عـاجـل: ترامب يوجه بالاستفادة من احتياطات النفط عند الحاجة بعد الهجمات على السعودية وبكميات تضمن إمدادات النفط

أبرز المجازر المرتكبة في الموصل منذ 2014

المكان: الموصل

الدولة: العراق

جثة تحت الأنقاض لم تنتشل بعد في أحد الأحياء الغربية لمدينة الموصل (الجزيرة)

المكان:

الموصل

الدولة:

العراق

 
وفي ما يلي أبرز المجازر المرتبكة في منطقة الموصل وضواحيها منذ العام 2014:

1 أبريل/نيسان 2017

مقتل عشرات المدنيين في حي رجم حديد بالجانب الغربي من مدينة الموصل نتيجة المعارك بين القوات العراقية وتنظيم الدولة الإسلامية والقصف الجوي قبل أسبوع.

وقالت مصادر من داخل الجانب الغربي للموصل إن عدد القتلى أربعون على الأقل، لكن مسؤولين محليين بمجلس قضاء الموصل -طلبوا عدم ذكر أسمائهم- قالوا إن العديد يزيد على مئة، وإن أغلبهم ما زالوا تحت الأنقاض.

- وزارة الدفاع الأميركية تقول إنها ستنشر تسجيل فيديو يظهر مقاتلين من تنظيم الدولة وهم يسوقون مدنيين إلى مبنى في مدينة الموصل ثم يطلقون النار منه.

31 مارس/آذار 2017
مصادر في الدفاع المدني وشهود عيان يقولون إن عشرات القتلى والجرحى المدنيين سقطوا نتيجة قصف مدفعي وجوي استهدف أحياء 17 تموز والزنجيلي ورجم حديد، حيث شهدت هذه المناطق قصفا عنيفا، ونقل عن مسؤول عسكري في الحشد الشعبي أن القوات العراقية تستخدم صواريخ "القاهر" الإيرانية التي تصل قوتها التدميرية إلى دائرة قطرها خمسمئة متر.

- النيابة الفدرالية في بلجيكا تبدأ تحقيقا أوليا في احتمال ضلوع الطيران الحربي البلجيكي بغارتين استهدفتا حي الموصل الجديدة ضمن عمليات التحالف الدولي قُتلت فيهما أعداد كبيرة من المدنيين في 17 مارس/آذار 2017.

30 مارس/آذار 2017
مقتل 14 مدنيا في قصف استهدف حيي باب لكش والمشاهدة بالمدينة القديمة في الجزء الغربي من الموصل، وقالت مصادر للجزيرة إن أربعة مدنيين قتلوا وجرح ثلاثة آخرون بعد سقوط عدد من قذائف الهاون على حي باب لكش الذي يشهد منذ عدة أيام مواجهات مسلحة تحاول فيها القوات العراقية استعادته من تنظيم الدولة.

وقتل عشرة مدنيين في غارة على حي المشاهدة الذي يعد إحدى مناطق الموصل القديمة التي كانت تحت سيطرة تنظيم الدولة.

 26 مارس/آذار 2017
مصادر أمنية عراقية تقول إن 16 مدنيا قتلوا وأصيب 43 آخرون -بينهم نساء وأطفال- بسقوط ثلاث قذائف هاون أطلقها تنظيم الدولة على سوق النبي يونس في الجانب الشرقي من الموصل.

وذكرت المصادر أن تنظيم الدولة قصف سوق النبي يونس من جهة حي الدركزلية بثلاثة صواريخ من نوع كاتيوشا، مما أدى لسقوط هؤلاء القتلى والجرحى.

17 مارس/آذار 2017
مجزرة في حي الموصل الجديدة بالشطر الغربي للمدينة تودي بحياة ما لا يقل عن سبعمئة مدني بفعل المعارك والقصف الجوي لطيران التحالف الدولي، واستمرت عملية الانتشال لأيام عديدة بسبب قلة الإمكانيات لرجال الدفاع المدني بالنظر إلى حجم الدمار.

وأظهرت صور جديدة بثها ناشطون حجم الدمار الهائل الذي أصاب الحي، حيث دمر ثلاثون منزلا وأزقة بكاملها نتيجة شدة القصف الذي شنته طائرات التحالف الدولي.

