مناظرات الجامعات بقطر.. تشجيع التفكير الناقد

المكان: الدوحة

نوع الحدث: فكري ثقافي

الدولة: قطر

المكان:

الدوحة

نوع الحدث:

فكري ثقافي

الدولة:

قطر

بطولة دولية لمناظرات الجامعات باللغة العربية ينظمها مركز مناظرات قطر، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، تتناول قضايا اجتماعية واقتصادية وسياسية راهنة، وتهدف إلى تأسيس ونشر علم المناظرة والحوار باللغة العربية، وتشجيع الطلبة على ممارسة التفكير الناقد.

التأسيس
انطلقت البطولة الدولية لمناظرات الجامعات باللغة العربية في نسختها الأولى في أبريل/نيسان 2011 على المستوى العربي، برعاية رئيسة مجلس إدارة مؤسسة قطر الشيخة موزا بنت ناصر المسند، ثم انطلقت على المستوى العالمي لتؤسس نموذجا يعد الأول من نوعه على المستويين العربي والعالمي.

ونظم مركز مناظرات قطر البطولة الدولية لمناظرات الجامعات في نسختها الثانية عام 2013، وفي نسختها الثالثة عام 2015.

والمناظرة شكل من أشكال الخطاب العام، وهي عبارة عن مواجهة بلاغية بين متحدثيْن أو أكثر حول قضية معينة ضمن وقت محدد.

الأهداف
كما جاء في موقع مركز مناظرات قطر، تهدف بطولة مناظرات الجامعات باللغة العربية إلى تحقيق مجموعة من الأهداف توجز في التالي:

ــ  الارتقاء باللغة العربية التي هي جوهر هويتنا العربية والإسلامية، وتنمية روح الاعتزاز بها، وتنشيط المناظرة العربية، والعناية بها عن طريق توسيع قاعدة المستفيدين منها من الطلبة. 

ــ  توثيق الروابط والصلات بين الجامعات المشاركة في مجالي الشؤون التعليمية والثقافية، وتشجيع الجامعات على تأسيس أندية للمناظرات تعمل على نشر هذا الفن بين كلياتها، وتشجيعها على نقل تجاربها إلى جامعات أخرى.

ــ  ترسيخ ثقافة الحوار الهادئ والبناء الذي ينتج المعرفة ويفسح المجال للاختلاف والتنوع المثري والانفتاح على الحضارات، وتعزيز ثقافة احترام الآخرين مع مراعاة الحساسيات الدينية والعرقية واللغوية والثقافية وغيرها.

ــ  التعمق في دراسة أبعاد قضايا العصر وخلفياتها، مما يمكّن الطلبة من الإلمام الواسع وشمولية النظرة، وإتاحة الفرص لتقوية أواصر الصداقة وتوثيق روابط الأخوة، والعمل على التقارب بين شباب الجامعات المشاركة من مختلف الدول.

ــ  إطلاق القدرات والمواهب الإبداعية في التعبير عن الآراء، والتفاعل مع الرأي الآخر وتقبله وليس التصادم معه، وتنمية قدرات الشباب لاستيعاب مبادئ الحوار ومفاهيمه وغرسها في نفوسهم، وتحفيز طاقاتهم وإعدادهم لبناء مجتمع المعرفة.

شروط المشاركة
يخضع المشاركون في بطولة مناظرات الجامعات لشروط وأحكام منها: أن تقوم كل جامعة بتسجيل فريق واحد فقط يتكون من أربعة طلبة (ثلاثة أساسيين واحتياطي) ومدرب واحد.

ويجب أن يكون المتناظر طالبا مسجلا في مرحلة ما قبل التخرج من الجامعة التي يمثلها بغض النظر عن الكلية أو السنة الدراسية التي ينتمي إليها.

كما يتحتم على كل متناظر تقديم خطاب رسمي يفيد بأنه ما زال مسجلا في مرحلة ما قبل التخرج من الجامعة أثناء إقامة البطولة، إضافة إلى دفع رسوم  تسجيل تقدر بستمئة دولار.

ويجب ألا يزيد عمر المتناظر عن 26 عاما، وأن يخضع لتدريب في دولة قطر للتعرف على القوانين والقواعد المتبعة في المناظرات، ليتسنى له المشاركة في البطولة بفعالية ونجاح.

ويقدم في نهاية البطولة وبعد انتهاء الجولة النهائية حفل ختامي لتوزيع الجوائز على الفائزين والفرق الفائزة والمشاركين.

النسخة الرابعة
تنظم النسخة الرابعة للبطولة الدولية لمناظرات الجامعات باللغة العربية في الفترة من 8 إلى 12 أبريل/نيسان 2017 في مركز قطر للمؤتمرات، بمشاركة تسعين فريقًا يمثلون 47 دولة.

واختيرت شبكة الجزيرة راعيا إعلاميا للبطولة، وكما كشف المنتج التنفيذي بموقع الجزيرة نت وممثل الشبكة عبد الله إسماعيل العمادي، فإن الجزيرة تواكب البطولة إعلاميا، وتوفر منصة لموقع تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها على هامش هذه الفعالية، بالإضافة إلى إنشائها قاعة تفاعلية وورشة متخصصة للمشاركين، لافتا إلى تقديم معهد الجزيرة للإعلام جائزة لأفضل متحدث في ورشاته.

وتتميز النسخة الرابعة -حسب ما كشفته المديرة التنفيذية لمركز مناظرات قطر حياة عبد الله معرفي في مؤتمر صحفي يوم 2 أبريل/نيسان 2017- عن سابقاتها بأمور عدة، من بينها: زيادة عدد المشاركين من الجامعات العربية وغير العربية، وتحسين نوعية هذه المشاركات بإعطاء فرص للمستويات الأعلى والأضعف من حيث المعرفة باللغة.

المصدر : الجزيرة,مواقع إلكترونية