هكذا عاش الأميركيون عام 2016

نوع الحدث: سياسي

الدولة: الولايات المتحدة الأميركية

انتخب الأميركيون في عام 2016 دونالد ترمب لمنصب الرئيس الـ45 للبلاد (الأوروبية)

نوع الحدث:

سياسي

الدولة:

الولايات المتحدة الأميركية

2016 عام حافل بالأحداث والوقائع شهدته الولايات المتحدة، فما بين وقوع هجمات مسلحة خلفت عشرات الضحايا من المواطنين وأشهرها هجوم أورلاندو، والنشاط الماراثوني الذي ميز الدبلوماسية الخارجية -خاصة التطور الإيجابي في العلاقات مع إيران وكوبا- كانت الرئاسيات أبرز ما شهدته بلاد العام سام.

وقد جاءت الانتخابات بـدونالد ترمب الذي سيدخل البيت الأبيض لأول مرة بعدما هزم غريمته الديمقراطية هيلاري كلينتون، في وقت يسود فيه قلق في الأوساط السياسية العالمية خوفا من أن تشهد السياسة الأميركية تغيرا جذريا في عهد الملياردير ترمب.

وفي ما يلي أبرز الأحداث التي شهدتها الولايات المتحدة عام 2016: 

- 1 يناير/كانون الثاني: البيت الأبيض الأميركي يرجئ فرض عقوبات مالية جديدة على إيران كان يتوقع إعلانها على خلفية تجارب صاروخية إيرانية مخالفة لقرارات مجلس الأمن

- 4 يناير/كانون الثاني: الانتخابات التمهيدية للرئاسة الأميركية تبدأ في ولاية أيوا بالغرب الأوسط للبلاد، وذلك في تقليد يعود لسبعينيات القرن الماضي، وأمضى المرشحون الـ15 من الحزب الديمقراطي والحزب الجمهوري القسم الأكبر من حملتهم الانتخابية في هذا الشهر بالولاية المذكورة.

- 5 يناير/كانون الثاني: البنتاغون يعلن أن موسكو "ليس لها أي سبب" كي تعتبر أن واشنطن تشكل تهديدا لأمنها القومي، وجاء ذلك بعد صدور تقرير رسمي من موسكو يصف للمرة الأولى الولايات المتحدة والحلف الأطلسي بأنهما يشكلان خطرا عليها. 

- 20 يناير/كانون الثاني: سارة بالين المرشحة الجمهورية السابقة لمنصب نائب الرئيس تعلن عن دعمها الملياردير دونالد ترمب في سعيه للحصول على ترشيح الحزب الجمهوري في انتخابات الرئاسة 2016.

- 2 فبراير/شباط: مصادر مطلعة على خطط الميزانية الأميركية تفيد بأن الميزانية التي تقترحها وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون) للسنوات الخمس القادمة تطلب أكثر من 13 مليار دولار لتمويل غواصة جديدة تحمل صواريخ نووية بالستية، كما تتضمن شراء طائرات جديدة.

- 11 فبراير/شباط: وزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر يعلن خطة على نظرائه في دول التحالف الدولي لتسريع وتوسيع الحملة على تنظيم الدولة الإسلامية، وتشمل الخطة زيادة المساهمات العسكرية والمالية.

- 21 فبراير/شباط: الشرطة الأميركية تعلن إيقاف رجل يشتبه فيه بأنه قتل سبعة أشخاص على الأقل في سلسلة من عمليات إطلاق النار بمطعم ومجمع سكني ووكالة لبيع السيارات في مدينة كالامازو بولاية ميشيغان.

- 3 مارس/آذار: وكالة الصحافة الفرنسية تقول إن الفوز الذي حققه ترمب في الانتخابات التمهيدية أدخل حزبه الجمهوري بحالة ارتباك، وكذلك أوروبا التي ترى في فوزه تحذيرا للأحزاب التقليدية التي تواجه صعود الشعبويين بالقارة العجوز. 

- 11 مارس/آذار: عدد كبير من منظمات المجتمع المدني الممثلة للمسلمين في الولايات المتحدة تطالب المرشح الجمهوري للرئاسة دونالد ترمب بالاعتذار عن تصريحاته المسيئة للإسلام والمسلمين، والتي قال فيها إن "الإسلام يكرهنا"، وهو ما لقي انتقادات من منافسيه في الانتخابات التمهيدية.

- 20 مارس/آذار: مئات الأميركيين ينظمون في مدينة نيويورك مظاهرة مناهضة للملياردير دونالد ترمب المرشح المحتمل عن الحزب الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأميركية، بينما أغلق مناهضون له طريقا رئيسيا قبل تجمع انتخابي ينظمه في أريزونا.

- 21 مارس/آذار: الرئيس الأميركي باراك أوباما يلتقي نظيره الكوبي راؤول كاسترو في هافانا أثناء زيارة وصفت بالتاريخية لتضع حدا لخمسة عقود من العداء بين البلدين.

- 28 مارس/آذار: إغلاق البيت الأبيض ومبنى الكونغرس في العاصمة الأميركية واشنطن على إثر إطلاق نار بمبنى الزوار في الكونغرس، ودعت الشرطة الجمهور خارج المبنى إلى الاحتماء.

- 2 أبريل/نيسان: الرئيس الأميركي باراك أوباما يعترف بأنه ما من شك بأن مدنيين قتلوا في الهجمات التي تشنها بلاده بـطائرات مسيرة، وتستهدف من تصفهم واشنطن بالإرهابيين، في وقت توجه منظمات حقوقية انتقادات للجوانب القانونية والأخلاقية لاستخدام هذا السلاح.

- 3 مايو/أيار: الرئيس الأميركي باراك أوباما يقول -بعد خمس سنوات من الغارة التي قتل فيها زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن في باكستان- إن ذلك اليوم يعد "اليوم الأهم" في فترة رئاسته.

- 4 مايو/أيار: أوباما يقول إنه فوجئ بالاتجاه الذي اتخذه الربيع العربي عندما تولى مهام منصبه. وفي مقابلة أجراها معه الإعلامي بيتر بيرغن من شبكة "سي أن أن" الفضائية الأميركية قال أوباما "أعتقد أن جميعنا كنا متفاجئين من الاتجاه الذي اتخذه الربيع العربي، وعندما توليت مهامي أعتقد أن جميعنا علمنا مدى هشاشة بعض هذه الأنظمة التي كانت لا تستجيب لشعوبها".

- 31 مايو/أيار: في خليج غوانتانامو تبدأ جلسة استماع تسبق محاكمة خمسة من المشتبه بهم في هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001، وسط توقعات بأن تكون معاملة السجناء محور جلسات المحكمة العسكرية الأميركية.

- 6 يونيو/حزيران: آلاف الأشخاص -بينهم رؤساء دول وحكومات- يعلنون مشاركتهم في مراسم تشييع أسطورة الملاكمة العالمي محمد في مسقط رأسه بمدينة لويفيل في ولاية كنتاكي الأميركية.

وتوفي أسطورة رياضة الملاكمة الأميركي محمد علي (74 عاما) فجر 4 يونيو/حزيران 2016 في مستشفى بولاية أريزونا جنوب غربي الولايات المتحدة بعد صراع طويل مع مرض الشلل الرعاشي (باركنسون).

- 12 يونيو/حزيران: ارتفاع عدد ضحايا حادثة إطلاق النار واحتجاز رهائن في ملهى للشواذ بمدينة أورلاندو الأميركية إلى خمسين قتيلا و53 جريحا، وسط أنباء عن أن المهاجم أميركي من أصول أفغانية.

ونقلت شبكة "سي بي أس" الأميركية عن مصادر رسمية أن منفذ عملية إطلاق النار في الملهى بولاية فلوريدا أميركي من أصل أفغاني ويدعى عمر متين (29 عاما)، في حين قال نائب أميركي إن المهاجم تلقى تدريبا على السلاح.

- 15 يونيو/حزيران: هيلاري كلينتون تفوز في آخر جولة من الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي التي أجريت في العاصمة الأميركية واشنطن، منهية بذلك رسميا مهمة ضمان الأصوات اللازمة لنيل ترشيح الحزب.

- 21 يونيو/حزيران: مجلس الشيوخ الأميركي يرفض مشروع قانون مقدم من الديمقراطيين يهدف إلى منع بيع الأسلحة النارية إلى الأشخاص المدرجين في "قوائم المراقبة بشأن الإرهاب". وجاء عدد الموافقين على المشروع أقل بـ13 صوتا عن النصاب اللازم لإقراره، وهو ستون صوتا.

- 8 يوليو/تموز: مقتل أربعة شرطيين وأصيب سبعة بالرصاص أثناء مظاهرة في مدينة دالاس بولاية تكساس الأميركية، وسط غضب متصاعد بعد قتل مواطنيْن أسودين، في حين دعا الرئيس باراك أوباما إلى إصلاح الشرطة.

- 9 يوليو/تموز: السلطات الأميركية تقول إن الشرطة تعرضت لإطلاق نار بثلاث ولايات أخرى يرجح أنه بسبب إفراطها في استخدام العنف، كما شهدت عدة مدن أميركية مظاهرات احتجاجا على عنف الشرطة بمينيسوتا وأريزونا ودالاس.

 - 17 يوليو/تموز: وزير الخارجية الأميركي جون كيري يقول إن بلاده لم تكن لديها معلومات استخبارية مسبقة عن محاولة انقلاب في تركيا، مؤكدا عدم تلقي أي طلب لتسليم رجل الدين التركي المعارض فتح الله غولن.

- 27 يوليو/تموز: الحزب الديمقراطي الأميركي يرشح وزيرة الخارجية السابقة هيلاري كلينتون رسميا لخوض انتخابات الرئاسة الأميركية، لتصبح بذلك أول امرأة تترشح للرئاسة عن حزب كبير في تاريخ الولايات المتحدة.

- 15 أغسطس/آب: صحيفة إندبندنت تقول إن شرطة نيويورك بدأت التحقيق في حادثة مقتل إمام مسجد الفرقان بالمدينة ومرافقه بنيران مجهول باعتبارها جريمة كراهية محتملة.

- 29 أغسطس/آب: استطلاع للرأي يظهر أن المرشح الجمهوري دونالد ترمب قلل الفارق بينه وبين المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون، ليصبح ثلاث نقاط فقط بعد أن كان ستا.

 -5 سبتمبر/أيلول: كل من المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأميركية دونالد ترمب ومنافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون يبدآن المرحلة الأخيرة من الحملة الانتخابية التي تستمر شهرين، منطلقين من ولاية أوهايو.

- 11 سبتمبر/أيلول: منظمات حقوقية دولية توضح أن أحداث 11 سبتمبر/أيلول 2001 مثلت نقطة تراجع وانتكاسة كبيرة للحريات العامة وحقوق الإنسان حول العالم.

- 18 سبتمبر/أيلول: إصابة 26 شخصا بانفجار ضخم وقع في حي تشلسي وسط مانهاتن بنيويورك قالت السلطات الأميركية إنه كان في صندوق للقمامة، ولم يعرف السبب بعد طبقا لتحقيقاتها الأولية.

- 26 سبتمبر/أيلول: المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأميركية دونالد ترمب يؤكد أثناء لقائه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في نيويورك أنه سيعترف بالقدس عاصمة موحدة لدولة إسرائيل إن انتخب، وفق ما أفادت به حملته.

وأضافت الحملة -في بيان- أن ترمب اعترف بأن القدس هي العاصمة الأبدية للشعب اليهودي منذ أكثر من ثلاثة آلاف عام، وأن الولايات المتحدة تحت إدارة ترمب ستقبل في نهاية المطاف بالتوصية قديمة العهد للكونغرس بالاعتراف بالقدس عاصمة موحدة لدولة إسرائيل.

- 3 أكتوبر/تشرين الأول: الولايات المتحدة تعلن أنها علقت مشاركتها في قنوات الاتصال الثنائية مع روسيا التي تأسست لتثبيت وقف الأعمال القتالية في سوريا، وذلك في سلسلة من خطوات التصعيد بين الجانبين.

- 14 أكتوبر/تشرين الأول: الولايات المتحدة تخفف جزءا من عقوباتها على كوبا، لتسهيل التبادل والتعاون في المجال الطبي والمبادلات التجارية والمالية.

- 22 أكتوبر/تشرين الأول: الولايات المتحدة تلوح بفرض عقوبات مالية على موسكو بسبب الأزمة السورية قد تشمل أفرادا وشركات روسية.

- 9 نوفمبر/تشرين الثاني: انتخاب دونالد ترمب الرئيس الـ45 للولايات المتحدة، وذلك غداة فوزه بـ276 صوتا على منافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون.

 - 16 نوفمبر/تشرين الثاني: مجلس النواب الأميركي يصادق بأغلبية ساحقة على مشروعي قانونين يفرض أحدهما إجراءات صارمة على داعمي النظام السوري، بينما جدد الآخر قانون العقوبات المفروضة على إيران منذ عقود.

- 21 نوفمبر/تشرين الثاني: الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترمب يختار الجنرال المتقاعد جيمس ماتيس لمنصب وزير الدفاع في حكومته المقبلة، وشغل ماتيس منصب قائد المنطقة الوسطى في الجيش الأميركي.

- 1 ديسمبر/كانون الأول: نواب ديمقراطيون يطالبون بعقد جلسات لمناقشة القواعد الاتحادية لتضارب المصالح والتي قالوا إنها ربما تنطبق على الرئيس المنتخب دونالد ترمب رغم إعلانه اعتزامه التخلي عن شركاته وأعماله لأفراد عائلته قبل تنصيبه.

- 6 ديسمبر/كانون الأول: وزير الخارجية الأميركي جون كيري يقوم بجولة أوروبية لتهدئة مخاوف حلفاء الولايات المتحدة الأوروبيين مع اقتراب تسلم الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترمب منصبه في البيت الأبيض.

 - 6 ديسمبر/كانون الأول: امرأتان مسلمتان تعملان لدى سلطات ولاية نيويورك تتعرضان لجرائم كراهية في حادثين فصلت بينهما 36 ساعة، مع تزايد كبير في مثل هذه الجرائم في أنحاء الولايات المتحدة منذ انتخاب دونالد ترمب رئيسا للبلاد.

المصدر : الجزيرة + وكالات