ألقاب غريبة وطريفة للنوادي الرياضية الكبرى

برشلونة يلقب بـ"البلوغرانا" نسبة إلى لوني قميص الفريق وهما الأحمر والأزرق (غيتي)
برشلونة يلقب بـ"البلوغرانا" نسبة إلى لوني قميص الفريق وهما الأحمر والأزرق (غيتي)

كثيرة هي الألقاب التي تطلق على الفرق في عالم كرة القدم، وكل لقب منها يرمز إلى أمر ما، وقد يكون غريبا في بعض الأحيان، فمن القصص الطريفة والغريبة إلى ارتباط مباشر بألوان أقمصة الفريق تنوعت التسميات واختلفت، لكنها توحدت في الهدف وهو إرعاب الخصم.

وفي ما يلي أبرز الفرق وأسباب اشتهارها بألقاب محددة:

برشلونة: يلقب بـ"البلوغرانا" نسبة إلى لوني قميص الفريق وهما الأحمر والأزرق، والفريق الكتالوني نسبة إلى إقليم كتالونيا الإسباني الذي ينحدر منه الفريق، والذي طالب مرارا وتكرارا بالانفصال عن إسبانيا.

أتلتيكو مدريد: يلقب بـ"الروخيبلانكوس" نسبة إلى لوني قميص الفريق وهما الأبيض والأحمر.

ريال مدريد: يلقب بـ"لوس بلانكوس" نسبة للون قميص الفريق وهو الأبيض، والميرينغي نسبة لحلوى إسبانية تكون عادة بيضاء مصنوعة من السكر وبياض البيض وتقدم للنخبة في إسبانيا.

فياريال: يلقب بـ"الغواصات الصفراء" نسبة إلى لون قميصه الأصفر، إضافة إلى أنه ينافس الفرق الكبيرة كبرشلونة والريال رغم أنه لا يملك نجوما، ودائما يضرب به المثل على نجاح الفرق الصغيرة.

أتلتيكو بلباو: يلقب بـ"لوس ليونس" أو الأسود، وتعود التسمية إلى قصة أسطورية لشخص يدعى سان ماميس (اسم ملعب بلباو) الذي واجه الأسود أيام الرومان وروضها.

إشبيلية: يلقب بـ"النرفيوننسس" نسبة لنهر "نرفيون" الذي يخترق مدينة إشبيلية.

فالنسيا: يلقب بـ"المورسيلاكوس" أو الخفافيش.

إسبانيول: يلقب بـ"البريغواتس" نسبة إلى ببغاء اسمه "بريكوس"، ويعتقد أن أصل التسمية تعود لملعب "ساريا" القديم الخاص بالفريق، والذي كان تحيط به أعداد كبيرة من الأشجار التي كانت تحتضن هذا النوع من الطيور.

الشياطين الحمر: لقب مانشستر يونايتد الإنجليزي، ويعود إلى ما بعد حادثة 1958 الجوية التي قتل فيها ثمانية من اللاعبين الرئيسيين للفريق، ونجا منها بوبي تشارلتون.

وقد أراد مدرب الفريق وقتها ألكساندر ماثيو بسبي إعادة بناء الفريق ومنحه لقبا جديدا مؤثرا، وهو "الشياطين الحمر"، وهو اللقب الذي اعتمد رسميا عام 1970. 

الريدز: لقب اشتهر به فريق ليفربول الإنجليزي، حيث إن أقمصة الفريق يسيطر عليها اللون الأحمر.
والسبب خلف اختيار اللون هو المدرب بيل شانكلي الذي اختاره لإشعار الخصم بأنه في حالة خطر فـ"الأحمر للخطر، الأحمر للقوة".

وقد درب شانكلي فريق ليفربول منذ 1959 وحتى 1974، وحصد معه ألقابا عديدة.

السيدة العجوز: لقب اشتهر به فريق يوفنتوس الإيطالي، ولا يجزم أحد بالسبب الحقيقي للتسمية، لكن يرجح أن الأمر يعود إلى ثلاثينيات القرن الماضي عندما لم يوفق الفريق لحصد ألقاب، فتحدث عنه صحفي إيطالي شبهه بالسيدة العجوز. 

القطط السوداء: لقب حمله فريق ساندرلاند الإنجليزي، وتقول مصادر عدة إن الأصل في التسمية يعود إلى القرن الـ19، حيث تم وضع وحدات مدفعية لحماية البلد من غزو نابليون، وفي أحد الأيام هرب أحد من كانوا يشغلون المدفعية بعدما سمع مواء غريبا لقطة سوداء في وقت كانت الثقافة تؤمن بأن ظهور قطة سوداء مع اكتمال القمر إشارة شيطانية.

وفي 1937 حمل أحد مشجعي الفرق قطة سوداء، وبعدها بعقود اشتهر ملعب ساندرلاند بقطة سوداء تعيش فيه، وبعد ظهور ألقاب عديدة للنادي نظم الفريق تصويتا عام 1997 شارك فيه نحو 11 ألف شخص وكانت النتيجة تبني لقب "القطط السوداء".

المصدر : مواقع إلكترونية + وكالات

حول هذه القصة

تحدث الإصابات الرياضية للشخص أو اللاعب أثناء ممارسته النشاط الرياضي، سواء كان لاعبا محترفا في منتخب ينافس على مستوى العالم، أو طفلا يلعب كرة القدم في باحة المنزل.

يشمل مصطلح النشاط البدني جميع الأنشطة والأعمال التي يقوم بها الشخص خلال يومه، مثل التبضع من البقالة وحمل أكياس الحاجيات، بالإضافة للأنشطة التقليدية مثل المشي أو الجري أو رفع الأثقال.

مواد يتم تعاطيها لتحسين الأداء الرياضي مثل زيادة حجم العضلات وقوتها وقدرة التحمل، وتعتبر مواد غير قانونية، إذ عادة يعاقب متعاطوها بالاستبعاد من البطولات الرياضية.

تعد إصابات الركبة من الحالات الشائعة لدى الرياضيين، وتنتج عن النشاط الرياضي، أو القيام بحركات مفاجئة أو مضرة. وهي أنواع منها إصابات الرباط الصليبي، وإصابات الأوتار، وارتشاح المفصل.

المزيد من رياضي
الأكثر قراءة