الناتج المحلي الإجمالي

U.S. one-hundred dollar bills and Chinese one-hundred yuan banknotes are arranged for a photograph in Hong Kong, China, on Monday, July 20, 2015. The yuan has proven to be among the more resilient emerging-market currencies this year, having fallen less than 0.1 percent versus the dollar as China cut interest rates and the U.S. prepared to raise.
الناتج المحلي الإجمالي ليس مؤشرا على الرفاهية الاجتماعية ولا على الثروة الإجمالية (غيتي)

الناتج المحلي الإجمالي هو مؤشر اقتصادي يقيس القيمة النقدية لإجمالي السلع والخدمات التي أُنتجت داخل حدود منطقة جغرافية ما (بلد مثلا) خلال مدة زمنية محددة (سنة أو نصف سنة مثلا). والناتج المحلي الإجمالي ليس مؤشرا على الرفاهية الاجتماعية ولا على الثروة الإجمالية.

ماذا يقيس الناتج المحلي الإجمالي؟
يقيس الناتج المحلي الإجمالي مجموع السلع والخدمات السوقية، أي الموجهة للبيع، بالإضافة إلى بعض المنتجات الخدمية غير السوقية التي توفرها الحكومات مجانا مثل التعليم والصحة والأمن والدفاع، والتي أُنتِجت داخل حدود منطقة جغرافية معينة خلال مدة زمنية محددة.

يتضمن الناتج المحلي الإجمالي النشاط الإنتاجي لجميع المقيمين في بلد بعينه بما في ذلك الشركات الأجنبية العاملة في هذ ا البلد، بخلاف الناتج القومي الإجمالي الذي يقيس النشاط الإنتاجي لجميع الحاملين لجنسية معينة بغض النظر عن مكان إقامتهم. فمثلا، النشاط الإنتاجي لشركة أميركية تعمل في الصين سيُدرج ضمن الناتج المحلي الإجمالي للصين، ولكن ضمن الناتج القومي الإجمالي للولايات المتحدة.

توجد جملة من الأنشطة الإنتاجية التي تبقى خارج دائرة قياس الناتج المحلي الإجمالي مثل الأنشطة المنزلية والأعمال التطوعية وغير المأجورة بالإضافة إلى الأنشطة التي تتم في السوق السوداء.

قياس الناتج المحلي الإجمالي
يمكن قياس الناتج المحلي الإجمالي انطلاقا من ثلاث مقاربات مختلفة:

ـ من خلال الإنتاج: ويكون بجمع القيم المضافة لكل الأنشطة الإنتاجية التي يراد إدراجها. وتعرَّف القيمة المضافة على أنها الفرق بين إجمالي المبيعات وقيمة المدخلات الوسيطة في عملية الإنتاج.

ـ من خلال الإنفاق: ويكون بجمع نفقات الاستهلاك النهائي للأسر والشركات والقطاع الحكومي بالإضافة إلى نفقات الاستثمار ورصيد المبادلات مع الخارج (الفرق بين الصادرات والواردات).

ـ من خلال الدخل: ويكون بجمع كل المداخيل المتولدة عن الإنتاج مثل أجور الموظفين وأرباح الشركات والضرائب.

الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي
عندما يقاس الناتج المحلي الإجمالي اعتمادا على الأسعار الجارية فإنه يسمى بالناتج المحلي الإجمالي الاسمي، لكن هذا المؤشر لا يسمح بإجراء مقارنات زمنية للوقوف على حقيقة تطور الإنتاج نموا أو انكماشا، وذلك بسبب تأثير تغيرات الأسعار.

ولهذا فلا تجرى المقارنات بين فترات زمنية مختلفة إلا اعتمادا على الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي، والذي يتم حسابه من خلال تعديل الناتج المحلي الإجمالي الاسمي بفضل استخدام مُعامِل يسمح بتحييد أثر الأسعار على تطور الإنتاج. وبهذا تُتابع حقيقة تطور حجم الإنتاج دون أثر تغيرات الأسعار.

ويستخدم تطور الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي في جميع بلدان العالم كمؤشر يستدل به على الصحة العامة للاقتصاد، حيث إن نموه دليل على خلق الثروة والاستثمار وزيادة التشغيل، ويؤشر انكماشه على العكس.

ما لا يقوله الناتج المحلي الإجمالي
كثير من الأنشطة الإنتاجية التي يقيسها الناتج المحلي الإجمالي لا تساهم حقيقة في تحسين مستوى معيشة الناس ولا تزيد من رفاهيتهم، وإنما تسبب أضرارا بالغة للإنسان وللبيئة المحيطة به.

فمثلا صناعة الأسلحة والسجائر بالإضافة إلى الأنشطة الاقتصادية تستنزف الطبيعة وتلوث المياه والهواء، وتلحق الضرر بالبيئة بشكل عام. كما أن بعض السلع التي تُنتج لا تقوم بزيادة مستوى الثروة وإنما تعوض فقط سلعا هلكت بسبب حوادث سير أو كوارث طبيعية أو حروب.

ولهذا فإن الناتج المحلي الإجمالي ليس مؤشرا على الرفاهية الاجتماعية ولا على الثروة الإجمالية، لكنه يبقى مؤشرا على حجم الثروة التي تخلق خلال كل مدة (سنويا مثلا).

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

A trader reacts as he looks at computer screens at the Madrid Bourse July 24, 2012. Spain and Italy both introduced short-selling bans on Monday, reacting to steep falls in their stock markets and as confidence slipped in their ability to repay their debts, prop up their banking systems and tend to their economies while remaining within the euro currency. To match story COLUMN

عانت المصارف الإسبانية شحا في السيولة نتيجة تأثيرات الفقاعة العقارية بالبلاد لينهار قطاع البنوك عام 2008 مخلفا عملاء مثقلين بنحو 300 مليار يورو على شكل قروض لشركات بناء المساكن.

Published On 12/11/2014
A man wearing a traditional headscarf casts his ballot at a polling station at the village of Anogeia in the island of Crete, Greece July 5, 2015. Greeks voted on Sunday whether to accept or reject the tough terms of an aid offer to stave off financial collapse, in a referendum that may determine their future in Europe’s common currency. REUTERS/Stefanos Rapines

استفتاء نظم الأحد 5 يوليو/تموز 2015 حول الخطة الدولية لإنقاذ اليونان من أزمتها المالية، وقد رفض الناخبون -البالغ عددهم أكثر من تسعة ملايين- الخطة بنسبة 61.21%، بينما أيدها 38.74%.

Published On 6/7/2015
People participating in a May Day march shout slogans as they walk through Chicago, Illinois, USA, 01 May 2014. May Day, or International Workers' Day as it has become known, is celebrated by gatherings of union groups and individuals supporting a variety of issues ranging from minimum wages to immigration reform.

عيد العمال هو يوم يتوقف فيه ملايين العمال في العالم عن العمل لمراجعة أوضاعهم وظروفهم، والنظر فيما تحقق لهم ومالم يتحقق، ورفع مطالبهم بصوت عال في مسيرات وتظاهرات احتفالية.

Published On 22/4/2015
Supporters of opposition leader Viktor Yushchenko demosntrate in Kiev 03 December 2004, during the twelfth day of the 'orange revolution' in Ukraine. The verdict of Ukraine's supreme court expected Friday will not resolve the crisis over contested presidential elections gripping this ex-Soviet republic since November 21. AFP PHOTO/ Sergei SUPINSKY

ثورة اندلعت عام 2004 بأوكرانيا تطالب بوقف التدخل الروسي في شؤون البلد، ومحاربة الفساد، وإنشاء مؤسسات ديمقراطية. نجحت في انتخاب يوتشينكو رئيسا لكن فشله في الوفاء بوعود الثورة عجل بسقوطه.

Published On 2/6/2015
المزيد من أحوال معيشية
الأكثر قراءة