أبرز المحاكمات الخليجية لـ"مرتبطين" بإيران وحزب الله

نوع الحدث: سياسي قانوني

الدولة: إمارات عربية متحدة,إيران,كويت,سعودية,بحرين

اعتقلت أجهزة الأمن الخليجية مجموعات اتهمت بالارتباط الأمني بإيران أو حزب الله اللبناني (رويترز)

نوع الحدث:

سياسي قانوني

الدولة:

إمارات عربية متحدة,إيران,كويت,سعودية,بحرين

تعود مخاوف دول الخليج الأمنية من النظام الإيراني إلى لحظة قيام نظام الثورة الإيرانية بقيادة زعيمها روح الله الخميني عام 1979، فقد اتهمت هذه الدول طهران بمحاولات "تصدير الثورة" إلى بلدانها مستغلة وجود أقليات شيعية فيها، ولا سيما إثر انتهاء الحرب العراقية الإيرانية التي دعمت فيها عواصم الخليج نظام صدام حسين.

وفي سنوات ما بعد الربيع العربي اتهمت دول خليجية مؤسسة ولاية الفقيه الحاكمة في إيران وحزب الله اللبناني التابع لها ببذل محاولات لتجنيد الشيعة فيها ودفعهم لتنفيذ تفجيرات، وأعلن بعضها ضبط خلايا وشبكات "مرتبطة" بإيران أو حزب الله، فحوكم بعض عناصرها وصدرت عليهم أحكام بالإعدام أو السجن. وقد صنفت دول الخليج حزب الله "منظمة إرهابية" في مارس/آذار 2016.

وفيما يلي أبرز المحاكمات والإدانات لأشخاص اتهموا خليجيا بالارتباط الأمني بإيران أو حزب الله اللبناني:

1- السعودية
- 19 مارس/آذار 2013: السعودية تعلن إلقاء القبض على "شبكة تجسس" مكونة من 18 شخصا، هم 16 سعوديا (من الشيعة) وإيراني ولبناني، قائلة إن أعضاءها مرتبطون بشكل "مباشر بأجهزة الاستخبارات الإيرانية"، وكانوا يجمعون معلومات عن منشآت حيوية مقابل استلامهم "مبالغ مالية على فترات".

- 22 فبراير/شباط 2016: المحكمة الجزائية المتخصصة بالعاصمة السعودية الرياض تبدأ محاكمة 15 متهما في القضية المعروفة إعلاميا بـ"خلية التجسس الإيرانية"، بعضهم يشغل مناصب مرموقة في المجال الاقتصادي والمالي والأكاديمي.

- 6 ديسمبر/كانون الأول 2016: المحكمة الجزائية المتخصصة تصدر حكما أوليا بإعدام 15 مدانا في قضية "خلية التجسس الإيرانية"، بعد إدانتهم بعدة تهم من أبرزها: تكوين خلية تجسس بالتعاون والارتباط والتخابر مع عناصر من المخابرات الإيرانية. كما حكمت على 15 متهما بالسجن مُدداً تتراوح بين ستة أشهر و25 عاما، بينما لم تثبت إدانة اثنين من المتهمين.

2- البحرين
- 12 أبريل/نيسان 2011: البحرين تعلن محاكمة إيرانييْن وبحريني قائلة "إنهم منذ 2002 وحتى أبريل/نيسان 2010 تخابروا مع من يعملون لمصلحة دولة أجنبية بقصد الإضرار بمركز الدولة الحربي والسياسي والاقتصادي وبالمصالح القومية، بأن تخابروا مع الحرس الثوري الإيراني بغرض إمداده بمعلومات عسكرية واقتصادية".

- 5 يوليو/تموز 2011: محكمة الدرجة الأولى البحرينية تحكم على بحريني وإيرانييْن عملا دبلوماسييْن في الكويت بالسجن عشر سنوات بتهمة التجسس لصالح الحرس الثوري الإيراني. وقد صدر الحكم على الإيرانييْن غيابيا.

- 27 مايو/أيار 2012: محكمة بحرينية تصدر حكما بالسجن 15 عاما على ستة أشخاص لإدانتهم بالتخابر لصالح إيران، وتبرئ اثنين آخرين. وقالت إنه وفقا لتحقيقات النيابة العامة فإن "ثلاثة من المدانين كانوا على اتصال مع الحرس الثوري الإيراني ومليشيات الباسيج بهدف استهداف المنشآت الحيوية والحساسة في البحرين".

- 1 أبريل/نيسان 2013: محكمة استئناف بحرينية تؤيد حكما صادرا على أحد المواطنين بالسجن عشر سنوات بتهمة التجسس لصالح الحرس الثوري الإيراني.

3- الكويت
- 29 مارس/آذار 2011: محكمة كويتية تصدر حكما بالإعدام على إيرانييْن وكويتي بتهمة الانتماء إلى شبكة تجسس إيرانية كُشف عنها عام 2010، وتحكم على اثنين آخرين بالسجن المؤبد في القضية ذاتها.

- 1 سبتمبر/أيلول 2015: النيابة العامة الكويتية توجه تهما لـ25 كويتيا وإيرانيا واحدا (أعلنت ضبطهم في 13 أغسطس/آب 2015) بالتخابر لصالح إيران وحزب الله، وبالإعداد "للقيام بأعمال عدائية ضد دولة الكويت، من خلال جلب وتجميع وحيازة وإحراز مفرقعات ومدافع رشاشة وأسلحة نارية وذخائر وأجهزة تنصت، بغير ترخيص وبقصد ارتكاب الجرائم بواسطتها".

- 15 سبتمبر/أيلول 2015: محكمة الجنايات في الكويت تبدأ أولى جلسات محاكمة المتهمين بالقضية التي أصبحت تُعرف إعلامياً بـ"خلية حزب الله" و"خلية العبدلي" (وهم 25 كويتياً وإيراني واحد)، وتؤجل القضية إلى 29 من نفس الشهر "للاطلاع والتصوير".

- 12 يناير/كانون الثاني 2016: محكمة الجنايات في الكويت تصدر أحكاما بإعدام اثنين (كويتي وإيراني هارب) من المتهمين في "خلية حزب الله" والسجن فترات متفاوتة لآخرين، وذلك بعد توجيه اتهامات لهم بالتخابر مع حزب الله وإيران للقيام بأعمال عدائية ضد الكويت.

- 21 يوليو/تموز 2016: محكمة الاستئناف الكويتية تؤيد حكم دائرة الجنايات بإعدام المتهم الأول في قضية "خلية حزب الله" أو "خلية العبدلي"، والتي يُتهم فيها 26 شخصا جميعهم كويتيون ما عدا إيرانيا هاربا.

4- الإمارات
- 16 مارس/آذار 2016: المحكمة الاتحادية العليا في دولة الإمارات ترجئ النظر في قضية إفشاء أسرار تتعلق بالدولة لمصلحة حزب الله اللبناني وإيران إلى 18 أبريل/نيسان 2016، وذلك من أجل الاستماع إلى أقوال شهود الإثبات في هذه القضية التي يحاكم فيها سبعة متهمين.

المصدر : الجزيرة