وقد نفى الجيش العراقي تورطه في المجزرة، وعزت خلية الإعلام الحربي التابع للجيش سقوط العدد الكبير من القتلى إلى قيام تنظيم الدولة بتفجير عدد من العربات الملغمة التي يقودها انتحاريون لإعاقة تقدم القوات العراقية.

وقالت رئيسة مجلس قضاء الموصل بسمة بسيم إن هناك نحو خمسمئة قتيل في تلك المجزرة التي وصفتها بـ"المتعمدة" أثناء التمهيد الجوي لدخول القوات العراقية إلى الحي.

وحث مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان الأمير زيد بن رعد الحسين القوات العراقية وقوات التحالف على إجراء تحقيقات شفافة في مقتل مئات المدنيين، واتهمت منظمة العفو الدولية (أمنستي) التحالف الدولي بارتكاب "انتهاك صارخ للقانون الدولي" في الموصل لعدم اتخاذه الاحتياطات الكافية لحماية المدنيين.

وأقر القائد العسكري للتحالف الجنرال ستيفن تاونسند بأن ضربة للتحالف في 17 مارس/آذار الماضي تسببت "على الأرجح" بمقتل عشرات المدنيين، لكن القادة العسكريين الأميركيين يؤكدون أن الذخائر التي استخدمت في اليوم المذكور لا تكفي لإحداث هذا الكم من الدمار والخسائر البشرية، وهم يشتبهون بأن المبنى فخخ أو أن انفجار شاحنة مفخخة أحدث قدرا أكبر من الأضرار.

12 مارس/آذار 2017
مليشيات الحشد الشعبي تعلن العثور على مقبرة جماعية تضم رفات خمسمئة معتقل كانوا لدى تنظيم الدولة داخل سجن بادوش، وأفادت المليشيات في بيان بأن اللواء الثاني "عثر على مقبرة كبيرة تضم رفات مدنيين أعدمهم تنظيم الدولة بعد سيطرته على السجن أثناء احتلال الموصل".

20 نوفمبر/تشرين الثاني 2016
قصف عنيف على مناطق في الموصل يسفر عن مقتل ما لا يقل عن 25 شخصا وإصابة خمسين -أغلبيتهم من النازحين المدنيين- نتيجة استهداف حافلة كانت تقلهم، ووقع القصف في منطقة النهروان التي تسمى التنك بينما كانت الحافلة تقل نازحين هاربين من المعارك إلى غرب مدينة الموصل، ولم يعرف إن كانت الطائرات التي تسببت بالمجزرة تابعة لقوات التحالف أم للقوات العراقية.

11 نوفمبر/تشرين الثاني 2016
مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان تقول إن مقاتلي تنظيم الدولة نفذوا إعدامات جماعية لأشخاص اتهمهم التنظيم بالخيانة والتواطؤ مع القوات العراقية، أو باستخدام الهواتف المحمولة التي يحظرها، أو بمحاولتهم الفرار، ومن بين المصادر التي استندت إليها مفوضية حقوق الإنسان رجل تظاهر بأنه ميت أثناء عملية إعدام جماعي.

1 نوفمبر/تشرين الثاني 2016
السلطات العراقية تكتشف مقبرة جماعية تحوي مئة جثة مقطوعة الرأس لمدنيين في كلية الزراعة بحمام العليل جنوب مدينة الموصل، وذلك بعد أيام من استعادتها من سيطرة تنظيم الدولة، وباشرت السلطات تحقيقات بشأن المقبرة الجماعية، وأفاد مسؤول محلي بأن معظم من أعدموا هم من الأعضاء السابقين في قوات الجيش والشرطة، وقد اقتيدوا من قرى أجبر تنظيم الدولة على الانسحاب منها.

30 أكتوبر/تشرين الأول 2014
منظمة هيومن رايتس ووتش الحقوقية تقول إن مسلحين من تنظيم الدولة قاموا على نحو ممنهج بإعدام نحو ستمئة من النزلاء الذكور في سجن بادوش شمال غرب الموصل يوم 10 يونيو/حزيران 2014.

المصدر : الجزيرة,مواقع إلكترونية