قرار مجلس الأمن رقم 1860 لوقف إطلاق النار بغزة

مجلس الأمن يبحث مشروع قرار عربي لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي

أصدر مجلس الأمن الدولي القرار 1860 فجر 9 يناير/كانون الثاني 2009 لوقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة، وفيما يلي أبرز النقاط الواردة فيه.

شدد  القرار على  "الإسراع والدعوة إلى وقف فوري وقابل للديمومة لإطلاق النار يحظى باحترام كامل ويفضي إلى انسحاب تام للقوات الإسرائيلية من غزة". ودعا إلى "تكثيف الجهود لإيجاد ترتيبات وضمانات في غزة بغرض تحقيق وقف دائم للنار وللهدوء بما في ذلك حظر تهريب الأسلحة" وضمان "فتح دائم" للمعابر، وعبّر عن "القلق البالغ" لتصاعد العنف وتفاقم الأزمة الإنسانية في غزة.

أكد على "الحاجة إلى تنظيم مرور المواد الغذائية بشكل دائم ومنتظم إلى السكان عبر معابر غزة"، وأدان "العنف والأعمال العدائية الموجهة إلى المدنيين"، ودعا إلى "عدم إعاقة" وصول المساعدات الإنسانية إلى غزة ورحب بالمبادرة إلى فتح "ممرات للمساعدات الإنسانية".

وحث على الجهود الدولية لتقديم المساعدة الإنسانية وإعادة بناء اقتصاد غزة، ورحب بالمبادرة المصرية لترتيب وتطبيق وقف إطلاق النار (في غزة) وكذلك بالمساعي الدولية والإقليمية الأخرى التي تبذل.

وشجع على اتخاذ "خطوات ملموسة" لتحقيق المصالحة بين الجماعات الفلسطينية بما في ذلك المساعي المصرية وتلك التي تبذلها الجامعة العربية في هذا الصدد.

كما دعا القرار الدولي إلى بذل جهود فورية للتوصل إلى سلام شامل بين إسرائيل والفلسطينيين "حيث تعيش دولتان ديمقراطيتان إسرائيلية وفلسطينية جنبا إلى جنب بسلام".

المصدر : الجزيرة