من هم الرؤساء الأميركيون الذين زاروا إسرائيل؟

زيارة دونالد ترمب لإسرائيل في مايو/أيار 2017 جاءت في اليوم الموالي للقمة الإسلامية الأميركية التي حضرها ومعه قادة عرب (رويترز)
زيارة دونالد ترمب لإسرائيل في مايو/أيار 2017 جاءت في اليوم الموالي للقمة الإسلامية الأميركية التي حضرها ومعه قادة عرب (رويترز)

11 زيارة
بوصوله إلى إسرائيل ظهر الاثنين 22 مايو/أيار 2017، يكون الرئيس الأميركي دونالد ترمب هو السادس من حكام البيت الأبيض الذين يزورونها منذ عام 1974.

وذكرت وكالة الأناضول للأنباء أنها أحصت عشر زيارات رئاسية أميركية إلى إسرائيل، قام بها من قبل خمسة رؤساء، وتعلقت بمجملها بعملية السلام بين العرب وإسرائيل. وتعتبر زيارة ترمب هي الـ 11 لرئيس أميركي.

وكان الرئيس ريتشارد نيكسون هو الأول الذي يزور إسرائيل عام 1974 أي بعد 26 عاما على الإعلان عن قيامها في الأمم المتحدة، بدعم كبير من الولايات المتحدة الأميركية. وجاءت الزيارة بعد فض الاشتباك بين القوات العربية وإسرائيل إثر حرب أكتوبر/تشرين الأول 1973.

وإضافة إلى إسرائيل، فقد شملت جولة نيكسون آنذاك مصر والسعودية وسوريا والأردن. وزار إسرائيل لاحقا الرؤساء: جيمي كارتر، بيل كلينتون، جورج بوش الابن، باراك أوباما، وصولا إلى ترمب. 

وكان من بينها زيارتان للمشاركة في جنازتين، إذ زار كلينتون إسرائيل عام 1995 للمشاركة في جنازة رئيس الوزراء إسحق رابين الذين اغتاله شخص يهودي في ذات العام. كما شارك الرئيس باراك أوباما عام 2016 في جنازة الرئيس الراحل شمعون بيريز.

وكانت هذه آخر زيارة لرئيس أميركي إلى إسرائيل، قبل زيارة ترمب في 2017. ويعد بيل كلينتون، هو الرئيس الأكثر زيارة لإسرائيل، حيث زارها 4 مرات ما بين 1994 و1998، وذلك لما قيل من رعايته المباشرة لعملية السلام. 

وهذه هي الزيارات التي قام بها رؤساء أميركيون إلى إسرائيل منذ 1974:
– ريتشارد نيكسون: جرت في يونيو/حزيران 1974 حيث التقى الرئيس إفرايم كاتسير، ورابين.

 – جيمي كارتر: نظمت في مارس/آذار 1979 التقى خلالها الرئيس يتسحاق نافون، ورئيس الوزراء مناحيم بيغن، وألقى خطابا في الكنيست.

– بيل كلينتون: زيارة أولى في أكتوبر/تشرين الأول 1994، التقى خلالها مسؤولين إسرائيليين، وألقى خطابا بالكنيست. ثم شارك في نوفمبر/تشرين الثاني 1995 في جنازة رابين، وفي مارس/آذار 1996 أجرى خلال زيارته لقاءات مع مسؤولين إسرائيليين لبحث "مكافحة الإرهاب". وفي ديسمبر/كانون الأول 1998 كانت الزيارة الرابعة التقى فيها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ومسؤولين آخرين.

– جورج بوش الابن: زيارة أولى في يناير/كانون الثاني 2008، التقى رئيس الوزراء إيهود أولمرت والرئيس بيريز، وفي مايو/أيار 2008 التقى الرئيس بيريز ورئيس الوزراء أولمرت، وألقى خطابا بالكنيست لمرور ستين عاما على إعلان قيام إسرائيل.

– باراك أوباما: في مارس/آذار 2014، التقى الرئيس بيريز ورئيس الوزراء نتنياهو، وفي سبتمبر/أيلول 2016 كرر الزيارة للمشاركة في جنازة بيريز.

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

منظمة أميركية يهودية، تعد أقوى جماعات الضغط (لوبي) في الولايات المتحدة، وأكثرها تأثيرا على الكونغرس الأميركي، تهدف إلى ضمان دعم أميركي متواصل لإسرائيل.

اسم يطلق على وزارة الدفاع الأميركية التي تعتبر أقدم وأكبر فروع الحكومة الأميركية، وتتمثل مهمتها في توجيه ومراقبة عمل القوات المسلحة ومعاونة رئيس الدولة في شؤون الأمن القومي.

المقر الرئيسي والرسمي لعمل رئيس الولايات المتحدة، ويعتبر أشهر القصور الرئاسية في العالم، وقد سماه رسميا بهذا الاسم الرئيس الأميركي تيودور روزفلت عام 1901. يضم مكتب الرئيس ومركزا لإدارة المخابرات.

مكتب التحقيقات الفدرالي (أف بي آي) هيئة حكومية تابعة لوزارة العدل الأميركية، تعمل كوكالة استخبارات داخلية، وتتمتع بسلطة قضائية على جرائم فدرالية؛ مما جعلها تحظى بمكانة حولتها لأسطورة أمنية عالمية.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة