ما الأدوية الحيوية؟

أحدثت فئة جديدة من العلاجات، تعرف باسم الأدوية الحيوية، ثورة في مجال علاج بعض الأمراض مثل التهاب المفاصل الروماتويدي والسكري والسرطان. وتصنع هذه الأدوية، التي تحقق انتشارا سريعا، عبر تقنيات الهندسة الوراثية داخل الخلايا الحية، ومن أهم أنواعها الأجسام المضادة العلاجية التي يمكن استخدامها لمهاجمة أمراض معينة بدقة أعلى مقارنة بالأدوية الكيميائية التقليدية. صور: Karl-Josef Hildenbrand/dpa
الأدوية الحيوية تصنع عبر تقنيات الهندسة الوراثية داخل الخلايا الحية (الألمانية)

الأدوية الحيوية هي علاجات تصنع عبر تقنيات الهندسة الوراثية داخل الخلايا ‫الحية، أي أنها تستخرج من مصادر حيوية مثل البكتيريا والفطريات.

وأحدثت الأدوية الحيوية ثورة في مجال علاج بعض الأمراض، ‫مثل التهاب المفاصل الروماتويدي والسكري والسرطان.

ومن أهم أنواع الأدوية الحيوية: الأجسام المضادة العلاجية التي يمكن استخدامها ‫لمهاجمة أمراض معينة بدقة أعلى من الأدوية الكيميائية التقليدية.

‫وظهرت الأدوية الحيوية قبل نحو عشرين عاما، ويربو عددها الآن على 180 ‫دواء، حسبما ذكر الطبيب جيرد بينداس من معهد دراسات الصيدلة الحيوية ‫بجامعة بون في ألمانيا.

ومن الأمثلة على الأدوية الحيوية:

الإنسولين
قبل تطوير أنواع مصنعة من الإنسولين لعلاج مرض السكري، ‫كان هذا الهرمون المسؤول عن تنظيم مستوى السكر في الدم يستخلص من ‫بنكرياس الخنازير، قبل أن تتم تنقيته.

واليوم فإن الإنسولين الحيوي ‫يمكن تصنيعه بواسطة خلايا من الخمائر يتم تطعيمها بسلاسل جينية بشرية ‫مزودة بشفرات، بحيث تقوم بتصنيع بروتين الإنسولين.

الأجسام ‫المضادة العلاجية المهندسة وراثيا
وتستطيع هذه الأجسام المضادة الالتحام بأجسام ‫معينة داخل الجسم، ومن ثم تثبيط نشاطها. ‫وفي حالات الأمراض الناجمة عن الاضطرابات المناعية مثل مرض الروماتيزم، ‫فإن هذه الأجسام المضادة العلاجية تستهدف مكونات معينة داخل الجهاز ‫المناعي للجسم، مثل الجزيئات الناقلة للإشارات والتي تتسبب في زيادة ‫الالتهابات.

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

شعار منظمة الصحة العالمية - الموسوعة

تأسست بتاريخ 7 نيسان/أبريل 1948. تتخذ قراراتها من قبل جمعية الصحة العالمية التي تعتبر أعلى جهاز في المنظمة، من أهدافها متابعة القضايا الصحية وتوفير الدعم التقني للبلدان الأعضاء.

Published On 30/10/2015
المزيد من صيدلة ودواء
الأكثر قراءة