دول

دولة شيوعية (1917-1991)، تأسست بثورة اشتراكية في روسيا القيصرية، وتوسعت بضم 15 جمهورية فصارت أكبر دولة في القرن العشرين. تقاسمت الهيمنة الدولية مع الولايات المتحدة خلال 1945-1991.

تقع في جنوب غرب قارة آسيا في الجزء الجنوبي للساحل الشرقي للبحر الأبيض المتوسط. قدر جهاز الإحصاء الفلسطيني عدد الفلسطينيين في نهاية 2013 بحوالي 11.8 مليون نسمة.

دولة في شمال شرق أفريقيا، تحدها شرقاً إثيوبيا، وشمالا مصر وليبيا، وغربا تشاد وأفريقيا الوسطى،...

دولة في غرب القارة الآسيوية، تحدها من الشمال تركيا، ومن الشرق العراق، ومن الجنوب الأردن، ومن الغرب...

دولة أفريقية تتكون من جزيرتين هما "ساو تومي" و"برينسيبي" تقع في خليج غينيا عند خط الاستواء. يتجاوز دينها الخارجي 400 مليون دولار.

أصغر دولة ذات سيادة -من حيث المساحة وعدد السكان- في أميركا الجنوبية، تقع شمال أميركا الجنوبية. تحدها شرقا غويانا الفرنسية وغرباً غويانا التعاونية، وجنوبا البرازيل وشمالا المحيط الأطلسي.

دولة بشرق أفريقيا، يحدها شرقا المحيط الهندي، وغربا أوغندا، وجنوبا تنزانيا، وشمالا إثيوبيا وجنوب السودان والصومال. يتجاوز عدد سكانها 45 مليون نسمة، كما يتجاوز ناتجها الإجمالي 45 مليار دولار.

جمهورية في غرب أفريقيا، تحدها من الشمال والشرق والجنوب السنغال، ومن جهة الغرب المحيط الأطلسي، ويخترقها نهر غامبيا، وهي أصغر دولة في القارة الأفريقية، أعلنت جمهورية إسلامية أواخر 2015.

ثانية أكبر دول العالم مساحة، تقع بشمال أميركا الشمالية، وتمتد من المحيط الأطلسي شرقا إلى المحيط الهادي غربا، ويحدها من الشمال المحيط المتجمد، ولها حدود طويلة مع الولايات المتحدة.

دولة في جنوب شرق أوروبا بمنطقة البلقان، تحدها من الجنوب الشرقي مقدونيا و من الشمال الشرقي صربيا، ومن الشمال الغربي الجبل الأسود، ومن الجنوب ألبانيا.

دولة أفريقية عرفت سابقا بروديسيا الجنوبية لما كانت مستعمرة بريطانية، تحدها من الجنوب دولة جنوب أفريقيا ومن الشرق والشمال الشرقي موزمبيق ومن الشمال زامبيا ومن الغرب بوتسوانا.

دولة جزرية تقع جنوب المحيط الهادي، يغلب على تضاريسها الجبال البركانية. يبلغ الناتج المحلي الإجمالي فيها حوالي أربعة مليارات دولار، في حين يقل دينها الخارجي عن 800 مليون دولار.

جمهورية بوسط غرب أفريقيا تحدها من الشمال الشرقي تشاد، ومن الشرق أفريقيا الوسطى، ومن الجنوب الكونغو وغينيا الاستوائية والغابون، ومن الغرب نيجيريا. توصف بــ"أفريقيا المصغرة" لتنوعها الجيولوجي والثقافي.

دولة في أوروبا الوسطى، تحدها غربا إيطاليا، وشرقا كرواتيا، ومن جهة الشمال الشرقي المجر، ومن جهة الشمال النمسا. يبلغ الناتج الفردي السنوي فيها أكثر من 27 ألف دولار.