا في تاريخ مجموعة العشرين سواء داخل قاعات الاجتماعات أو خارجها، فقد تظاهر نحو عشرين ألف شخص من مناهضي المجموعة في شوارع هامبورغ ووقعت مواجهات عنيفة بينهم وبين الشرطة.

وتضم مجموعة العشرين كلا من تركيا والولايات المتحدة والمكسيك وكندا والبرازيل وأستراليا والأرجنتين وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وروسيا والصين والهند وإندونيسيا واليابان وكوريا الجنوبية وجنوب أفريقيا والسعودية، إضافة إلى الاتحاد الأوروبي.

وتشكل دول هذه المجموعة 85% من حجم الاقتصاد العالمي.

المصدر : الجزيرة + وكالات + مواقع إلكترونية

حول هذه القصة

موسوعة الجزيرة هي موسوعة إخبارية تختص بالتعريف بالشخصيات والهيئات والأحداث والقضايا والمصطلحات السائدة في مجال الأخبار. تواكب الموسوعة مسايرة موقع الجزيرة نت للأحداث، لتقدم مواد محينة سهلة الفهم، موثوقة المصادر.

قناة الجزيرة، محطة فضائية إخبارية انطلقت عام 1996، حققت نجاحا عالميا كبيرا بفضل تغطياتها الحصرية والشاملة. قدمت شهداء ومعتقلين في سبيل إيصال الحقيقة، شعارها "الرأي والرأي الآخر".

ميدان.. موقع صحفي أطلقه موقع الجزيرة نت بداية 2017 يواكب التحولات المتسارعة في مجال الإعلام الرقمي، ويخاطب شريحة الشباب عبر تناول اهتماماتهم الثقافية والاقتصادية والسياسية، دون التقيد بالقوالب الصحفية التقليدية.

موقع تدوين أطلقته قناة الجزيرة وموقعها الإلكتروني "الجزيرة نت" يوم 8 أغسطس/آب 2016. يحوي -بالإضافة للمقال المكتوب- أشكالا أخرى للتدوين أكثر سلاسة وسهولة وأقرب لاستخدامات الشباب العرب على مواقع التواصل.

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة