أبرز تفجيرات بغداد في عام

عاشت العاصمة العراقية بغداد على مدار عام سلسلة تفجيرات استهدفت مناطق مختلفة وأوقعت مئات القتلى والجرحى، وكان أكثرها كثافة تلك التي وقعت في مايو/أيار 2016.

وفيما يلي أبرز تلك التفجيرات:

– في 6 سبتمبر/أيلول 2015: مقتل نحو ثلاثين شخصاً وإصابة ما يقرب من سبعين آخرين في تفجيرين متزامنين، أحدهما انتحاري بحزام ناسف في منطقة بغداد الجديدة، والثاني في منطقة التاجي شمالي المدينة.

– في 11 يناير/كانون الثاني 2016: مقتل نحو عشرين شخصاً وإصابة أكثر من خمسين في هجوم مسلح رافقه تفجير سيارة ملغمة في منطقة بغداد الجديدة.

– في 28 فبراير/شباط 2016: مقتل نحو سبعين شخصاً في تفجيرين متعاقبين وقعا داخل سوق شعبية في حي الصدر شرقي بغداد.

– في 11 مايو/أيار 2016: مقتل نحو خمسين شخصاً وإصابة أكثر من مئة آخرين في انفجار سيارة ملغمة داخل سوق شعبية بحي الصدر شرقي العاصمة.

بعد يوم واحد، أي في الثاني عشر من الشهر نفسه: مقتل أكثر من أربعين شخصا وإصابة نحو سبعين آخرين نتيجة هجومين انتحاريين متزامنين، وقع الأول في حي الكاظمية والثاني في شارع الربيع قرب حي العدل غربي بغداد.

– في 15 مايو/أيار 2016: مقتل عشرة أشخاص على الأقل وإصابة أكثر من خمسة وثلاثين في هجوم على شركة حكومية لإنتاج الغاز الطبيعي في منطقة التاجي.

– في 17 مايو/أيار 2016: مقتل خمسة وثلاثون شخصاً وإصابة أكثر من ثمانين في تفجير انتحاري استهدف سوقاً شعبيةً في حي الشعب شمالي بغداد.

– في 30 مايو/أيار 2016: مقتل اثنين وعشرين شخصاً وإصابة نحو خمسين في ثلاثة تفجيرات متزامنة استهدفت أسواقا شعبية مكتظة بالناس في حي الشعب والطارمية ومنطقة الصدر.

– في 3 يوليو/حزيران 2016: مقتل أكثر من 131 شخصا في تفجير بحي الكرادة، وصف بأنه الأعنف في بغداد منذ سنوات وتبناه تنظيم الدولة الإسلامية.

المصدر : الجزيرة