المغرب 2016.. فوز بنكيران وطحن المواطن فكري

هل شاهدت التصميم الجديد لصفحتنا الرئيسية؟

عـاجـل: غوتيريش: ندعو إلى الحوار في فنزويلا لتجنب كارثة

المغرب 2016.. فوز بنكيران وطحن المواطن فكري

نوع الحدث:

حصاد عام 2016

الدولة:

المغرب

نوع الحدث:

حصاد عام 2016

الدولة:

المغرب

جاءت الانتخابات التشريعية التي أعادت حزب العدالة والتنمية ذا المرجعية الإسلامية إلى رئاسة الحكومة من جديد على رأس المواضيع التي شغلت بال المغرب في عام 2016، إلى جانب أزمة الصحراء الغربية، ومواجهة التقارير الأجنبية بشأن وضعية حقوق الإنسان في البلاد.


كما تميز عام 2016 بالمغرب بحادث مأساوي تمثل في مقتل الشاب محسن فكري بمدينة الحسيمة عندما علق في مطحنة شاحنة لنقل النفايات.

وفي ما يلي أبرز ما عاشه المغرب عام 2016:

5 يناير/كانون الثاني
وزير المالية المغربي محمد بوسعيد يعتبر أثناء مؤتمر صحفي أن الاتحاد الأوروبي هو الخاسر الأكبر اقتصاديا وسياسيا حيال الأزمة مع الرباط على خلفية رفضها يوم 10 ديسمبر/كانون الأول 2015 قرارا للمحكمة الأوربية بإلغاء اتفاقية التبادل الحر للمنتجات الزراعية والصيد البحري بين المغرب والاتحاد لتضمنها منتجات إقليم الصحراء.

7 يناير/كانون الثاني
مصطفى الخلفي وزير الاتصال المغربي والمتحدث باسم الحكومة ينفي في مؤتمر صحفي اندلاع توتر مع موريتانيا بعد أنباء عن رفع جنود موريتانيين علم بلدهم في بلدة الكويرة جنوبي المغرب.

20 يناير/كانون الثاني
الخارجية المغربية ترحب في بيان بتشكيل حكومة الوفاق الوطني الليبية، وتدعو المجتمع الدولي إلى دعمها.

29 يناير/كانون الثاني
مسؤولون عسكريون من المغرب وحلف شمال الأطلسي (ناتو) يجرون مباحثات بشأن تعزيز الشراكة العسكرية، وذلك أثناء زيارة وفد من الحلف للرباط، وفق بيان للجيش المغربي.

14 فبراير/شباط
الإعلان من مدينة الصخيرات المغربية عن تشكيلة حكومة الوفاق الليبية، بحسب السفير الليبي في الرباط.

25 فبراير/شباط
المغرب يقطع الاتصالات مع الاتحاد الأوروبي لإصدار المحكمة الأوروبية قرارا بإلغاء اتفاقية التبادل الحر للمنتجات الزراعية بين الجانبين بسبب تضمنها منتجات إقليم الصحراء، بحسب ما أعلنه رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران في اجتماع حكومي.

26 فبراير/شباط
ممثلة السياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني تعلن في بيان أن الاتحاد الأوروبي سيقدم توضيحات وتطمينات إضافية للمغرب.

4 مارس/آذار
عقب مباحثات مع موغيريني في الرباط وزير الخارجية المغربي صلاح الدين مزوار يعلن أن المغرب تلقى تطمينات من الاتحاد الأوروبي لإعادة الأمور إلى نصابها على خلفية قراره وقف الاتصالات مع الاتحاد.

9 مارس/آذار
الرباط تحتج على وصف الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الوجود المغربي في الصحراء بـ"الاحتلال"، معربة عن اندهاشها الكبير من "الانزلاقات اللفظية وفرض الأمر الواقع والمحاباة غير المبررة".

13 مارس/آذار
احتجاجات حاشدة في الرباط رفضا لتصريحات بان كي مون حيال الصحراء أثناء زيارته مخيمات اللاجئين الصحراويين في الجزائر يوم 5 مارس/آذار.

