ما هو مؤشر أسعار المستهلك؟

An employee puts an orange on a fruit rack at a Foodmart Fresh supermarket in Jakarta, Indonesia June 8, 2016. REUTERS/Beawiharta
يقاس مؤشر أسعار المستهلك انطلاقا من سلة تشمل مجمل السلع الاستهلاكية والخدمات التي تستهلك داخل البلد (رويترز)

مؤشر أسعار المستهلك هو رقم استدلالي أو مؤشر إحصائي يقيس التغيرات التي تحصل في المستوى العام للأسعار، انطلاقا من تتبع سلة تشمل جميع السلع والخدمات المستهلكة داخل بلد معين، ويُفترض في تركيبة هذه السلة أن تعكس بنية الإنفاق الاستهلاكي للأسر في هذا البلد.

وتتتبع الهيئات الوطنية المكلفة بالإحصائيات تطور هذه الأسعار في المراكز الحضرية الكبرى للبلد المعني، ورصدها على مر الزمن وقياس تغيرها من فترة إلى أخرى (شهر أو فصل أو سنة).

بناء المؤشر
يقاس مؤشر أسعار المستهلك انطلاقا من سلة تشمل مجمل السلع الاستهلاكية والخدمات التي تستهلك داخل البلد، مع ترجيح كل سلعة أو خدمة وفقا لمعاملات تمثل الوزن النسبي لهذه السلع والخدمات في متوسط إنفاق الأسر على الاستهلاك (إنفاق أسرة مرجعية).

وتحسب هذه المعاملات اعتمادا على بنية الإنفاق الاستهلاكي للأسر، وفقا للمعطيات المتأتية من الدراسات الاستقصائية الميدانية التي تنجزها الهيئات الإحصائية، والتي ترصد مستوى معيشة السكان وإنفاقهم الاستهلاكي.

وتصنف السلع والخدمات المدرجة في سلة الاستهلاك إلى عدد من الأقسام تختلف من بلد إلى آخر، ومنها على سبيل المثال: الأغذية والمشروبات، الملابس والمنسوجات، السكن والخدمات الأساسية من ماء وكهرباء، التنقل والاتصالات، الخدمات الصحية، التعليم، الترفيه.

كما يختلف نطاق التغطية الجغرافية لعملية رصد الأسعار ومداها من بلد إلى آخر،  بحسب الموارد المالية والبشرية المرصودة لهذه المهمة.

ويمكن قياس مؤشر عام لأسعار المستهلك يهم جميع السلع والخدمات ويغطي معظم التراب الوطني، كما يمكن قياس مؤشرات فرعية تهم أسعار أصناف بعينها (الأغذية والمشروبات مثلا) أو مؤشرات مجالية (جغرافية) ترصد تغيرات الأسعار في مدن أو أقاليم محددة.

التضخم والانكماش
يسمح مؤشر أسعار المستهلك بقياس مستوى التضخم، إذ أن معدل التضخم ليس إلا النسبة المئوية لتغير هذا المؤشر بين فترتين. (المؤشر في الفترة 1 ناقص المؤشر في الفترة 0، الكل مقسوما على المؤشر في الفترة 0 ومضروبا في مئة).

وفي حال حصول تغير سالب في هذا المؤشر يكون الحديث ساعتها عن انكماش للأسعار بدلا من التضخم.

ومن أجل تحييد أثر التقلبات الموسمية في الأسعار على مؤشر أسعار المستهلك (وبالتالي على معدل التضخم أيضا) تلجأ بعض الدول إلى قياس مؤشر يستثني السلع الغذائية والطاقية التي تعرف أسعارها تقلبات مستمرة بين الارتفاع والهبوط.

ويتابع المحللون الاقتصاديون في الغرب مؤشر أسعار المستهلك الأساسي أكثر من المؤشر العام من أجل الوقوف على الاتجاه العام لتطور الأسعار دون أثر التغيرات الموسمية المضللة، إذ أنها ترتفع حينا ثم تهبط حينا آخر مرات عديدة خلال الشهر أو الفصل أو السنة.

التحكم في الأسعار
أصبح التحكم في أسعار السلع الاستهلاكية وضمان استقرارها غاية تسعى وراءها جل المصارف المركزية بالعالم، وتؤطر أداء السياسة النقدية في معظم البلدان، وهي بذلك تريد كبح جماح التضخم وتجنب آثاره السلبية على الائتمان والنمو، والحيلولة دون فقدان العملات الوطنية لقيمتها.

