نص بيان اجتماع دول الحصار في المنامة

Bahraini Foreign Minister Sheik Khalid bin Ahmed Al Khalifa (L) walks in to a press conference as Saudi Foreign Minister Adel bin Ahmed Al-Jubeir, Egypt's Foreign Minister Sameh Shoukri and United Arab Emirates Foreign Minister, Sheikh Abdulla bin Zayed bin Sultan Al Nahyan follow him for a joint press conference after the foreign ministers of Saudi Arabia, Bahrain, the United Arab Emirates and Egypt meeting to discuss their dispute with Qatar, in Manama, Bahrain July 30, 2017. REUTERS/Hamad I Mohammed
أكدت دول الحصار على أن جميع الإجراءات المتخذة تجاه قطر تتوافق مع القانون الدولي (رويترز)

قال البيان صادر عن اجتماع وزراء خارجية الدول الأربع المحاصِرة لدولة قطر في المنامة يوم الأحد 30 يوليو/تموز 2017 إنها مستعدة للحوار مع قطر شريطة تطبيقها للمطالب الـ 13 التي طرحتها سابقا، لكن دول الحصار لم تطرح إجراءات جديدة ضد الدوحة.

وقال وزير الخارجية البحريني خالد بن أحمد آل خليفة في بيان إن الاجتماع أعاد تأكيد المبادئ الستة التي صدرت في اجتماع الوزراء الأربعة في القاهرة .

وأكد الوزراء في البيان استعداد دول الحصار للحوار مع قطر شريطة استجابتها للمطالب الـ13 التي تقدمت بها الدول، كما أكد أهمية تطبيق اتفاقية الرياض سنتي 2013 و2014 .

وجاء في البيان أن وزراء الخارجية الأربعة -وهم بالإضافة إلى الوزير البحريني، وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، ونظيريه الإماراتي عبد الله بن زايد والمصري سامح شكري- استعرضوا آخر التطورات والاتصالات على المستوى الإقليمي والدولي بشأن الأزمة الخليجية، وأن الاجتماع جاء لتعزيز المواقف بين الدول الأربع.

وفيما يلي نص البيان:

اجتمع وزراء خارجية كل من مصر والمملكة العربية السعودية ومملكة البحرين والإمارات، في المنامة، اليوم الأحد، في إطار التشاور المستمر حول أزمة قطر، وضرورة إيقاف دعمها وتمويلها للإرهاب، وتهيئتها الملاذ الآمن للمطلوبين قضائيا لدى دولهم، وللمتورطين في الإرهاب وتمويله، ونشرها لخطاب الكراهية والتحريض وتدخلاتها في شؤون دول المنطقة.

وأعرب الوزراء عن الامتنان والتقدير لتفضل الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين باستقبالهم، والاطلاع على رؤية ملك البحرين لتحقيق المصالح العربية المشتركة واستمرار التضامن الوثيق بين الدول الأربع فيما يتصل بكافة التحديات التي تواجهها.

استعرض الوزراء آخر التطورات إزاء أزمة قطر، والاتصالات التي أجروها على الصعيدين الإقليمي والدولي في هذا الصدد، مؤكدين استمرار التنسيق الوثيق فيما بينهم، بما يعزز من التضامن بين الدول الأربع، ودعم الأمن القومي العربي والقضاء على الإرهاب، حفاظا على السلم والأمن الإقليمي والدولي.

وأكدت الدول الأربع على المبادئ الستة التي تم الإعلان عنها في اجتماع القاهرة، التي تمثل الإجماع الدولي حيال مكافحة الإرهاب والتطرف وتمويله ورفض التدخلات في شؤون الدول الأخرى التي تتنافى مع القوانين الدولية، وأهمية تطبيق اتفاقي الرياض 2013 و2014 اللذين لم تنفذهما قطر.

كما أكدت الدول الأربع أهمية استجابة قطر للمطالب الثلاثة عشر التي تقدمت بها الدول الأربع، التي من شأنها تعزيز مواجهة الإرهاب والتطرف بما يحقق أمن المنطقة والعالم.

وأبدت الدول الأربع استعداها للحوار مع قطر، شريطة أن تعلن رغبتها الصادقة والعملية في وقف دعمها وتمويلها للإرهاب والتطرف ونشر خطاب الكراهية والتحريض، والالتزام بعدم التدخل في شؤون الدول الأخرى، وتنفيذ المطالب الثلاثة عشر العادلة التي تضمن السلم والاستقرار في المنطقة والعالم.

كما أكدت الدول الأربع أن جميع الإجراءات المتخذة تجاه قطر تعد من أعمال السيادة وتتوافق مع القانون الدولي.

وثمنت الدول الأربع الدور الذي يقوم به الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت، لحل أزمة قطر فى إطارها العربي.

واستنكرت الدول الأربع قيام السلطات القطرية المتعمد بعرقلة أداء مناسك الحج للمواطنين القطريين، وأشادت في هذا الصدد بالتسهيلات المتواصلة التي تقدمها حكومة خادم الحرمين الشريفين لاستقبال حجاج بيت الله الحرام.

واتفق الوزراء على استمرار التشاور والتنسيق فيما بينهم بشأن اجتماعاتهم القادمة.

المصدر : الجزيرة