2016 بالصين.. أكبر طائرة برمائية وأكبر تلسكوب

الدولة: الصين

الصين دشنت عام 2016 أكبر تلسكوب لاسلكي في العالم وصفه علماء الفلك بأنه "يغير اللعبة" (رويترز)

الدولة:

الصين

شهدت الصين عام 2016 العديد من الأحداث تراوحت بين السياسي والاقتصادي والتكنولوجي، كان أبرزها قمة مجموعة دول العشرين التي انطلقت يوم 4 سبتمبر/أيلول 2016، والتوتر الحاصل بشأن جزر متنازع عليها في بحر جنوب الصين، وإتمام صناعة أكبر طائرة برمائية، وتدشين أكبر تلسكوب لاسلكي في العالم.

وفي ما يلي أبرز الأحداث التي شهدتها الصين على مدار عام 2016.

فبراير/شباط
ـ نشرت الصين ما بين 3 و14 فبراير/شباط 2016 نظام صواريخ أرض-جو في جزيرة وودي آيلاند، وهي جزء من جزر باراسيل المتنازع عليها في بحر جنوب الصين، وأفادت شبكة فوكس نيوز الإخبارية بأن صورا التقطتها أقمار صناعية ونشرتها شركة إيمدج سات إنترناشونال أظهرت بطاريتين لثماني قاذفات صواريخ، ونقلت عن مسؤول أميركي أن الصور تبين منظومة الدفاع الجوي "أتش كيو9" التي يصل مداها إلى نحو مئتي كيلومتر.

غير أن وزارة الخارجية الصينية نفت تلك الأنباء.

مايو/أيار
ـ أدانت الصين يوم 15 مايو/أيار 2016 التقرير السنوي الذي أصدرته وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) بشأن الجيش الصيني جاء فيه إنه من المتوقع أن تعزز الصين بنيتها العسكرية بما في ذلك أنظمة المراقبة في الجزر الصناعية ببحر جنوب الصين عام 2016 .

ووصفت بكين التقرير بأنه تشويه متعمد "أضر كثيرا" بالثقة المتبادلة بين الجانبين.

يوليو/تموز
ـ أعلنت وكالة الصين الجديدة الرسمية (شينخوا) يوم 12 يوليو/تموز 2016 أن الصين "لا تقبل ولا تعترف" بقرار محكمة التحكيم الدائمة في لاهاي الذي ينص على أنه لا يحق للصين المطالبة بالسيادة على جزر تطالب بها الفلبين في بحر جنوب الصين، واعتبرت أن بكين انتهكت حقوق الفلبين السيادية.

وقالت المحكمة في حكم غير قابل للاستئناف إنه "لا يوجد أساس قانوني لمطالبة الصين بحقوق تاريخية في الموارد التي تقع داخل خط القطاعات التسعة"، في إشارة إلى خط تم تحديده على خريطة للبحر عام 1947، وهو خط غني بموارد الطاقة والموارد المعدنية والثروة السمكية.

ـ أتمت الصين في يوليو/تموز 2016 تصنيع أكبر طائرة برمائية في العالم بعد سبع سنوات من العمل عليها، وأطلقت عليها اسم "أي جي 600"، وبإمكان الطائرة البرمائية الطيران لمسافة 4500 كيلومتر، وجمع 12 طنا من المياه في عشرين ثانية.

ـ أودت الفيضانات التي ضربت وسط وجنوب الصين في يوليو/تموز 2016 بحياة أكثر من 280 شخصا، وألحقت أضرارا بنحو مليوني هكتار من الأراضي الزراعية، كما خلفت خسائر اقتصادية مباشرة تقدر بأكثر من خمسة مليارات دولار.

 أغسطس/آب 
ـ عرقلت الصين يوم 9 أغسطس/آب 2016 قرارا لمجلس الأمن الدولي يدين كوريا الشمالية لإطلاقها صاروخين سقط أحدهما قبالة السواحل اليابانية، وأصرت بكين على تضمين البيان رفضا لنشر الدرع الأميركية الصاروخية في كوريا الجنوبية.

واقترحت الصين أن يذكر البيان "أنه ينبغي على كل الأطراف المعنية تجنب اتخاذ أي تحركات قد تثير البعض وتؤدي إلى احتدام التوتر، وألا تنشر أي منصة مضادة للصواريخ البالستية في شمال شرق آسيا بذريعة التصدي للتهديدات التي تمثلها البرامج النووية والصاروخية لجمهورية كوريا الشمالية".

سبتمبر/أيلول
ـ احتضنت مدينة خانجو الصينية قمة مجموعة دول العشرين يوم 4 سبتمبر/أيلول 2016، واختتمت أعمالها يوم 5 سبتمبر/أيلول 2016 بالدعوة إلى تحقيق تنمية عالمية مستدامة وشاملة، والابتكار في النمو الاقتصادي، وإلى ضرورة تقديم الدعم اللازم للدول النامية في مجالات البنية التحتية والطاقة والموارد البشرية.