ومؤشرات أسعار المستهلك في معظم البلدان المتقدمة والنامية -باستثناء تلك التي تفتقد إلى الاستقرار مثل سوريا أو العراق، أو التي تقع تحت طائلة عقوبات اقتصادية مثل روسيا وإيران، أوالتي تمر بأزمات مزمنة وهيكلية غير ظرفية وعابرة كـمصر– لم تعد تعرف ارتفاعات هامة للأسعار في الغالب الأعم.

ولقد ارتفع مؤشر أسعار المستهلك في الولايات المتحدة حتى يونيو/حزيران 2015 بنسبة ضئيلة لم تتجاوز 0.8%. وتوقع اقتصاديون -وفقا لوكالة رويترز- أن يرتفع بمعدل 0.9% على أساس سنوي.

وفي الصين لم يتجاوز ارتفاع مؤشر أسعار المستهلك 1.8% على أساس سنوي، وفي الاتحاد الأوروبي ارتفع مؤشر أسعار المستهلك بنسبة ضعيفة لم تتعد 0.2% على أساس سنوي.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

In this Monday, June 2, 2014 photo, Qatari women shop at Souq Waqif in Doha, Qatar. A number of Qatari women are aiming to raise awareness with a campaign called “Reflect Your Respect" that promotes modest clothing in the country. The campaign is aimed at encouraging foreign women to dress more conservatively. However, it is not spearheaded by religious hard-liners, but by moderate locals who are concerned that a steady influx of foreigners is threatening to uproot their customs and traditions, which are intertwined with 1,400 years of Islam on the Arabian Peninsula. (AP Photo/Razan Alzayani)

سوق واقف سوق شعبي قديم ومعلم سياحي رئيسي في قطر، يصنّف واحدا من أكثر الأسواق الشعبية التقليدية شهرة في قطر والخليج، تتنوع أنشطتة التجارية كما يتنوع زواره ومرافقه.

Published On 12/5/2016
DOHA, QATAR - FEBRUARY 20: A general view of the Qatar skyline on February 20, 2014 in Doha, Qatar. The Prince is on a three day solo visit to Qatar following a short visit to Saudi Arabia.

عاصمة دولة قطر وأكبر مدنها مساحة. أصبحت مع مطلع القرن الـ21 من أهم عواصم القرار العربي، وأكثرها نشاطا وتأثيرا على المستوى السياسي والثقافي والإعلامي والاقتصادي والرياضي.

Published On 19/3/2015
An aerial view taken September 29, 2001 shows Jamaa El Fna square and the Koutoubia mosque of Marrakesh. A powerful blast killed 14 people and injured 20, including several tourists, in a cafe in the Moroccan city of Marrakesh on April 28, 2011 authorities said, describing it as a 'criminal act'.'The casualties include people of various nationalities and reports seem to indicate that it was a criminal act,' an official said. An interior ministry official confirmed the report and said an investigation was under way to shed more light on the blast which occurred on Jamaa El Fna Square, a favourite spot for foreign visitors, in central Marrakesh.

يُعرّف الوقف بأنه حبس المال عن الاستهلاك للانتفاع المتكرر في وجه من وجوه البر، ويعتبر صدقة جارية ما بقي رأس ماله، ويركز على الاستثمار في أصول رأسمالية إنتاجية.

Published On 27/12/2009
A man crosses the Grand Hamad street that hosts banks and financial institutions in Doha in this October 9, 2012 file photo. The year 2012 was transformational for global banks in the Middle East. Faced with a sharp slump in regional deal activity and pressure to save money, they reassessed their business models in a region that was once expected to become a key market for them, because of its oil and its sovereign wealth funds. To match story MIDEAST-BANKS/STRATEGY REUTERS/Fadi Al-Assaad/Files (QATAR - Tags: BUSINESS)

أحد العقود المعتمدة في التعاملات المالية الإسلامية، وتعرف المشاركة بأنها اشتراك الأطراف بالمال والجهد أو في أحدهما وكذا بالربح والخسارة، كما أن ملكية النشاط التجاري مشتركة بين الأطراف.

Published On 27/12/2009
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة