معامل الوقاية من الشمس

مرهم الوقاية من الشمس الذي معامل حمايته 50 يسمح بوصول 2% فقط من الأشعة فوق البنفسجية "بي" للجلد (أسوشيتد برس)
مرهم الوقاية من الشمس الذي معامل حمايته 50 يسمح بوصول 2% فقط من الأشعة فوق البنفسجية "بي" للجلد (أسوشيتد برس)

يعرف معامل الوقاية من الشمس بالرمز "أس بي أف"، وهو يمثل درجة الحماية التي يقدمها مستحضر معين أو لباس من الأشعة فوق البنفسجية، وخاصة نوع "بي" منها "يو في بي" الموجود في أشعة الشمس، والذي يؤدي إلى حروق الجلد وسرطانه أيضا.

ومستحضرات الوقاية من الشمس هي منتجات تحتوي على عدة مكونات تساعد في حماية الجلد من الأشعة فوق البنفسجية، وهناك نوعان أساسيان منها يصلان إلى الأرض عبر الغلاف الجوي، النوع الأول هو الأشعة فوق البنفسجية نوع "أي" (يو في أي)، وتلعب دورا في شيخوخة الجلد وظهور التجاعيد وبعض حالات سرطان الجلد.

أما النوع الثاني فهو الأشعة فوق البنفسجية نوع "بي" (يو في بي)، ولها الدور الأساسي في حروق الجلد الناتجة عن أشعة الشمس وسرطان الجلد. وهو النوع الذي تستهدفه مستحضرات الوقاية من الشمس.

ماذا يعني "أس بي أف"؟
عندما تقرأ على مستحضر وقاية من الشمس أن معامل حمايته 15 فهذا يعني أنه إذا كان جلدك المكشوف وغير المحمي يحتاج لعشر دقائق تحت أشعة الشمس قبل أن يبدأ بالاحمرار والاحتراق (sun burn)، فإنه في حالة استعمال كريم الوقاية ستمر 150 دقيقة قبل بدء الاحمرار والاحتراق، أي 15 ضعف الزمن الأصلي، وهو معامل الحماية.

كما يمكن النظر إلى معامل الحماية من أشعة الشمس من منظور فيزيائي من حيث نسبة الأشعة فوق البنفسجية من نوع "بي" التي يسمح لها بوصول الجلد، وذلك وفقا للجدول التالي*:

معامل الحماية

نسبة الأشعة فوق البنفسجية نوع "بي" التي يسمح لها بوصول الجلد وبالتالي إيذائه

نسبة الأشعة فوق البنفسجية نوع "بي" المحجوبة

15

7%

93%

30

3%

97%

50

2%

98%

 كيف تختار مرهم الوقاية من الشمس؟

  • احرص على اختيار الأنواع التي توفر حماية عريضة من نوعي الأشعة فوق البنفسجية "أي" و"بي"، ويكتب عليها (broad spectrum sunscreen).
  • يفضل استخدام الأنواع التي لا يقل معامل الحماية فيها عن 30 أو أكثر. وللتأكد من النوع الذي يلزمك استخدامه استشر الطبيب.
  • استعمل الأنواع المقاومة للماء التي تتميز بدرجة ثبات أكبر على الجلد.
  • ضع كمية كبيرة من واقي الشمس على كافة الأماكن التي ستكون معرضة للشمس، مثل الوجه والعنق والساعدين واليدين.
  • ضع مستحضر العناية قبل نصف ساعة من خروجك إلى الشمس حتى تعطي لمكوناته فرصة الالتصاق بالجلد.
  • قم بإعادة وضع طبقة جديدة من المرهم كل ساعتين.
  • إذا سبحت أو استحممت أو عرقت بشكل كبيرـ فأعد وضع مستحضر الوقاية من الشمس مباشرة حتى لو لم يكن مضى ساعتان منذ آخر مرة وضعت فيها مرهم الوقاية.
    ________________
    * Skin Cancer Foundation
المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

حذر الأستاذ الدكتور أوفه راينهولد من استعمال كريم العناية الغني بالدهون لعلاج حروق الشمس، إذ قد يتسبب في انحباس الحرارة داخل البشرة بشكل إضافي، وعوض ذلك يجب استعمال المراهم الخاصة بحروق الشمس، ومراجعة الطبيب إذا تطلب الأمر.

يعد استعمال كريم الحماية من الشمس بمثابة الدرع الواقي الذي يحمي البشرة من مخاطر أشعة الشمس وحروقها، وذلك يتطلب استعمال كريم ذي معامل حماية مناسب لنوع البشرة ووضع كمية وفيرة منه.

طورت إحدى شركات التجميل الفرنسية كريما جديدا يقي من أشعة الشمس الحارقة، وتم تصنيعه من البكتيريا التي تعيش في أعماق البحار. ويعتقد أن الكريم الجديد سيزيد مستوى الحماية للجلد وخاصة عند ارتفاع درجات الحرارة.

شدد الطبيب الألماني فولفغانغ فيزياك على ضرورة استعمال مرهم الحماية من الشمس قبل السفر في رحلات طويلة بالسيارة خلال فصل الصيف نهارا، وذلك للوقاية من الإصابة بسرطان الجلد.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة