تصنيف القضاء المصري "القسام" منظمة إرهابية

أصدرت محكمة الأمور المستعجلة بالقاهرة يوم السبت 31 يناير/كانون الثاني 2015 حكما يعتبر كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) منظمة إرهابية.

وذكر مقيم الدعوى أن كتائب القسام متورطة فيما وصفها بعمليات إرهابية عبر الأنفاق القائمة على الحدود, واتهمها بتهريب الأسلحة المستخدمة في الهجوم ضد الجيش والشرطة "بهدف زعزعة أمن واستقرار البلاد".

وقد نفى القيادي في حركة حماس إسماعيل رضوان التهم المذكورة، وتأسف للحكم الذي وصفه بالمسيس، رافضا الزج بكتائب القسام في الأحداث الداخلية الجارية بمصر، وأكد اسماعيل أن الكتائب "تاج على رأس الأمة لأن سلاحها موجه فقط نحو الاحتلال الإسرائيلي بهدف محاربة الاحتلال من أجل تحرير الأرض والمقدسات", مضيفا في تصريح صحفي أنه "من المؤسف أن يأتي هذا القرار في وقت أعلنت فيه أوروبا رفع حماس من قائمة المنظمات الإرهابية".

القيادي ذاته أكد أن الحكم "يتعارض مع دور مصر التاريخي" الداعم للقضية الفلسطينية، داعيا "المصريين العقلاء" وأصحاب القرار في مصر إلى "وقف المهزلة التي تحدث ضد حماس والقسام".

بدوره أكد سامي أبو زهري المتحدث باسم حركة حماس أن الحركة "ترفض قرار المحكمة المصرية بإدراج كتائب القسام كمنظمة ارهابية، وتعتبره قرارا مسيسا وخطيرا، ولا يخدم إلا الاحتلال الإسرائيلي"، معتبرا أن كتائب القسام "عنوان المواجهة مع الاحتلال الإسرائيلي، رغم كل محاولات التشويه التي تتعرض لها".

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

أولى القبلتين وثالث الحرمين ومسرى نبي الإسلام محمد صلى الله عليه وسلم. ظل على مدى قرون طويلة مركزا لتدريس العلوم ومعارف الحضارة الإسلامية، وميدانا للاحتفالات الدينية الكبرى، والمراسيم السلطانية.

8/11/2014

أقدم وأكبر مدن فلسطين التاريخية، وأول مدينة فلسطينية تحتلها القوات البريطانية عام 1917. حكمها العثمانيون قرونا طويلة، وكانت رقما صعبا بلحروب التي عرفتها المنطقة وخاصة الحروب العربية الإسرائيلية.

20/11/2014

مدينة فلسطينية، ومركز محافظة رام الله والبيرة. تعتبر العاصمة الإدارية المؤقتة للسلطة الوطنية الفلسطينية وفيها مقر المقاطعة، ومبنى المجلس التشريعي، والمقر العام لجهاز الأمن، بالإضافة إلى معظم وزارات السلطة ومكاتبها.

20/11/2014

قطاع فلسطيني على شكل شريط ضيق، يشغل المنطقة الجنوبية من الساحل الفلسطيني على البحر المتوسط، ويشكل نحو 1.33% من مساحة فلسطين التاريخية.

19/11/2014
المزيد من أحزاب وجماعات
الأكثر قراءة