ـ وقعت الولايات المتحدة والصين على هامش قمة العشرين في سبتمبر/أيلول 2016 على اتفاق باريس للحد من الانبعاثات الغازية، وصادقتا في الصين على الاتفاقية الدولية للمناخ التي تهدف إلى احتواء الاحتباس الحراري لأقل من درجتين مئويتين.

ـ أجريت يوم 4 سبتمبر/أيلول 2016 انتخابات تشريعية في هونغ كونغ التي تتمتع بحكم شبه ذاتي عن الصين، وعدت تلك الانتخابات الأهم منذ تسلم الصين المدينة من بريطانيا عام 1997.

وأظهرت النتائج النهائية للانتخابات -التي عدت الأهم منذ تسلم الصين المدينة من بريطانيا عام 1997- أن المعسكر المؤيد للصين حقق مكاسب كبيرة بحصوله على 34 مقعدا.

ـ أجريت يوم 12 سبتمبر/أيلول 2016 ولمدة أسبوع مناورات عسكرية مشتركة بين القوات البحرية الصينية ونظيرتها الروسية في منطقة بحر جنوب الصين، وجاءت المناورات في ظل التوتر الذي تشهده المنطقة في أعقاب قرار محكمة دولية في يوليو/تموز 2016 قضى بعدم أحقية المطالب الصينية بالسيادة على جزر متنازع عليها في بحر جنوب الصين.

ـ دشنت الصين يوم 24 سبتمبر/أيلول 2016 أكبر تلسكوب لاسلكي في العالم وصفه علماء الفلك بأنه "يغير اللعبة" في البحث عن أشكال الحياة الفضائية الغريبة، وسيتيح هذا التلسكوب الضخم للصين البحث في أعماق فضائية أبعد من أي دولة سبقتها بما يكشف المجرات البعيدة وسبر أغوار الكون.

ـ استغنت بنوك صينية في أوائل سبتمبر/أيلول 2016 عن نحو 35 ألف موظف منذ النصف الثاني من عام 2016، وذلك بسبب تراجع الإيرادات وزيادة معدلات الديون المعدومة، وأعلنت سبعة بنوك من أصل 19 مدرجة في البورصة عن تخفيض حجم العمالة والاستغناء عن 34.7 ألف وظيفة، بالإضافة إلى تخفيض رواتب الموظفين، وذلك لتقليص النفقات في ظل انخفاض صافي الفوائد وارتفاع القروض المعدومة وتباطؤ معدلات النمو.

أكتوبر/تشرين الأول
ـ اختتمت يوم 23 أكتوبر/تشرين الأول 2016 في مدينة تشنغدو الصينية فعاليات تمرين "الاستكشاف 2016" بمشاركة وحدات من القوات الخاصة السعودية مع نظيرتها بالجيش الصيني، وهدف التمرين الذي دام أسبوعين إلى تبادل الخبرات في مختلف مجالات القوات الخاصة.

ـ زار الرئيس الصيني شي جين بينغ السعودية يوم 19 يناير/كانون الثاني 2016 في وقت تسعى فيه الصين إلى توسيع فرص وصولها للنفط واحتمال أن تحل محل الولايات المتحدة كأكثر دولة خارجية نفوذا بالشرق الأوسط.

ـ أظهر تقرير نشرته الرابطة النووية العالمية (ونا) على موقعها الإلكتروني يوم 28 أكتوبر/تشرين الأول 2016 أن الصين تتجه لأن تصبح الدولة النووية الكبرى في العالم خلال الـ15 عاما القادمة، متجاوزة الولايات المتحدة.

وتوقعت الرابطة أن تمتلك الصين أربعمئة محطة للطاقة النووية بحلول عام 2050 بتكلفة مادية تتجاوز تريليون دولار وبطاقة توليد تصل إلى نحو 350 غيغاواطا، علما أن غيغاواطا واحدا يكفي لتوفير طاقة كهربائية لنحو سبعمئة ألف منزل.

 نوفمبر/تشرين الثاني 
ـ وقعت الصين مع إيران يوم 14 نوفمبر/تشرين الثاني 2016 اتفاقية للتعاون الدفاعي والعسكري المشترك عقب مفاوضات أجراها وزيرا دفاع البلدين حسين دهقان وتشانغ وان تشوان في طهران.

وتنص الاتفاقية على تعزيز التعاون الدفاعي والعسكري بين البلدين، ونقل الخبرات العسكرية، خاصة في مجال مكافحة الإرهاب، ومواجهة العناصر التي تهدد أمن واستقرار المنطقة.

ـ زار الرئيس الصيني طهران يوم 22 يناير/كانون الثاني 2016، وكان أول زعيم يزور إيران منذ رفع العقوبات الدولية على الجمهورية الإسلامية.

المصدر : الجزيرة