قرار مجلس الأمن رقم 1860 لوقف إطلاق النار بغزة

مجلس الأمن يبحث مشروع قرار عربي لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي

أصدر مجلس الأمن الدولي القرار 1860 فجر 9 يناير/كانون الثاني 2009 لوقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة، وفيما يلي أبرز النقاط الواردة فيه.

شدد  القرار على  "الإسراع والدعوة إلى وقف فوري وقابل للديمومة لإطلاق النار يحظى باحترام كامل ويفضي إلى انسحاب تام للقوات الإسرائيلية من غزة". ودعا إلى "تكثيف الجهود لإيجاد ترتيبات وضمانات في غزة بغرض تحقيق وقف دائم للنار وللهدوء بما في ذلك حظر تهريب الأسلحة" وضمان "فتح دائم" للمعابر، وعبّر عن "القلق البالغ" لتصاعد العنف وتفاقم الأزمة الإنسانية في غزة.

أكد على "الحاجة إلى تنظيم مرور المواد الغذائية بشكل دائم ومنتظم إلى السكان عبر معابر غزة"، وأدان "العنف والأعمال العدائية الموجهة إلى المدنيين"، ودعا إلى "عدم إعاقة" وصول المساعدات الإنسانية إلى غزة ورحب بالمبادرة إلى فتح "ممرات للمساعدات الإنسانية".

وحث على الجهود الدولية لتقديم المساعدة الإنسانية وإعادة بناء اقتصاد غزة، ورحب بالمبادرة المصرية لترتيب وتطبيق وقف إطلاق النار (في غزة) وكذلك بالمساعي الدولية والإقليمية الأخرى التي تبذل.

وشجع على اتخاذ "خطوات ملموسة" لتحقيق المصالحة بين الجماعات الفلسطينية بما في ذلك المساعي المصرية وتلك التي تبذلها الجامعة العربية في هذا الصدد.

كما دعا القرار الدولي إلى بذل جهود فورية للتوصل إلى سلام شامل بين إسرائيل والفلسطينيين "حيث تعيش دولتان ديمقراطيتان إسرائيلية وفلسطينية جنبا إلى جنب بسلام".

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

أولى القبلتين وثالث الحرمين ومسرى نبي الإسلام محمد صلى الله عليه وسلم. ظل على مدى قرون طويلة مركزا لتدريس العلوم ومعارف الحضارة الإسلامية، وميدانا للاحتفالات الدينية الكبرى، والمراسيم السلطانية.

مصطلح أطلقه الأردن على الجزء المتبقي من فلسطين (بحدود الانتداب البريطاني) الذي لم يسقط بعد النكبة عام 1948، وضُمَّ إلى الأردن بعد معركة القدس في مؤتمر أريحا عام 1951.

مدينة فلسطينية، ومركز محافظة رام الله والبيرة. تعتبر العاصمة الإدارية المؤقتة للسلطة الوطنية الفلسطينية وفيها مقر المقاطعة، ومبنى المجلس التشريعي، والمقر العام لجهاز الأمن، بالإضافة إلى معظم وزارات السلطة ومكاتبها.

قطاع فلسطيني على شكل شريط ضيق، يشغل المنطقة الجنوبية من الساحل الفلسطيني على البحر المتوسط، ويشكل نحو 1.33% من مساحة فلسطين التاريخية.

المزيد من الدبلوماسية
الأكثر قراءة