التسلسل الزمني لرحلة الطائرة المصرية

نشرت هيئة الطيران المدني اليونانية تسلسلا زمنيا لرحلة طائرة مصر للطيران، والتي اختفت عن شاشات الرادار عقب دخولها المجال الجوي المصري.

والطائرة من نوع إيرباص 320 كانت في الرحلة رقم "أم أس 804" من مطار شارل ديغول الفرنسي إلى مطار القاهرة الدولي يوم 18 مايو/أيار 2016، قبل أن يُفقد الاتصال بها قرب الأجواء المصرية.

التوقيت المستخدم محلي، ويزيد بثلاث ساعات عن توقيت غرينتش:

– 02:24 طائرة مصر للطيران من طراز إيرباص 320 كانت تقوم برحلة رقم 804 قادمة من باريس إلى القاهرة وعلى متنها 66 شخصا، تدخل المجال الجوي اليوناني ومراقب الحركة الجوية يمنحها الأذون الخاصة لما تبقى من مسارها.

– 02:48 نقلت الطائرة إلى قطاع مراقبة الحركة الجوية التالي، ومنحت الإذن بمغادرة المجال الجوي اليوناني، "كان الطيار بحالة معنوية جيدة ووجه الشكر للمراقب في اليونان".

– 03:27 حاولت مراقبة الحركة الجوية في أثينا الاتصال بالطائرة لإبلاغها بمعلومات عن نقل الاتصالات والتحكم من أثينا إلى المراقبة الجوية في القاهرة. وعلى الرغم من الاتصالات المتكررة لم ترد الطائرة، وعندئذ اتصل مراقب الحركة الجوية بتردد الاستغاثة لكن لم يتلق ردا من الطائرة.

– 03:29 كانت الطائرة فوق نقطة الخروج (من المجال الجوي اليوناني).

– 03:39:40 فقدت إشارة الطائرة تقريبا على بعد سبعة أميال بحرية جنوب شرقي نقطة كومبي في نطاق منطقة معلومات الطيران الخاصة بالقاهرة. وعلى الفور طلب من رادارات القوات الجوية اليونانية تقديم المساعدة لتحديد الهدف، لكن دون نتيجة.

– 03:45 أطلقت عمليات البحث والإنقاذ بالتزامن مع إبلاغ منطقة معلومات الطيران الخاصة بالقاهرة.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

موسوعة الجزيرة هي موسوعة إخبارية تختص بالتعريف بالشخصيات والهيئات والأحداث والقضايا والمصطلحات السائدة في مجال الأخبار. تواكب الموسوعة مسايرة موقع الجزيرة نت للأحداث، لتقدم مواد محينة سهلة الفهم، موثوقة المصادر.

طائرة تبرمج وتوجه عن بعد، يتحكم فيها خبراء متخصصون، وتكون مجهزة بأدوات تسمح لها بأداء المهام المطلوبة منها، وقد تكون مزودة بأجهزة وكاميرات، وحتى بقذائف وصواريخ لاستخدامها ضد أهداف معينة.

استخدام مجازي لمصطلح يستعمل في عالم الطيران، ويقصد به السرعة التي يتغير عندها تصرف تيار الهواء حول الطائرة بشكل فجائي.

المزيد من حوادث جوية
الأكثر قراءة