ماراثون نيويورك

Harriette Thompson, 92, runs in the Rock 'n' Roll Marathon in San Diego, California, in this May 31, 2015 handout photo released to Reuters on June 1, 2015. Thompson, who is from North Carolina and is a two-time cancer survivor, has become the oldest female in the world to complete a marathon with a run in San Diego, organizers of the event said. REUTERS/Ryan Bethke/Competitors Group/Handout ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE HAS BEEN SUPPLIED BY A THIRD PARTY. IT IS DISTRIBUTED, EXACTLY AS RECEIVED BY REUTERS, AS A SERVICE TO CLIENTS. NO SALES. NO ARCHIVES. FOR EDITORIAL USE ONLY. NOT FOR SALE FOR MARKETING OR ADVERTISING CAMPAIGNS
سباقات العدو تستهوي جميع الأعمار (رويترز)

سباق عدو سنوي يقام في مدينة نيويورك الأميركية يوم الأحد من الأسبوع الأول من شهر نوفمبر/تشرين الثاني من كل عام، ويتصدر قائمة أكبر سباقات الماراثون في العالم، ويشارك فيه عداؤون محترفون وهواة من مختلف دول العالم.
 
البداية
انطلق ماراثون نيويورك عام 1970 من قبل فريد ليبو وفانس تشيابيتا، بميزانية لم تتجاوز ألف دولار، وحددت رسوم المشاركة فيه حينها بدولار واحد، وأقيم مسار السباق في دوراته الست الأولى داخل حديقة "سنترال بارك" وسط نيويورك.

وفي الدورة الأولى لم يتجاوز عدد العدائين المتنافسين 127 متسابقا، تمكن 55 منهم فقط من إتمام المسابقة واضطرت المرأة الوحيدة المشاركة للانسحاب بسبب التعب، أما الجمهور فلم يتعد مئة متفرج، وجاء الأميركي غاري ماهريك في صدارة الفائزين الذين منحوا جوائز متواضعة كانت عبارة عن ساعات يدوية رخيصة.

وفي عام 1976 نقل مسار الماراثون إلى شوارع نيويورك، حيث عبر حينها 2090 مشاركا خمس مناطق وجسور في المدينة، تبدأ من منطقة "ستيتن آيلاند" وتنتهي في منطقة مانهاتن.

ويشرف على تنظيم الماراثون حاليا نادي نيويورك لعدائي السباقات على الطريق، ويتم اختيار العدائين المشاركين عموما من خلال نظام للقرعة، ويستطيع عداؤو نادي نيويورك المشاركة بعد خوضهم مسابقة إقصائية، أو الحصول على ترشيح واعتماد رسمي من قبل النادي.
 
محطات
وشهدت دورة عام 1992 مشاركة فريد ليبو وهو في الستين من العمر، رغم إصابته بسرطان الدماغ، و تمكن من إتمامه في خمس ساعات و32 دقيقة و34 ثانية، قبل أن يتوفى عام 1994. وشهدت الدورة الـ39 التي أقيمت عام 2008 وفاة ثلاثة مشاركين بنوبات قلبية. وفي عام 2012 ألغى السباق للمرة الأولى في تاريخه بسبب إعصار "ساندي"، لكن المسابقة استؤنفت عام 2013 وتميزت بمشاركة قياسية تعدت خمسين ألف متنافس.

يعتبر العداء الأميركي بيل روجرز أكثر الفائزين بألقاب الماراثون من خلال أربع تتويجات حققها ما بين عامي 1976 و1979، يليه مواطنه ألبرتو سالاز ثلاث مرات ما بين 1980 و1982، في حين حققت النرويجية غريت وايتز تسع ألقاب في فئة السيدات ما بين 1978 و1988.

أرقام
ويحمل الرقم القياسي للماراثون العداء الكيني غيوفري كيبرونو ميتاي منذ عام2011، حيث أنهى السباق في ساعتين وخمس دقائق وست ثوان، ليلحق بمواطنته مارغريت أوكايو التي حققت رقما قياسيا في فئة السيدات عام 2003 إذ أنهت السباق في ساعتين و22 دقيقة و31 ثانية.

أما العرب فتوجوا بلقب الدورة عام 2000 من خلال فوز العداء المغربي عبد القادر موعزيز بالمسابقة، والتونسي كمال العياري بلقب أول مسابقة في الماراثون لفئة العدائين أصحاب الاحتياجات الخاصة، في حين حققت الكينية تيغلا لوروب أول لقب لعداءة أفريقية في المسابقة عام 1994.

يتصدر ماراثون نيويورك قائمة أهم وأكبر الماراثونات في العالم بعد ماراثوني بوسطن وشيكاغو، وحقق عام 2014 رقما قياسيا في تاريخ منافسات الماراثون في العالم بعدد مشاركين بلغ خمسين ألفا و530 شخصا، كما يتابعه سنويا في شوارع نيويورك حوالي مليوني متفرج.

ونظرا لشعبيته، نظمت الدورة الـ32 للماراثون عام 2001 لدعم ما وصف بـ"الأمل والتجدد" للمشاركين والجمهور ومدينة نيويورك، وذلك بعد شهرين من أحداث 11 أسبتمبر/أيلول 2001 التي شهدتها المدينة. 

المصدر : الجزيرة + مواقع إلكترونية