تعرف على نتائج الانتخابات النيابية بالكويت

الدولة:

الكويت

الدولة:

الكويت

انتخابات نيابية جرت في الكويت يوم 26 نوفمبر/تشرين الثاني 2016 ، شهدت تنافسا بين 293 مرشحا منهم 14 امرأة، وهي سابع انتخابات تشهدها البلاد منذ 2006.

تميزت الانتخابات النيابية لعام 2016 في الكويت بحدوث تغيير كبير في مجلس الأمة، بنسبة بلغت 60%، حيث شهدت عودة مكثفة للمعارضة، إضافة إلى ارتفاع نسبة الشباب، وعودة تمثيل المرأة.

وأظهرت النتائج أن عشرين نائبا سابقين حافظوا على مقاعدهم الانتخابية بينما دخل مجلس النواب ثلاثون عضوا جديدا.

المعارضة
وحصدت المعارضة الكويتية قرابة نصف مقاعد مجلس الأمة الخمسين وفقا للنتائج المعلنة، وتراوحت -وفقا لما أوضح مراسل الجزيرة عاصم الغامدي- بين 21 و26 مقعدا.

وحاز المرشحون المنتمون إلى حركة الإخوان المسلمين على أربعة مقاعد، كما حقق الشباب من أصحاب الطرح المعارض نجاحا لافتا على حساب عدد من المعارضين المخضرمين.

وخاضت المعارضة -بمكوناتها الإسلامية والوطنية والليبرالية- السباق الانتخابي بعد مقاطعتها لدورتي ديسمبر/كانون الأول 2012 ويوليو/تموز 2013 احتجاجا على تعديل الحكومة النظام الانتخابي من طرف واحد.

وتأكد فوز امرأة واحدة هي صفاء الهاشم، علما بأن المجلس السابق خلا من الوجوه النسائية

الخاسرون
المسجل بانتخابات 2016 هو تراجع عدد مقاعد النواب الشيعة بحصولهم على سبعة مقاعد بعد أن كان تسعة بالمجلس السابق.

كما فشل أكثر من نصف عدد أعضاء مجلس الأمة المنحل في الفوز بالانتخابات، كما خسر الانتخابات وزيران من أصل ثلاثة كانوا مرشحين

معلومات
أجريت الانتخابات النيابية الكويتية لعام 2016 وفق قانون الصوت الواحد بخمس دوائر، قدمت كل منها عشرة نواب لمجلس الأمة، وتنافس فيها 293 مرشحا، من بينهم 14 امرأة.

ويسمح قانون الصوت الواحد للناخب بمنح صوته لمرشح واحد فقط، بعد أن كان يسمح له القانون السابق باختيار أربعة مرشحين.

حظي التصويت بمنافسة حامية ودون مقاطعة من كتلة بعينها، وبلغ التصويت في بعض الدوائر 80%.

أجريت عملية الانتخاب في 452 لجنة فرعية وأصلية، منها 259 للرجال و283 للنساء، موزعة على مئة مدرسة في مختلف مناطق الكويت، إضافة إلى خمس لجان رئيسية يتم فيها إعلان النتائج النهائية لكل دائرة على حدة.

ويحق لنحو 480 ألف كويتي المشاركة في هذه الانتخابات.

وجاءت انتخابات مجلس الأمة بعد أن أصدر أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح يوم 16 أكتوبر/تشرين الأول 2016 قرارا بحل المجلس إثر اجتماع استثنائي لمجلس الوزراء بحث فيه التوتر الحاصل مع البرلمان، على خلفية تقديم عدد من النواب استجوابا لكل من وزيري المالية والعدل.

ومنذ عام 2006 شهدت الكويت سلسلة من الأزمات السياسية الحادة شملت حل مجلس الأمة خمس مرات بقرار من أمير البلاد عقب خلافات سياسية، ومرتين أخريين بحكم القضاء.

وتتمتع الكويت -التي تنتج نحو ثلاثة ملايين برميل من النفط يوميا- بواحد من أعلى مستويات الدخل الفردي عالميا، إلا أنها كغيرها من الدول المنتجة للنفط باتت تعاني من تراجع إيراداتها النفطية التي تشكل أساس المداخيل، مع انخفاض أسعار النفط منذ منتصف عام 2014.

المصدر : الجزيرة + وكالات