الصلع عند النساء

For the second time the organization "A Race Against Breast Cancer" held the fashion show "Bald is beautiful", featuring models who are currently undergoing chemotherapy, in Copenhagen, Demark, Sunday June 2, 2013. Ticket revenue will be donated to breast cancer research, where the aim is to detect breast cancer earlier and give women individual treatments.
امرأة صلعاء بسبب العلاج الكيميائي (أسوشيتد برس)

يبدأ الصلع لدى النساء بحدوث تباعد بين خصلات الشعر بالمنطقة المركزية من فروة الرأس، حيث تقل كثافة الشعر وتنخفض سماكته. ومن عوامل الصلع لدى النساء التقدم في العمر والوراثة.

يصيب الصلع النساء ولا يقتصر على الرجال، ويختلف الصلع لدى المرأة عنه لدى الرجل، إذ يؤدي إلى تراجع كثافة الشعر في كافة مناطق فروة الرأس، وهو لا يأخذ شكل حرف "M" الذي يظهر لدى الرجال، ثم يتطور إلى شكل حرف "U".

ويحدث الصلع عندما يسقط الشعر ولا ينمو شعر مكانه، ولكن نادرا ما يتطور الأمر إلى بقع صلعاء كما يحدث لدى الرجال.

أسباب الصلع لدى الإناث
-التقدم في العمر.
-التغير في مستوى هرمونات الذكورة، فمثلا بعد بلوغ سن اليأس يلحظ الكثير من النساء أن شعر الرأس أصبح أقل سماكة، أما شعر الوجه فيصبح أخشن.
-وجود سيرة عائلية من الإصابة بالصلع سواء من الذكور أو الإناث.
-بعض أمراض المناعة الذاتية.
-ارتفاع مستوى هرمون التستوستيرون.
-اضطراب هرمونات الغدة الدرقية.
-انخفاض مستوى الحديد.
-انخفاض مستوى فيتامين "ب".
-العلاج الكيميائي.
-بعض أنواع الأدوية.
-الإصابة بالسفلس.

الوقاية
هناك الكثير من العوامل التي تلعب دورا في الصلع لدى النساء ولا يمكن الوقاية منها، مثل التقدم في العمر والوراثة.

ويمكن للمرأة اتخاذ إجراءات لتقليل تساقط الشعر، منها:

-تناول غذاء صحي ومتوازن يوفر الفيتامينات والمعادن.
-مراجعة الطبيب في حالة الإصابة بالأنيميا.
-تجنب استعمال أصباغ الشعر ومنتجات التمليس والتمويج، ومثبتات الشعر، وكذلك تجفيف الشعر بمجفف الشعر.
-تجنب التصفيفات والتسريحات التي تؤدي إلى شد خصلات الشعر، مثل الضفائر والكعكة.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

A salesman takes a bottle of Hindustan Unilever Limited (HUL) Dove shampoo from a shelf at a shop in Mumbai in this April 30, 2013 file photo. Indian companies say they can't plan more than a couple of months out as a fast-falling rupee currency drives up the cost of imports, forcing them to raise prices even as consumer spending crumbles. Makers of consumer goods like shampoos and soaps, popular defensive plays in weak economic times, are feeling the pinch, with market leader Hindustan Unilever Ltd posting lower sales volumes for a fifth consecutive quarter in the June period.

أوصى طبيب الأمراض الجلدية الألماني يوهانيس مولر شتاينمان الأشخاص الذين يعانون من قشرة الشعر باستخدام أنواع الشامبو المخصصة للأطفال الرضع، لافتا إلى أنه يمكنهم أيضا استخدام أية منتجات لظيفة أخرى.

Published On 23/9/2013
تساقط الشعر قد يرجع إلى الإصابة بقصور الغدة الدرقية

حذر اختصاصي الأمراض الجلدية الألماني إرهارد هاكلر من أن الأضرار التي تلحق بالأظافر والشعر، كالبقع والانبعاجات والتقصف والتساقط، تعد أكثر من مجرد مشاكل جمالية لأنها يمكن أن ترجع إلى أسباب مرضية.‬

Published On 7/1/2014
صبغة الشعر و علاقتها بالسرطان

أوضحت دراسة طبية أن الخبراء وجدوا علاقة بين صبغات الشعر لمدة طويلة والإصابة بسرطان الغدد اللمفاوية. وجاء في الدراسة التي نشرتها مجلة أميركية متخصصة بعلم الأوبئة أن ن النساء اللواتي استخدمن مواد لصبغ الشعر بألوان داكنة تدوم لأكثر من 25 عاما، أكثر عرضة للإصابة بالسرطان.

Published On 25/1/2004
epa02916865 Models have their hair and make up done before presenting creations by Jeremy Scott during the Spring 2012 Mercedes-Benz Fashion Week in New York, USA, 14 September 2011. The fashion week runs from 08 to 15 September. EPA/JASON SZENES

اكتشف بعض الباحثين أن صبغ الشعر يمكن أن يزيد فرصة تشابكه وظهوره بمظهر سيئ عند دراستهم للمشكلة التي تؤرق معظم النساء عندما يكتشفن أن شعر الواحدة منهن يتمرد عليها ولا يتبع الطريقة التي تريدها في تصفيفه.

Published On 12/12/2011
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة