السكري من النوع الأول.. عندما تهاجم المناعة البنكرياس

Ed Damiano points to the continuous glucose monitor on his son David's leg at the family's home in Acton, Massachusetts July 23, 2011. Damiano, whose 12 year-old son David was diagnosed with type 1 diabetes when he was 11 months-old, is working on a bionic pancreas that will automatically control blood glucose in people with type 1 diabetes. That technology could make a major difference to the three million Americans with the disease who must vigilantly monitor their blood sugar, even at night, and risk deadly consequences if they fail to notice a dangerous change in time. A fresh confrontation is about to break open this week as the U.S. Food and Drug Administration lays out a path toward regulatory approval, expected as early as Thursday. To match Insight DIABETES/ Picture taken July 23, 2011.
هذا الطفل يبلغ من العمر 12 عاما وتم تشخيص مرضه بالسكري من النوع الأول عندما كان عمره 11 شهرا (رويترز)

والإنسولين هرمون يتم إنتاجه في البنكرياس من قبل خلايا بيتا، وهو أساسي في عملية الأيض، إذ يُدخل الغلوكوز الموجود بالدم إلى الخلايا لاستخدامه. ويأتي الغلوكوز من الغذاء الذي يأكله الشخص ويتم هضمه وامتصاصه في القناة الهضمية.

ويؤدي عدم وجود الهرمون بالجسم إلى مشكلتين، الأولى عدم حصول الخلايا على ما تحتاجه من طاقة، والثانية تجمع الغلوكوز في الدم وارتفاع مستوياته مما يقود إلى حدوث أضرار على الجسم مثل ضعف إحساس الأعصاب وفشل الكلى وأمراض القلب والشرايين.

ويصنف مرض السكري من النوع الأول بوصفه أحد أمراض المناعة الذاتية، ففي جسم الإنسان يقوم جهاز المناعة بحمايته عبر التعرف على الأجسام الغريبة مثل البكتيريا والفيروسات ومهاجمتها وتدميرها، كما يحميه أيضا من النمو غير الطبيعي للخلايا الذي يؤدي إلى حدوث السرطان، إذ يقوم بمهاجمة خلايا الجسم التي حدثت فيها طفرات جعلتها تتحول إلى سرطانية ويدمرها.

المناعة الذاتية
أما في حالة أمراض المناعة الذاتية التي يعد السكري من النوع الأول أحد أنواعها، فيقوم جهاز المناعة بالتعرف على خلايا بيتا في البنكرياس على أنها عدو ويبدأ في مهاجمتها وتدميرها، ويؤدي هذا إلى تراجع إنتاج الإنسولين تدريجيا إلى أن يصبح منخفضا لدرجة تؤدي إلى ظهور الأعراض.

ويعتقد أن عملية مهاجمة جهاز المناعة للبنكرياس تبدأ منذ وقت مبكر في حياة الطفل، وتستمر لسنوات حتى تظهر الأعراض في مرحلة الطفولة أو المراهقة. والسكري من النوع الأول قد يكون وراثيا، أي أنه يظهر في عائلات معينة.

ولأن النوع الأول من السكري ينتج عن عدم إنتاج الإنسولين، فإن المرضى عادة يتم علاجهم مباشرة بحقن الإنسولين، لذلك يسمى المرض أيضا بالسكري المعتمد على الإنسولين.

ويختلف هذا المرض في طريقة المعالجة عن السكري من النوع الثاني الذي عادة ما يبدأ الطبيب علاجه بمحاولة تغيير المصاب لعاداته الغذائية وتخفيف وزنه وممارسة الرياضة، لأن إنتاج الإنسولين في النوع الثاني يكون طبيعيا أو حتى مرتفعا، ولكن خلايا الجسم تكون قد طورت مقاومة لفعله فلا يعود قادرا على إدخال الغلوكوز لها من مجرى الدم.

الأعراض

  • العطش الشديد.
  • تكرار التبول بشكل مفرط وخاصة في الليل.
  • تعب وإرهاق.
  • انخفاض الوزن.
  • تشوش الرؤية.
  • الجوع الشديد.

 ويسعى العلماء للتعامل مع السكري من النوع الأول عبر العديد من الإستراتيجيات، منها:

  • تطوير طرق قادرة على تشخيص إصابة الطفل بالسكري من النوع الأول في عمر مبكر وذلك قبل تفاقم تلف البنكرياس، والعمل على تغيير ردة فعل الجهاز المناعي ومنعه من مهاجمة خلايا البنكرياس.
  • استخدام الخلايا الجذعية في إنتاج خلايا بيتا تتم زراعتها لدى الشخص المريض لاستعادة وظيفة البنكرياس.
  • تطوير طرق تستهدف جهاز المناعة وتغير طريقة استجابته وتفاعله مع خلايا البنكرياس لمنع مهاجمته لها.
المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

مستشفى المقاصد صورة معدلة

يتبع مستشفى المقاصد جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية، وتشرف الجمعية على عمله وعمل المؤسسات الأخرى التابعة لها، ويقدم المستشفى خدماته بشكل أساسي لفلسطينيي القدس والضفة وغزة.

Published On 12/2/2016
3-مستشفى المطلع في جبل الزيتون بالقدس المحتلة

يعتبر مستشفى المطلع بالقدس ثاني أكبر مستشفى فلسطيني بالمدينة بعد مستشفى المقاصد. نجح المستشفى في تقديم خدمات طبية عالية المستوى خاصة في علاج السرطان بمختلف أنواعه لفلسطينيي الضفة وغزة والقدس.

Published On 12/2/2016
موسوعة الجزيرة .. فضاء من المعرفة الرقمية

موسوعة الجزيرة هي موسوعة إخبارية تختص بالتعريف بالشخصيات والهيئات والأحداث والقضايا والمصطلحات السائدة في مجال الأخبار. تواكب الموسوعة مسايرة موقع الجزيرة نت للأحداث، لتقدم مواد محينة سهلة الفهم، موثوقة المصادر.

Published On 5/12/2015
مشروع قانون إسرائيلي يوسع تعريف ما يسمى "الإرهاب"

قانون إسرائيلي يجيز لمصلحة السجون تغذية الأسير المُضرب عن الطعام، ويخول للمحكمة إعطاء الضوء الأخضر للطبيب بإطعام ومعالجة المضرب عن الطعام قسرا، بما يخالف إرادته ويتناقض مع قانون حقوق المريض.

Published On 3/8/2015
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة