الذئب زابيفاكا.. تميمة مونديال روسيا 2018

A handout released by FIFA on 21 October 2016 shows 'Zabivaka', a wolf that was chosen by the Russian public as the mascot for the FIFA World Cup 2018. EPA/FIFA HANDOUT

الذئب زابيفاكا أو كما يعني بالروسية "الشخص الذي يسجل" اسم أطلقته روسيا ليكون تميمة كأس العالم لكرة القدم لعام 2018 والذي سينظم فوق أراضيها.

والتميمة هي عبارة عن مجسم أو دمية لشخص أو حيوان أو كائن يستخدم شعارا للبطولات الرياضية، وتستخدم هذه التمائم لأغراض الترويج والتسويق وبعث جو من الفرح والبهجة بين الجماهير، كما تستخدم للقيام بجولات خيرية.

التصويت
وصمم زابيفاكا من طرف طالبة روسية تدعى ايكاترينا بوشاروفا، واختارته روسيا يوم 22 أكتوبر/تشرين الأول 2016 ليكون تميمة مونديال 2018، بعد تصويت شارك فيه أكثر من مليون شخص ودام لمدة شهر.

وحصل الذئب على نسبة تصويت بلغت 53%، تلاها تميمة نمر يرتدي زي رواد فضاء بـ27%، فيما حصل تميمة القط على 20% من الأصوات.

وتم التصويت على التمائم المتنافسة بما يزيد على مليون شخص عبر موقع الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، ومن خلال برنامج حي بث على القناة الأولى الروسية أثناء فترة التصويت التي دامت شهرا.

وشارك في حفل الكشف عن التميمة النجم البرازيلي السابق رونالدو الفائز مع منتخب البرازيل بكأس العالم مرتين في 1994 و2002، كما فاز بجائزة أفضل لاعب بالعالم ثلاث مرات في 1996 و1997 و2002.

وتحتضن روسيا نهائيات 2018 في 11 مدينة، بينها العاصمة موسكو وسان بطرسبورغ وسوتشي.

السمات
يرمز زابيفاكا عند الروس إلى المتعة والجاذبية والثقة بالنفس، ووصف الاتحاد الدولي لكرة القدم التميمة الجديدة بأنها "ذئب يشع متعة وسحرا وثقة بالنفس"، بينما قالت الطالبة الروسية لموقع الاتحاد الدولي إن زابيفاكا "رقيق وله عيون تتسم بالطيبة".

وأعرب فيتالي موتكو وزير الرياضة الروسي ورئيس الاتحاد الروسي لكرة القدم ورئيس اللجنة المحلية المنظمة للبطولة أيضا عن ثقته بأن زابيفاكا يحمل على عاتقه مهمة إلهام المشجعين وتشجيع المزيد من الناس على الانخراط في كرة القدم ودعوتهم للحضور إلى الملاعب لعيش مشاعر إيجابية ستظل خالدة في أذهانهم.

وجاء في موقع الاتحاد الدولي لكرة القدم أن الذئب ربما هو أصغر لاعب في القائمة، لكن ليس هناك أسرع وأجرأ وأمهر منه.

وحددت السمات الرئيسية للذئب في أنه:

ـ  جذاب وواثق واجتماعي ويحلم دائما بأن يصبح نجم كرة قدم.

ـ  لعبته المفضلة لتمضية الوقت هي كرة القدم، يتحلى باللعب النظيف ويقدر جهد زملائه ويحترم خصومه ويلعب بمهارة وهدف.

ـ مرح، وبصفته المهرج في المجموعة فإنه يعرف جيدا كيف يرسم البسمة على وجوه الآخرين.

ـ اعتاد أن يرتدي نظارات رياضية مذهلة وهو في قلب الحدث، ويرى أنها تمنحه قدرة استهداف خاصة على البساط الأخضر، كما يحب أن تصوره الكاميرات.

المصدر : الجزيرة + وكالات + مواقع إلكترونية