15 مارس/آذار
وزارة الشؤون الخارجية والتعاون المغربية تعلن في بيان أن الرباط قررت تقليص عدد الموظفين في بعثة الأمم المتحدة بالصحراء (مينورسو) عقب تصريحات بان كي مون.

13 مارس/آذار
الملك المغربي يزور روسيا ويجري مباحثات مع رئيسها فلاديمير بوتين بشأن تعزيز الشراكة الإستراتيجية بين البلدين، بحسب بيان لوزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة.

17 مارس/آذار
المغرب يطلب من بعض موظفي بعثة "مينورسو" الأممية مغادرة المملكة
جراء التوتر بين الرباط وبان كي مون، وفق بيان للخارجية المغربية.

17 مارس/آذار
أثناء كلمة في مجلس الحكومة المغربية بنكيران يدعو بان كي مون إلى "احترام الشعب المغربي"، ويدعو الجزائر إلى أن "ترجع إلى الصواب"، مشددا على أن الصحراء بالنسبة لبلده "مسألة حياة أو موت".

23 مارس/آذار
أثناء مباحثات هاتفية مع الملك المغربي وزير الخارجية الأميركي جون كيري يقول إن الحوار بين واشنطن والرباط سيستمر من أجل تسوية نهائية لنزاع الصحراء، بحسب بيان للديوان الملكي.

12 أبريل/نيسان
الملك المغربي والرئيس الروسي يقرران تعزيز التنسيق للتوصل إلى نتيجة متوازنة ومثمرة حيال قضية الصحراء، وفق بيان للديوان الملكي.

28 أبريل/نيسان
وزيرة البيئة المغربية حكيمة الحيطي تعلن عن خريطة طريق مؤتمر الأمم المتحدة بشأن المناخ (كوب 22).

11 مايو/أيار
الملك المغربي يزور الصين بدعوة من رئيسها شي جين بينغ بحسب بيان لوزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة. ووقع البلدان 15 اتفاقية تهم البنوك والسياحة وبناء مصانع ومشاريع مشتركة في أفريقيا.

18 مايو/أيار
المغرب يستدعي السفير الأميركي في الرباط دوايت بوش، للاحتجاج على ما قالت الخارجية المغربية في بيان إنه "مضمون افترائي لتقرير حول حقوق الإنسان". وانتقدت الخارجية الأميركية في هذا التقرير أوضاع حقوق الإنسان في المغرب، متحدثة عن حالات تعذيب تقوم بها قوات الأمن، فضلا عن الأوضاع السيئة في السجون، بحسب التقرير.

12 يوليو/تموز
عودة بعض موظفي بعثة "مينورسو" الأممية إلى الصحراء بعد اتفاق بين المغرب والأمم المتحدة، بحسب تصريح عضو من المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية (حكومي) للأناضول.

15 يونيو/حزيران
حفل تنصيب أعضاء المجلس الأعلى لمؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة في مدينة فاس (شمال) بحضور الملك المغربي.

16 يوليو/تموز
وزارة الشؤون الخارجية والتعاون المغربية تعلن رفض المغرب المحاولة الانقلابية الفاشلة في تركيا، وتدعو إلى الحفاظ على النظام الدستوري في البلد. المغرب هو ثاني بلد بعد قطر يرفض هذه المحاولة الانقلابية.

17 يوليو/تموز
الملك المغربي يقرر عودة الرباط إلى الاتحاد الأفريقي بعد مغادرته المنظمة قبل 32 عاما في إثر اعترافها بما تسمى الجمهورية العربية الصحراوية التي شكلتها جبهة البوليساريو من طرف واحد عام 1976.

6 سبتمبر/أيلول
الخارجية المغربية تعلن في بيان عن توقيع المغرب على معاهدة الصداقة والتعاون لرابطة دول جنوب شرق آسيا.

13 سبتمبر/أيلول
الخارجية المغربية تحذر في بيان من استهداف وتشويه سمعة السعودية، وذلك بعد مصادقة الكونغرس الأميركي على تشريع يسمح بمقاضاة الرياض بشأن هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001، والذي يعرف بقانون جاستا.

7 أكتوبر/تشرين الأول
تنظيم الانتخابات البرلمانية بمشاركة 27 حزبا قدموا 6992 مرشحا تنافسوا على 395 مقعدا لمدة خمس سنوات، وفق نظام الاقتراع باللائحة (القائمة) بالتمثيل النسبي، وتبلغ مدة الولاية النيابية خمس سنوات.

وقد تصدر حزب العدالة والتنمية نتائج الانتخابات البرلمانية بحصوله على 125 مقعدا، وحل حزب الأصالة والمعاصرة ثانيا بحصوله على 102 مقعد من أصل 395 مقعدا هي إجمالي مقاعد البرلمان.

10 أكتوبر/تشرين الأول
كلف الملك المغربي محمد السادس مجددا رئيس الحكومة المنتهية ولايته عبد الإله بنكيران بتشكيل حكومة جديدة بعد فوز حزبه العدالة والتنمية الذي يقود التحالف الحكومي منذ 2011 بالانتخابات البرلمانية.

من 18 إلى 23 أكتوبر/تشرين الأول
الملك المغربي يزور رواندا ضمن جولة أفريقية، وتم توقيع 19 اتفاقية ثنائية بين البلدين.

من 23 إلى 25 أكتوبر/تشرين الأول
الملك المغربي يزور تنزانيا في إطار جولته الأفريقية وتم توقيع 22 اتفاقية ثنائية.

28 أكتوبر/تشرين الأول
مقتل الشاب محسن فكري في مدينة الحسيمة عندما علق بمطحنة شاحنة لنقل النفايات
بينما كان يحاول اعتراض إتلاف بضاعته من السمك، وقد خرج على إثر الحادثة عشرات آلاف المغاربة في مظاهرات احتجاجية تطالب بمحاسبة المسؤولين.

3 نوفمبر/تشرين الثاني
توزيع طلب المغرب العودة إلى الاتحاد الأفريقي على الدول الأعضاء، بحسب رئيسة مفوضية الاتحاد نكوسازانا دلاميني زوما أثناء مباحثات مع وزير الخارجية المغربي، وفق بيان للخارجية.

6 نوفمبر/تشرين الثاني
الملك المغربي يزور السنغال، ويوقع اتفاقيات لتعزيز التعاون بين البلدين في مجالات عدة، وللمرة الأولى يلقي الملك محمد السادس خطابا (من خارج المملكة) بمناسبة "المسيرة الخضراء"، وهي مسيرة شعبية سلمية تم تنظيمها عام 1975 للضغط على إسبانيا لإنهاء احتلالها لإقليم الصحراء، بحسب بيان للخارجية.

من 18 إلى 19 نوفمبر/تشرين الثاني
الملك محمد السادس يزور إثيوبيا ضمن جولته الأفريقية، وتم توقيع 22 اتفاقية ثنائية بين البلدين، وإطلاق أكبر مصنع للأسمدة في إثيوبيا من طرف المغرب.

19 نوفمبر/تشرين الثاني
الملك المغربي يزور مدغشقر في إطار جولته الأفريقية، وتم توقيع 22 اتفاقية ثنائية بين البلدين.

23 نوفمبر/تشرين الثاني
انسحاب المغرب والسعودية والإمارات وقطر والبحرين وسلطنة عمان واليمن والصومال من القمة العربية الأفريقية الرابعة في مالابو عاصمة غينيا الاستوائية احتجاجا على مشاركة جبهة البوليساريو.

25 نوفمبر/تشرين الثاني
المغرب يعرب عن أسفه لموقف الكويت من حضور جبهة البوليساريو في القمة العربية الأفريقية الرابعة، وفق بيان للخارجية المغربية.

1 ديسمبر/كانون الأول
الملك المغربي يزور نيجيريا ضمن جولته الأفريقية، وتم توقيع سبع اتفاقيات ثنائية بين البلدين.

المصدر : وكالة الأناضول