هجمات بلجيكا منذ عام 1981

Passengers and airport staff are evacuated from the terminal building after explosions at Brussels Airport in Zaventem near Brussels, Belgium, 22 March 2016. Dozens of people have died or been injured in a double blast in the departure hall of Zaventem Airport in Brussels, Belgian media reported.
شهدت بروكسل يوم 22 مارس/آذار 2016 سلسلة تفجيرات استهدفت المطار ومحطة لقطار الأنفاق (الأوروبية)

شهدت بلجيكا خلال العقود الأخيرة حوادث أمنية بارزة، وسُجلت هجمات راح ضحيتها عشرات القتلى والجرحى، ونجحت السلطات في إحباط هجمات أخرى عبر عمليات أمنية استهدفت عددا من المسلحين.

فيما يلي أهم الأحداث الأمنية:

-20 أكتوبر/تشرين الأول 1981: هجوم استهدف معبدا يهوديا في مدينة أنفير بشمال البلاد، أوقع ثلاثة قتلى وستين جريحا.

– 13 ديسمبر/كانون الأول 2011: نور الدين عمراني (33 عاما) فتح النار في الشارع بمدينة لييج وسط البلاد، وقتل خمسة أشخاص وأصاب 125.

-24 مايو/أيار 2014: مدحي نموش يقتل أربعة أشخاص بالمتحف اليهودي بالعاصمة بروكسل.

-15 يناير/كانون الأول 2015: قوات الأمن تفكك خلية "إرهابية" في فيرفيي بشرق البلاد، خلال العملية قتل مسلحان واسترجعت قوات الأمن كمية من الأسلحة ووسائل لصناعة متفجرات.

-21 أغسطس/آب 2015: هجوم داخل قطار متوجه من أمستردام إلى باريس مرورا ببروكسل من طرف رجل مسلح، وقد خلف الهجوم عددا من الجرحى، وانتهى بسيطرة جنديين أميركيين على المهاجم بعدما توافق وجودهما في القطار.

-من 21 إلى 26 نوفمبر/تشرين الثاني 2015: رفع حالة التأهب إلى الدرجة القصوى في بروكسل عقب "تهديدات جدية وعاجلة" وذلك بعد أيام من هجمات باريس، وبموجب ذلك تم إغلاق المدارس ووسائل النقل العام مع تعزيز وجود قوات الأمن بالمدينة.

-18 مارس/آذار 2016: توقيف صلاح عبد السلام المتهم بالمشاركة في تنفيذ هجمات باريس بعد عملية أمنية في حي مولنبيك في بروكسل.

-22 مارس/آذار 2016: شهدت العاصمة سلسلة تفجيرات استهدفت المطار ومحطة لقطار الأنفاق قرب مقر مؤسسات الاتحاد الأوروبي في بروكسل.

المصدر : لوموند