حريات

نشرت الجمعية العامة للأمم المتحدة على الملأ الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، بوصفه المثل الأعلى المشترك الذي ينبغي أن تبلغه كافة الشعوب والأمم.

اعتمدت "أركان الجرائم" من قبل جمعية الدول الأطراف في نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية في دورتها الأولى المنعقدة في نيويورك خلال الفترة من 3 إلى 10 سبتمبر/أيلول 2002.

إعلان ينص على اتخاذ جميع الإجراءات الضرورية لإلغاء كل ما يشكل تمييزا ضد المرأة، وينص على مبدأ تساوي الحقوق بالدستور، ويدعو لضمان حق المرأة بالتصويت والمشاركة السياسية وتقلد أي منصب.

اتفاقية تنص على حق المرأة والرجل بتأسيس أسرة دون قيود عرقية أو دينية، وأن الزواج لا ينعقد إلا برضى الطرفين، مشددة على دور السلطة في حماية وتنفيذ التشريعات المتعلقة بالزواج.

الاتفاقية بشأن الحقوق السياسية للمرأة نصت على حق تصويت المرأة دون تمييز، وشددت على حقها في تقلد مناصب عامة بشكل متساو مع الرجال، كما تشرح مسطرة الانضمام والانسحاب من الاتفاقية.

قرار اتخذته الجمعية العامة الأممية عام 1993، وشدد على تشريع وتنفيذ كل ما يلزم لضمان حقوق المرأة، ودعا لتنفيذ اتفاقية القضاء على أشكال التمييز ضد المرأة، وندد بممارسات العنف ضدها.